أدعية للمريض بالشفاء العاجل

أدعية للمريض بالشفاء العاجل
أدعية للمريض
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: يناير 1, 2024

يعد المرض تحديًا صعبًا يواجهه الإنسان في حياته، حيث يعاني الشخص المريض من الألم والضعف والتعب. يتمنى المريض بشدة الشفاء السريع والعاجل من المرض الذي يعاني منه، ولذلك يلجأ المؤمن إلى الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى ليكون شافيًا للمرضى ومعافيًا للمصابين.

إذ يتجلى في دعاء الشفاء إيمان قوي بقدرة الله على تحقيق ما يريده المؤمن، ويعكس رغبته الشديدة في التحسن والعودة إلى حياته الطبيعية. يسعى المؤمن الداعي للشفاء إلى الوصول إلى رضا الله والشفاء العاجل، وتخفيف معاناته. ومن خلال ذلك، يمكننا أن نفهم أكثر عن قوة وأهمية دعاء الشفاء من المرض.

أدعية للمريض بالشفاء العاجل:

لا يمكن تجاهل تأثير المرض على حياة الفرد، لأنه يؤثر على صحته وبالتالي يؤثر على جودة حياته، فالصحة هي أساس الحياة، وبدونها يفقد الجسد الروح والقوة الإرادية التي تمكنه من المضي قدماً، وفي ظل هذه الظروف يلجأ المرضى إلى الله تعالى، يطلبون منه الشفاء العاجل والتخفيف من آثار المرض الذي يعانون منه، وفيما يلي نقدم لكم مجموعة أدعية للمريض بالشفاء العاجل:

  • اللهم كما شفيت أيوب بعد الابتلاء اشفِ “فلان” وكل من طال مرضه برحمتك وقدرتك، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان، اللهم اشفِيه، اللهم لا ترينا فيه شراً قط.
  • اللهم خذ بيده واحرسه بعينك التي لا تنام، اللهم آجره بتعبه واكتب له عافية تسري في بدنه.
  • اللهم اشف “فلان” أنت الشافي المعافي سبحانك ربي إن “فلان” قد مسه الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم يا كاشف الضر ويا رافع الغم والكرب اشف “فلان”.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء.. أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته.. ولا ألماً إلا سكنته.. و لا مرضاً إلا شفيته.
  • يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي.. وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة.. وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.

دعاء الشفاء للمريضة:

يعرف الجميع أن الإنسان يعاني من الكثير من الأوجاع في هذه الحياة، وبالرغم من ذلك، فالله وهب عباده العديد من السبل للتخلص من تلك الأوجاع. ومن بين أهم تلك السبل هي التضرع لله والدعاء، حيث أن الدعاء يمتلك تأثيرًا كبيرًا على حياة المسلمين، حيث يساعدهم على التغلب على كل الضيق ويطرح الخير في حياتهم. ومن بين أفضل الأدعية التي يوجهها المسلم إلى ربه هي أدعية الشفاء، لذا سوف نقوم بنشر دعاء الشفاء للمريضة:

اللهمّ اشفها فيمن شفيت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّها فيمن تولّيت.. كذلك اللهمّ ربّ النّاس، أذهب الباس، اللهمّ اشفِ أنت الشّافي، شفاءً لا يغادر سقماً.. ربّي هدّئ ألمها وأسكن وجعها واشفها شفاءً عاجلاً غير آجل.. اللهمّ يا مبرّئ أيّوب من السّقم.. اشفِ قرّة عيني ابنتي الصّغيرة، واكشف عنها ما آلمها وما سلب منها العافية والصّحة، واجعل جسدها صابراً على الآلام والأوجاع.. ربّي احفظها أنت خير الحافظين.. اللهمّ أعد لها صحّتها وعافيتها.

دعاء الشفاء للمريض مكتوب:

لا يمكن تجاهل تأثير الدعاء على المرضى، حيث يمكن للدعاء مساعدتهم على التغلب على الألم الذي يشعرون به وتحسين حالتهم العامة. يعطي الدعاء لهم السكينة والاطمئنان أن الله سوف يشفيهم من مرضهم. يمكن استخدام دعاء الشفاء المكتوب للمرضى:

  • اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقماً.. وتعوضهم خيراً عن كل لحظة وجع وألم.. كذلك اللهم رد كل مريض إلى أهله سالماً معافاً من كل أذى أو ضر.
  • كذلك من دعاء الشفاء اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك.. يا شافي المريض بقدرتك.. كذلك اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقماً.. أيضا اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.

دعاء الشفاء والفرج:

تُشكِّل أدعية الشفاء من الأمراض آثارًا إيجابية كبيرة على الروح النفسية للمريض، حيث تمدُّه بالدعم الكافي الذي يساعده على تطوير قوته وتجاوز كل الصعاب التي يواجهه، إن المرض مجرد اختبار من الله تعالى للمؤمنين، وذلك ليظهر منهم من تطأَّ لهم الجرأة ومنهم من يبقى ويتمسك بالصبر. الدعاء الشفائي يمرر للمريض أشعة السعادة والشفاء والاطمئنان، الذي لا يوصف، ولذا فإننا ندعو لهم بالشفاء والفرج من كل الأمراض:

  • اللهم يا أكرم الأكرمين ألبس ثوب الصحة والعافية عليها، وافتح لها باب الشفاء من عندك يا كريم.
  • اللهم أنت الشافي الكافي المعافي، أسألك الشفاء والعافية لها.
  • يا رب أسألك برحمتك الواسعة أن تنزل شفائك لمن مسه الضر.. وعافي كل مريض يتألم ولا يعلم بضعفه إلا أنت سبحانك.

دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل:

ينبغي على المريض أن يدعو بالشفاء لنفسه بثقة ودون تردد، لأن الله تعالى يحب الأشخاص الذين يلتمسون مساعدته ويتوجهون إليه في الأوقات الصعبة والسهلة على حد سواء، وهم يعتقدون أن الله سبحانه وتعالى سيُجيب دعاءهم ويخفف عنهم المعاناة والألم في هذه الحياة، ومن بين الدعاءات الهامة التي يجب أن يرددها المريض لنفسه، سعياً للشفاء العاجل ما يلي:

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه، اللّهم آمين.
  • يا الله يا رحمن يا رحيم اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذى لا يُضام، واكلأه فى الليل وفى النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين.
  • اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس، اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه، اللهم إنا نسألك باسمك الشافي أن تعفو عنه وتشفيه، اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير. اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين يا مجيب دعوة السائلين. اللهم يا من تعيد للمريض صحته، و يا من تستجيب دعاء البائس الضعيف، أسألك أن تشفيه وتلطف بجسده وتكتب له الشفاء العاجل يا أكرم الأكرمين.

أدعية للمريض بالشفاء العاجل في يوم الجمعة:

يعتبر يوم الجمعة من الأيام المقدسة التي يظهر الله فيها فضله ومحبته، كما يتميز هذا اليوم بالخير والبركة التي تملأه. بالإضافة إلى ذلك خصص الله سبحانه وتعالى ساعة معينة في هذا اليوم تعتبر ساعة الاستجابة، حيث يستجيب الله لدعوات المسلمين في هذه الساعة، لذلك ينبغي على المسلمين أن يستغلوا هذه الفرصة ويتوجهوا بدعائهم إلى الله العظيم في هذه الساعة العظيمة، وفيما يلي نقدم بعض الأدعية المخصصة للدعاء بالشفاء العاجل للمرضى في يوم الجمعة:

  • اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه.
  • كذلك من دعاء الشفاء اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • أيضاً اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل.. وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك مايمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك ..أسألك يارب أن تدبرني بأحسن التدابير.. وتيسر لي أمري بأحسن التياسير، وتنجيني مما يخيفني.. أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي أبدًا ما أبقيتني.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا حول أدعية للمريض بالشفاء العاجل المستجابة والمستحب الدعاء بها لشفاء المريض.