الاستثمار العقاري في الإمارات: مزاياه وعيوبه

الاستثمار العقاري في الإمارات: مزاياه وعيوبه
الاستثمار العقاري في الإمارات
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: نوفمبر 28, 2023

تعتمد دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها إلى يومنا هذا على ثرواتها الطبيعية للنهوض بالدولة، حيث انطلقت من نقطة الصفر واستطاعت تحقيق نجاحات اقتصادية هائلة وسريعة تمكنت من خلالها الوصول إلى مراتب عالية بوقت قياسي جداً.

كما شهدت دولة الإمارات نهضة عمرانية متطورة للغاية، والتي اعتمدت على الهندسة المعمارية الحديثة في البناء مما ساهم في جذب عدد كبير من المستثمرين من كل أنحاء العالم، لذلك سنقدم في هذا المقال جميع المعلومات حول الاستثمار العقاري في الإمارات وأهم مميزاته وعيوبه.

الاستثمار العقاري في الإمارات:

تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل مستمر إلى الازدهار والتطور والنهوض بحضارة البلد نحو الأفضل، ومن هذا المنطلق عملت لجعلها محط جذب لجميع أنحاء العالم من أجل الاستثمار فيها والتنويع في مصادر الدخل. حيث جعلت حكومة الإمارات طبيعة البناء فيها مبنية على النظام الحديث، الأمر الذي حقق لها نهضة عمرانية سريعة وقوية ارتبطت مع تطور مجالات الصناعة والتجارة والسياحة وغيرها، وهذا ساهم فعلياً بشكل كبير في تغيير صورة الإمارات العربية المتحدة أمام الجميع لا سيما في مجال السوق العقاري والاستثماري. لذا يمكننا القول أن الاستثمار العقاري في الإمارات مشروعاُ ناجحاً يحقق أرباح جيدة على كلا المستويين القريب والبعيد نظراً للاستقرار الاقتصادي وتوفر الأمان وغيرها من الميزات الأخرى التي تجعلها الخيار الأول للاستثمار عند أغلب الشركات في العالم.

ميزات الاستثمار العقاري في الإمارات:

أكد عدد كبير من خبراء الاستثمار العقاري أن دولة الإمارات العربية المتحدة تمتلك مجموعة من المواصفات التنافسية التي تدعم ازدهار جميع القطاعات فيها على المدى البعيد، عدا عن قدرة الإمارات على مواجهة جميع الصعوبات والعقبات التي يتعرض لها الاقتصاد في العالم. كما تحمل العديد من الميزات عن باقي الدول العربية لا سيما ما يتعلق بالاستثمار العقاري وتطوره المستمر، وفيما يلي أهم مزايا الاستثمار العقاري في الإمارات.

  • المردود المادي العالي في حال الإيجار مقارنة مع غيرها من دول العالم: يعود ذلك لتمتعها بتوفر المال وفرص العمل و التطور المستمر الذي تشهده، عدا عن سعيها لمواكبة الحضارة والنهوض بالاقتصاد المحلي.
  • تكلفة شراء أي عقار في دبي تعتبر تنافسية مع غيرها من دول العالم: تعتبر الأسعار في دولة الإمارات العربية المتحدة مدروسة لكل متر مربع، الأمر الذي يجعل المستثمرين يتوجهون لشراء عقار في الإمارات دون غيرها من الدول العربية الأخرى.
  • اتباع نظام حديث في البناء: تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ابتكار أفكار جديدة في التنفيذ والبناء، عدا عن التزامها بمعايير الجودة الكاملة والهندسة المعمارية الحديثة.
  • إدخال مرافق نوعية جديدة من قبل شركات الإنشاء إلى مشاريعهم العقارية.
  • الضريبة الصفرية على أي عقار للسكن في دبي تجعلها محط جذب لجميع المستثمرين في العالم.
  • سعي دولة الإمارات العربية المتحدة إلى التطوير بشكل مستمر: تعمل الإمارات جاهدة من أجل الازدهار والنهوض في البناء والخدمات والبنية التحتية، عدا عن سعيها لتوفير الأمن والأمان واعتماد نمط الحياة العصري.
  • سعي الحكومة إلى تقوية الاستثمار العقاري: تعمل سياسة الحكومة بشكل مستمر على النهوض بالمجال الاستثماري والتجاري في الدولة، مما يجعلها الخيار الأول للمستثمرين ورجال الأعمال والشركات.
  • يساهم منح التأشيرات طويلة الأمد ولا سيما في مجال الاستثمار العقاري دور كبير في جذب دول العالم للاستثمار في الإمارات.
  • يتأهل المستثمر إلى الحصول على الاقامة الذهبية في الإمارات وجميع الميزات الإضافية المتعلقة بها.
  • التأهل للحصول على هوية مقيم ضمن القانون، تجعل الشخص قادر على بدء الاستثمار في الإمارات وبشكل قانوني.

عيوب الاستثمار العقاري في الإمارات:

لا تخلو عملية الاستثمار العقاري في الإمارات من بعض السلبيات التي لا بد من التنويه عليها وتوضيحها لكل مستثمر، بغض النظر عن الإيجابيات التي تتمتع بها وفيما يلي بعض هذه السلبيات والعيوب

  • يعتبر سوق الاستثمار العقاري مكلف ولا يناسب أصحاب الدخل المحدود، بل يحتاج ميزانية عالية وتكاليف مرتفعة.
  • لا يمكن لأي مستثمر شراء العقارات بشكل حر إلا في أماكن محددة تقوم الدولة بتحديدها
  • كل امارة من الإمارات العربية المتحدة تملك قوانين وتشريعات خاصة بها من أجل إمكانية تملك عقارات فيها من قبل أي مستثمر أجنبي، ويجب الانتباه بشكل جيد أثناء اختيار الشركة المستثمرة، وذلك لضمان الحصول على عقار قانوني يحقق الهدف المطلوب من الشراء.

ما هي أفضل المدن للاستثمار العقاري في الإمارات:

يبحث جميع الراغبين في الاستثمار العقاري في الإمارات عن أفضل المدن فيها للاستثمار وتحقيق الهدف المرغوب من عملية الشراء، وفينا يلي نبين أهم المدن للاستثمار بالترتيب من الأكثر أفضلية إلى الأقل:

  • إمارة دبي: تعتبر إمارة دبي من الإمارات الغنية عن التعريف، فهي تعتبر الخيار الأول بالنسبة للمستثمرين من كل أنحاء العالم، وذلك لغناها بالعديد من المشاريع العقارية الحديثة الضخمة، بالإضافة إلى توفر المال والأعمال الذي جعلها ذات قيمة استثمارية عالية.
  • إمارة أبو ظبي: تحتل إمارة أبو ظبي المرتبة الثانية من ضمن أفضل المدن للاستثمار العقاري في الإمارات، حيث أنه بالإضافة إلى السوق العقاري جيد النشاط، فإنها تعتبر الأول بالنسبة للتجارة وإنتاج الطاقة والنفط، عدا عن كونها العاصمة الأساسية للبلاد.
  • إمارة الشارقة: تعتبر إمارة الشارقة الوجهة الأساسية بالنسبة للراغبين بالاستثمار العقاري في الإمارات رغم محدودية ميزانيتهم، فهي تتميز بأنها تقع بقرب إمارة دبي ولكن العقارات فيها أقل ثمن وتكلفة.

نصائح للاستثمار العقاري في الإمارات:

يتساءل الكثير من المستثمرين عن النقاط التي يجب التركيز عليها عند التفكير في الاستثمار العقاري في الإمارات، وذلك حتى يتمكنوا من تحقيق الهدف المطلوب من الشراء وتحقيق أفضل مردود ممكن، لذلك إليك أهم النصائح التي تساعدك في اختيار المكان المناسب للاستثمار في الإمارات:

  1. تحديد الهدف من عملية الشراء: ففي حال كان الهدف هو التأجير فقط، فإنه لا داعي من اختيار فيلا فاخرة أو منزل كبير، بل يكتفى بمنزل صغير بمكن تأجيره.
  2. معاينة المكان ومقارنة الخدمات والأسعار: يفضل أن يقوم الشخص بذات نفسه بهذه المهمة، وذلك حتى يتمكن من اختيار أفضل مكان ممكن بأعلى مردود وأقل تكلفة ممكنة.
  3. تنظيم الأمور المالية قبل التفكير بالشراء: يجب على المستثمر أن يكون مستعد لدفع كامل قيمة العقار، وأن يضع في ذهنه أنه ليس من الضرورة أن يجد مستأجر للعقار في الفترة الأولى.
  4. اختيار الوقت المناسب للشراء: يعتبر الوقت الأمثل للشراء هو عندما تنخفض أسعار الفائدة، وبالتالي يتيح للمستثمر إمكانية التفاوض حول السعر.
  5. اختر مصادر معلوماتك بعناية: أي عندما تقوم باستشارة أي شركة عقارية، فإنه عليك اختيارها بشكل دقيق وصحيح بحيث تحصل على النصيحة الأمثل.
  6. اختيار الموقع هو النقطة الأهم: يلعب الموقع دور مهم جداً في عملية الاستثمار وتحقيق المردود المطلوب، وذلك من ناحية توفر الخدمات والمواصلات وغيرها.

في الختام، تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول العربية تطوراً وأولها في مواكبة الحضارة للنهوض بالدولة، الأمر الذي يجعلها الخيار الأول للمستثمرين لتحقيق أفضل مردود ممكن والوصول إلى الهدف المطلوب من عملية الشراء، ومنه أصبح الاستثمار العقاري في الإمارات الوجهة الأساسية للشركات العقارية، وذلك لتوفر العديد من الميزات التي تعتبر شبه معدومة في دول أخرى.