كيف تؤسس شركة صغيرة في دبي؟

كيف تؤسس شركة صغيرة في دبي؟
تأسيس شركة في دبي
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: ديسمبر 26, 2023

تعد إمارة دبي من أفضل الإمارات لاستقطاب الشركات الناشئة، حيث يتم تقديم التسهيلات لك كي تؤسس شركة صغيرة في دبي، وتصبح واحداً من رجال الأعمال الذين يطمحون إلى بدء نشاطهم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما أن الامتيازات التي تتمتع بها دبي، تساعد رجال الأعمال في نجاح أعمالهم، وتطورها، لذا إن كنت ترغب أن تؤسس شركتك الصغيرة المقرر إنشائها هناك، يمكنك متابعة مقالنا لتتعرف على مراحل التأسيس، وتكلفتها، وأنواع الشركات المنشأة.

إجراءات تأسيس شركة صغيرة في دبي:

وفرت إمارة دبي لرجال الأعمال فرصة تأسيس شركة صغيرة في دبي، للوصول إلى الأسواق بفضل موقعها الاستراتيجي، باعتبارها مركز حيوي للعمل وتحقيق الثروات، حيث يتطلب تأسيس الشركة خطة مالية دقيقة، بالإضافة إلى الإجراءات القانونية اللازمة، لذا سنعرض لكم فيما يلي الإجراءات التي يجب اتباعها كي تؤسس شركة صغيرة في دبي وهي:

  • البحث عن الفرص المتاحة في السوق: حيث توفر لك أبحاث السوق معلومات فيما إذا كانت هناك فرص لتنمية شركتك، كما يمكنك من خلالها جمع معلومات عن الشركات الموجودة في منطقتك، والأشخاص الذين تستطيع التعامل معهم
  • تحديد خطة للعمل: فهي الدليل على تأسيس شركتك الصغيرة في دبي، وتنميتها، كما أن الخطة ستساعدك في إقناع العملاء، والمستثمرين المحتملين بالتعاون مع شركتك
  • كذلك قم بتحديد نوع شركتك: حيث يوجد في دبي منطقتين اقتصاديتين، الأولى داخل الإمارة، والثانية هي المنطقة الحرّة، وإن لكل منطقة قوانين، وأنظمة تجارية خاصة بها، لذلك حدد نوع شركتك، وموقع مكتبك بحيث تبقى قريباً من السوق.
  • اختيار اسم لشركتك: يجب اختيار اسم ملائم لشركتك، يعكس قيم وثقافة الشركة، حيث يجب أيضاً التحقق أن الاسم الذي اخترته متاح.
  • ثم تسجيل الشركة: بإمكانك الحصول على رخصة لشركتك ضمن منطقة ميدان الحرّة بسهولة، عن طريق استكمال الإجراءات على الموقع الإلكتروني، حيث تقدم نموذج (اعرف عميلك) بالإضافة إلى طلب الرخصة، ثم تنتظر التصاريح الحكومية، والأمنية المطلوبة والتي تصلك خلال 24 إلى 48 ساعة، ليمكنك بعدها استلام رخصتك.

المراحل الخمس لتأسيس شركة صغيرة:

عندما تؤسس شركة صغيرة في دبي، فإنها تتميز عن الشركات الآخرى بالحجم، وسرعة نموها في السوق، ونوع الأنشطة التي تقدمها، وبالرغم من ذلك، ستمر عملية التأسيس هذه بالمراحل الخمس التالية:

التأسيس:

إن أكبر التحديات التي يمكن أن تواجهها شركتك الناشئة، هي جذب العملاء، وتلبية احتياجاتهم، حيث عندما يتم تحديد أنشطة الشركة، سيتولى مالك الشركة جميع المسؤوليات من الإشراف، والتمويل، وصولاً للتخطيط الاستراتيجي.

مواصلة الأعمال:

في هذه المرحلة من تأسيس شركتك الصغيرة في دبي، فهذا يعني أن شركتك يمكنها الاستمرار، وتملك قاعدة عملاء توفر لهم السلع، والخدمات التي تلبي مطالبهم، ويصبح هدفك هو مواصلة عملك، وهنا يكون تصميم شركتك بسيطاً، حيث يكون لديك عدد قليل من المدراء يتبعون توجيهاتك، تجدر الإشارة أنه في هذه المرحلة يتم تطوير الخطة، بحيث لا تقف على جني الأرباح.

النجاح:

وصولاً لهذه المرحلة يجب أن تقرر ما إذا كنت تريد تنمية الشركة، والحفاظ على نشاطها، لتحقق أرباحاً ثابتة.

الازدهار:

يتركز اهتمامك في هذه المرحلة على تطوير أعمالك وتمويلها، مما يفرض الكثير من التحديات الإدارية والمالية، وتشمل توزيع المسؤوليات لتعزيز الكفاءة وتنمية العمل بوقت قصير، بالإضافة إلى ضبط النفقات، وتحقيق الأرباح بأسرع وقت، لذلك هذه المرحلة مهمة لشركتك فقد تنجح بتجاوز التحديات، وقد لاتنجح وتقوم ببيعها.

تعزيز الموارد:

في المرحلة الخامسة من تأسيس شركتك الصغيرة، ستصبح الإدارة لامركزية، حيث تمتلك الشركة الخبراء، والمختصين الذين يديرون أنشطة الشركة، ويكون لدى الشركة الموارد اللازمة لوضع استراتيجية شاملة، وبذلك تفصل أنت بين أموالك الشخصية، وأعمال شركتك.

كم تكلفة إنشاء شركة في دبي؟

لا يمكن تحديد تكلفة تأسيس شركة صغيرة في دبي بدقة، لكن يمكن تقدير رسوم وتكاليف بعض الأعمال والتراخيص المتعلقة بإنشاء هذه الشركة، وفي الجدول التالي نبين أهم هذه الرسوم والتكاليف بشكل تقديري:

تكلفة تأسيس الأعمال، والتراخيصالرسوم
الموافقة المبدئية225 درهم
التوثيق من قبل الجهات المختصة923.50 درهم
رسوم الاستعلام20 درهم
رسوم التسجيل لفرع او شركة5.010.00 درهم
حجز اسم الشركة التجاري735.00 درهم
الكلفة حسب نوع الرخصة التجارية
الترخيص التجاري5.000.00 درهم
الترخيص المهني5.000.00 درهم
ترخيص الخدمة5.000.00 درهم
الترخيص السياحي10.000.00درهم
الرخصة التجارية العامة15.000.00 درهم
الترخيص الصناعي10.000.00 درهم
رخصة التصنيعAED10. 000.0
الخدمات اللوجستيه10.000.00درهم
إنشاء مكتب فرعي(يبدأ الرسم من)5.000.00 درهم
إنشاء فرع شركة أجنبية (يبدأ من)5.000.00 درهم
رسوم مضافة لدمج الأعمال
الغرفة التجارية (تبدأ من)2.200.00 درهم
رسوم بطاقة المنشأة (تبدأ من)860.00 درهم
كلفة التأشيرة
طلب هوية إماراتية صالحة لعامين270.00 درهم
اختبار طبي (تبدأ من)450.00 درهم
تأشيرة إقامة،وعمل داخل الدولة6.040.00 درهم
تأشيرة إقامة،وعمل خارج الدولة4.990.00 درهم

أنواع الشركات في دبي:

عندما تؤسس شركة صغيرة في دبي، فيتم تحديد نوعها حسب الشكل القانوني لها، ونظام العمل فيها، حيث تقسم الشركات في دبي إلى نوعين وهما الأشخاص، والأموال، سنوضح لكم الفرق بينهما:

شركات الأشخاص:

وهي مؤسسات تجارية تقوم على التعاون المشترك بين شخصين أو أكثر، حيث يتضمن هذا النوع وجود شريك متضامن مسؤول عن التزامات الشركة، ولها ثلاث أنواع:

1. شركات التضامن: تنشأ بين شخصين أو أكثر، وغالباً ما تتكون من عدد قليل من الشركاء، قدلا يتجاوز الخمسة، حيث يكتسبون صفة التاجر، كما أنهم يملكون حرية التصرف في الإدارة وتعديل رأس المال، بالرغم من ذلك فإفلاس الشركة يعني إعلان إفلاس الشركاء جميعاً، ويتم تصفية الشركة جبرياً في حال انسحاب أحد الشركاء.

2. شركة التوصية البسيطة: هي الشركة التي تتكون من شريك متضامن، أو أكثر يكون مسؤولًا في جميع أمواله عن كافة التزامات الشركة، ومن شريك موصي أو أكثر، بحيث لا يكون مسؤولاً عن التزامات الشركة إلا بمقدار حصته فقط.

3. الشركات المحاصة: من أقل أنواع الشركات في الإمارات انتشاراً، وهي عبارة عن كيان تجاري مؤقت، يتم تأسيسه بالمشاركة بين عدة أشخاص لإنجاز نشاط معين، وبعدها يتم توزيع الأرباح حسب نص الاتفاق ومن ثم إغلاق الشركة، حيث يتعامل الشركاء كل منهم بصفته الشخصية وليس باسم الشركة.

شركات الأموال:

يكون الاعتبار الرئيسي لها هو رأس المال، ثم الأشخاص المساهمين في هذا النشاط، وتتمثل في الأشكال الثلاثة التالية:

1. شركات المساهمة: هي كيانات تجارية عملاقة تتألف من عدة شركاء، وينقسم رأس مالها إلى أسهم تتساوى بالقيمة، تكون قابلة للتداول بين المساهمين، وهذه الشركات إما عامة، أو خاصة، أو مغلقة، إذ الفرق بينها يكمن في الحد الأقصى لعدد المساهمين فيها، ورأس المال، بالإضافة لقابلية الأسهم للتداول.

2. الشركات ذات المسؤولية المحدودة: جميع الشركاء فيها مساهمون بنسبة في رأس المال، وتتم إدارتها من خلال مجلس إدارة منتخب، حيث لا يزيد عدد الشركاء عن 50 مساهم، وتجدر الإشارة أنه لا يجوز لها قانونياً إصدار أسهم قابلة للتداول بالطرق التجارية المتعارفة ، ولكن من الممكن أن يتم ذلك وفق شروط الولاية القضائية التي تتبع لها.

3. شركات التوصية بالأسهم: تعد هذه الشركات ذات طبيعة مختلطة، لأنها تجمع بين خصائص شركات الأفراد والأموال، حيث يكتسب الشريك المتضامن فيها صفة التاجر، وحق الإدارة أيضاً، ويعتبر مسؤولاً أمام بقية المساهمين عن التزامات الشركة، أما بالنسبة لرأس مال الشركة فهو حصص ثابتة للشركاء المتضامنين، وأسهم متساوية في القيمة للشركاء المساهمين، بشرط ألا يقل عدد المساهمين عن ثلاثة.

وفي الختام، نكون قد علمنا كيف تؤسس شركة صغيرة في دبي، وتكلفة ذلك، حيث يمكنكم الآن الاستفادة من التسهيلات المقدمة، وإنشاء شركتكم الخاصة، لدخول السوق المحلي بقوة.