دعاء ختم القرآن

دعاء ختم القرآن
دعاء ختم القرآن
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: ديسمبر 16, 2023

دعاء ختم القرآن يعتبر من العبادات التي تعكس التواصل المباشر بين العبد وربه، وتعبّر عن الاعتماد والرجاء في الله تعالى، إنها فرصة للمؤمن ليقدم شكره وتضرعه لله بعد أن استمع إلى كلامه العظيم، ففي تلك اللحظة يكون المسلم قريباً جداً من رب العزة، ويتلمس قدرته ودعاء ختم القرآنرحمته، ويسأله أن يغفر له ذنوبه ويحقق له ما يتمناه. وفي هذا المقال، سنقدم لكم مجموعة أدعية ختم القرآن، وسنتعرف إلى أهميتها وتأثيرها على الحياة الروحية والعملية للمسلم، كما سنلقي الضوء على أهمية ترسيخ هذه العبادة في حياتنا اليومية.

دعاء ختم القرآن:

يُنصَح المسلم أن يدعو لنفسه ولأفراد أسرته بالخير بعد إتمامه قراءة القرآن الكريم بأكمله، لأن هذا الوقت يعتبر مناسب جداً، إذ يشعر المؤمن بقُربه من الله سبحانه وتعالى، ويتوجه إليه بالطلب والرجاء أن يغفر له ذنوبه ويحقق له ما يتمناه، ومن بين الأدعية القصيرة التي يمكن أن يستخدمها في هذا السياق، يمكن ذكر ما يلي:

  • “الله إني أسألك لي ولمن أحب عيشة سعيدة هنية، وميتة سوية، اللهم إني أسألك مرداً غير مخزٍ ولا فاضح يا ربّ العالمين”.
  • “ربي إني أسألك خير الدعاء وخير النجاح والفلاح، اللهم إني أسألك خير العمل والعلم، وخير الثواب في الدنيا والآخرة، وخير الحياة والممات، اللهم أسألك أن تثبتني وتثقل موازيني، اللهم اغفر لي خطيئتي وأحسن مثواي”.
  • “اللهم أحسن عاقبتنا وأجرنا من عذاب النار واجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا”.
  • “اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآن وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدىً وَرَحْمَةً اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ”.
  • “اللهم اجعلنا هداة مهتدين، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك، ربنا يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض”.
  • “اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ”.
  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ”.
  • “اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ”.
  • “اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ”.
  • “اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَاتَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَاتُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَاتُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَاأَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا”.
  • “اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْباً إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْناً إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَاأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ”.
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيماً كَثِيراً”.

دعاء ختم القرآن في رمضان:

يتشابه دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان مع الدعاء الذي يُردَّده المسلم بعد الانتهاء من قراءة جميع آيات القرآن الكريم في الأيام العادية، فهو دعاء يستحب قراءته وتكراره عندما ينهي المسلم تلاوة القرآن الكريم، وفيما يلي عدة نماذج لهذا الدعاء:

  • “اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك”.
  • “اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق”.
  • “اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير. لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيراً كما تعطي كثيراً”.
  • “اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال”.
  • “لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول”.
  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعةُ آتيه لا ريب فيها”.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك أحاديث نبوية تشير إلى فضل ختم القرآن الكريم، على سبيل المثال ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”، وهذا يشير إلى أن تعلم القرآن وحفظه ودراسته يعتبر من الخير العظيم.

دلائل من القرآن عن أهمية ختم القرآن الكريم:

هناك عدة دلائل في القرآن الكريم تشير إلى أهمية ختم القرآن، ومن بين هذه الدلائل:

  • قال تعالى: تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا ۝ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا [سورة الفرقان:1، 2].
  • قال تعالى: وَيَقُولُونَ لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۚ قُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ [سورة النمل: 87].
  • قال تعالى: إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ [سورة القدر: 1، 5].

في ختام هذا المقال، ندعو الله أن يكون دعاء ختم القرآن سبباً لتحقيق الفوائد العظيمة في حياتنا اليومية، فختم القرآن هو بداية للتأمل والعمل بتعاليمه في حياتنا.

بواسطة هذا الدعاء، نطلب من الله أن يجعلنا من الذين يعيشون بقرآنه، وأن يمنحنا الإرادة والقدرة على تطبيق ما نتلقاه من الآيات الكريمة في سلوكنا اليومي وقراراتنا.