كيف تترك وظيفتك بشكل احترافي؟

كيف تترك وظيفتك بشكل احترافي؟
الاستقالة من العمل
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: ديسمبر 1, 2023

يبحث الكثير من الموظفين عن طرق وأساليب محترمة يمكن اتباعها عند الرغبة في ترك العمل، إذ تتعدد طرق ترك العمل ليكون بعضها لائق وبعضها بطرق سيئة غير مدروسة، وفي الواقع يجب اتباع الطريقة الصحيحة عند اتخاذك قرار ترك عملك الحالي بدون أن تترك أي صورة سيئة أو تكون عاملاً لحدوث مشاكل في الشركة.

لذا إليك في هذا المقال نصائح ذهبية تساعدك لترك وظيفتك بشكل احترافي، كما نذكر أهم النقاط التي يجب الابتعاد عنها عند الرغبة في الاستقالة.

كيف تترك عملك بذكاء؟

يرغب الكثير من الموظفين في التعرّف على أهم الخطوات التي يجب اتباعها عند الرغبة في تقديم الاستقالة عن العمل بطريقة محترمة وذكية بدون التسبب بأي ازعاج للشركة، لذلك وفي حال كنت متأكداً من رغبتك في ترك العمل، أو حتى عند انتهاء مدة العقد الذي التزمت به في العمل ولم يقوم مدير الشركة بالالتزام به، عليك أن تقوم بخطوات ذكية ومدروسة لتترك وظيفتك بشكل احترافي وأهمها:

1- إخبار مدير العمل بطريقة صحيحة ومحترمة:

يوجد بعض النقاط التي يجب التركيز عليها عند الرغبة في تقديم الاستقالة وطلبها من مديرك، كونها تساعدك على ترك صورة محترمة وأهمها:

  1. الالتقاء مع مدير الشركة في مكان خاص بعيداً عن الموظفين، بحيث لا يمكنهم سماع الكلام الذي يدور بينك وبينه
  2. وفي حال كان مدير العمل مشغول ولا يستطيع الاجتماع معك، فإنه يمكنك القيام بتقديم الاستقالة عن طريق رسالة أو مكالمة هاتفية، أو حتى من خلال البريد الإلكتروني، حيث تعتبر هذه الطريقة مقبولة وصحيحة.
  3. يمكنك إخبار المدير بأنك قضيت وقت ممتع وجميل في الشركة، حيث أنه سيسعد بذلك، ولكن إن لم يكن هذا الكلام صحيح لا تقوله، بل اكتفي بقول أنك تقدر وتحترم ما تعلمته في الشركة خلال فترة العمل.
  4. وفي حال طلب مدير العمل سبب ترك الوظيفة، فأنه عليك أن تكتفي بذكر السبب العام بدون الخوض في التفاصيل.
  5. لا تجعل مديرك يجبرك على الإجابة عن أسئلة محرجة أو تجعلك مرتبك في الإجابة، بل اكتفي بقول أفضل عدم الإجابة.
  6. لا تجعل مدير عملك يسمع خبر رغبتك في ترك العمل من الموظفين، بل اخبره أولاً قبل أي أحد ثم أخبر الموظفين بعد أن يعلم.

2- من الأفضل أن تخبر مدير الشركة بتركك الوظيفة قبل أسبوعين على الأقل:

يوجد لكل عقد عمل فترة معينة مذكورة ضمن العقد، والتي يجب أن تخبر مديرك قبل أن تبدأ هذه الفترة بأنك ترغب في ترك العمل، ولكن إن لم يكن هناك أي شيء مذكور في العقد حول هذه النقطة، فإنه يمكنك قبل أسبوعين من انتهاء العقد أن تخبره برغبتك في ترك العمل، لأن ذلك يساعد في إيجاد البديل عنك قبل أن تذهب، أو حتى قد يطلب منك المدير البقاء لفترة أطول، وهنا يبقى القرار عندك إن ترغب أو لا ولست مجبراً على الإجابة “نعم”.

3- كتابة خطاب تقدم فيه طلب استقالتك:

إذا كنت محتاراً كيف تترك وظيفتك بشكل احترافي، ستكون فكرة تقديمك لخطاب فيه طلب استقالتك فكرة جيدة ولائقة. كما يطلب الكثير من مدراء العمل خطاب مكتوب فيه طلب الاستقالة ، ومن الأفضل أن يكون مطبوع وموقعاً من قبلك، ولكن في حال عدم وجود طابعة يمكنك كتابة الخطاب بخط يد، حيث لا يوجد مشكلة في ذلك، ولكن المهم أن يكون مختصر وواضح واحترافي، مع ذكر الاسباب بشكل عام وبأسلوب محترم.

المحافظة على الهدوء وضبط الذات خلال فترة العمل

من الضروري جداً أن تحافظ على سمعة جيدة بين زملائك في العمل، وأن تكون قريب من واحد او اثنين على الأقل، حيث يساعدك ذلك في الحفاظ على ذكرك الحسن والمدح بمهاراتك في العمل.

4- تحديد الأسباب التي جعلتك تترك وظيفتك:

من الضروري جداً أن تقوم بتحديد الأسباب لتترك وظيفتك بشكل احترافي، وأن تكون هذه الأسباب واضحة ومختصرة وحقيقية، من دون ذكر أسباب خيالية لا تصدق، وذلك لكي تترك عملك السابق بشكل محترم بجعلك مستعد للانتقال إلى العمل الجديد بدون أي عوائق تعترض طريقك.

5- القيام بالبحث عن موظف جديد يحل محلك:

من أهم الخطوات التي تجعلك تترك وظيفتك بشكل احترافي وتساعدك في ترك صورة جيدة لك في مكان العمل، هي أن تقوم بإيجاد موظف آخر يحل مكانك في العمل قبل أن تتركه، وذلك حتى يكون هناك وقت لتدريبه وتعليمه طريقة العمل. كما يجب عليك أن تقدم له جميع المعلومات المتعلقة بالوظيفة ولا تبخل عليه بأي شيء، بالإضافة إلى تعليمه على طريقة استخدام الأدوات، وتعريفه على الموظفين في الشركة، وطريقة حل المشكلات التي قد يتعرض لها خلال فترة العمل، وبذلك تكون قد تركت الوظيفة بدون أن تسبب أي مشكلة في العمل أو عبء على باقي الموظفين.

6- تجميع أرشيف عملك في الشركة:

عند رغبتك في ترك العمل، من الجيد جداً أن تقوم بتجميع جميع الانجازات التي حققتها للشركة، والخبرات التي اكتسبتها، وذلك لتقوية سيرتك الذاتية التي ستقدمها للعمل الجديد.

7- الحرص على تنظيم ملفات عملك بشكل صحيح قبل تركك للعمل:

من الجيد جداً أن تقوم بترتيب جميع الملفات المتعلقة بمجال العمل وتسميتها على جهاز الكمبيوتر بشكل منظم، وذلك من أجل تسهيل الوصول إليها من قبل الموظف الجديد وسير العمل بطريقة سليمة.

8- التأمين الصحي:

عند رغبتك في تقديم الاستقالة وترك وظيفتك بشكل احترافي، فإنه من الضروري جداً أن تضمن الحصول على تأمين صحي، وذلك عن طريق قسم الموارد البشرية.

9- عدم أخذ أي وثائق ليست لك من الشركة:

يجب أن تكون حريصاً على تسليم جميع الوثائق والتأكيد على عدم امتلاكك لأي وثيقة متعلقة بالشركة.

10- تقديم الشكر والامتنان لمدير العمل والموظفين في الشركة:

من الجميل جداً أن تبقى على تواصل مع زملائك في العمل، وتقديم رسائل الشكر والامتنان لهم ولمديرك في العمل قبل تركك للوظيفة.

ما هي الأسباب التي تجعلك تترك الوظيفة؟

يوجد الكثير من الأسباب التي تدفع الشخص لترك وظيفته، حيث أنه ليس بالضرورة أن يكون هناك مشكلة في العمل حتى يتركه، بل قد يكون هناك ظروف قسرية أجبرته على ترك الوظيفة، لذلك إليك أهم الأسباب التي تجعلك تترك وظيفتك:

  1. التفكير بالانتقال: يجبر بعض الأشخاص على الانتقال من المكان الذين يعيشون فيه، وهنا يكون الشخص أمام احتمالين، إما أن يقترح العمل عن بعد في ذات الشركة، أو الانتقال إلى وظيفة أخرى في مكان عيشه في حال رفض المدير للاحتمال الأول.
  2. مدير سيء: قد يكون مديرك في العمل سيء في التعامل معك، والذي بالمقابل يؤثر على أدائك في العمل وصحتك أيضاً.
  3. لا يوجد مجال للتقدم: يبحث كل موظف عن التقدم في العمل خلال سنوات الوظيفة، ولكن في حال عدم وجود مجال لذلك يشعر بالملل ويرغب بترك الوظيفة والبحث عن غيرها.
  4. الرغبة في تغيير مجال العمل: بعض الأشخاص يرغبون الخوض في تجارب جديدة غير الوظيفة الحالية، فبعد التأكد من نجاحهم فيه يبدؤون التفكير في ترك الوظيفة وتقديم الاستقالة.
  5. الرغبة في البدء في مشروعك الخاص: يسعى جميعنا إلى الاستقلال في العمل والبدء من الصفر، وهنا يفكر في ترك وظيفته حتى يتفرغ لعمله الخاص ويعطيه كل وقته.

في الختام، يجب على كل شخص أن يكون متأكد من رغبته في ترك العمل قبل أن يتركه، أي بمعنى أن تحضر عملك الجديد وترسم مخطط واستراتيجية جديدة تساعدك على تحقيق هدفك من ترك الوظيفة، ولا تنسى أن ترك وظيفتك بشكل احترافي يساعدك بشكل كبير في الحفاظ على العلاقات الاجتماعية مع زملائك ومدير العمل، بالإضافة إلى السمعة الحسنة وصون الأدب والاحترام في العمل.