أجمل الأدعية ليوم الجمعة

أجمل الأدعية ليوم الجمعة
أدعية يوم الجمعة
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: ديسمبر 28, 2023

أجمل الأدعية ليوم الجمعة والتي يبحث عنها الكثير من المسلمين، ففي هذا اليوم المبارك تتجدد الروحانية والإيمان لدى المسلمين، حيث يتجهون إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة والاستماع إلى خطبة الإمام. إذ يحرص المؤمنون في هذا اليوم على قراءة أجمل الأدعية التي تزيد من قربهم إلى الله وتستجلب لهم الرحمة والبركة. وفي هذا المقال، نستعرض لكم أفضل الأدعية التي يُنصح بقراءتها في يوم الجمعة، والتي تشير إلى فضل هذا اليوم وتطلب من الله تعالى المغفرة والرحمة والبركات.

أدعية يوم الجمعة:

يوم الجمعة هو يوم عظيم له طابع خاص عند المسلمين وذلك لمكانته العظيمة عند الله، لذا ندعوكم للدعاء في هذا اليوم العظيم بأجمل الأدعية المختارة ليوم الجمعة كالآتي:

  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم العظيم، يوم الجمعة، الذي جمعت فيه أمتي من أولها إلى آخرها، من مشارق الأرض إلى مغاربها، من أقطارها إلى أقطارها، أن تصلي على محمد وعلى آل محمد، وأن تفتح لي في قلبي باباً من أبواب رحمتك، لا يسد أبدًاً، وأن تفتح لي باباً، من أبواب رزقك، لا يسد أبداً،، وأن تفتح لي باباً من أبواب طاعتك، لا يسد أبداً، وأن تفتح لي باباً من أبواب الجنة، لا يسد أبداً.
  • اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
  • أسأل الله في يوم الجمعة أن يحبّب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيّه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرحمة يحتويك، وبقضائه يرضيك، وبفضله يغنيك، ولطاعته يهديك، ومن عذابه ينجيك، ومن شر الحسّاد يكفيك.
  • بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأنّ الجنة حق والنار حقّ، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث مَن في القبور.

دعاء يوم الجمعة مكتوب:

يعتبر يوم الجمعة من أفضل الأيام للتقرب إلى الله في الأسبوع، إذ يستحب الدعاء في هذا اليوم المبارك، فكما يقال أن الدعاء في هذا اليوم مستجاب، لذا نستعرض لكم في هذه الفقرة أجمل الأدعية التي يمكنك قولها يوم الجمعة كالتالي:

  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما، اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك، اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.
  • اللهم في يوم الجمعة متعنا براحة البال وصلاح الحال وقبول الأعمال وأنعم علينا بصحة الأبدان واكفنا شر الإنس والجان وأسألك اللهم فرجاً لكل مهموم وعطاءً لكل محروم وشفاءً لكل مريض ورحمة لكل ميت ورزقاً لكل محتاج واستجابة لكل دعاء.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، واستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • يارب في يوم الجمعة ، أسعدنا وأرح قلوبنا، وفرج همومنا، وأبدل كل ضيق بفرح، وكل عسر بيسر وسخر لنا من الاقدار أجملها اللهم أنت الحق وقولك حق والجنة حق والنار حق لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.. اللهم إنا نسألك سعة الرزق والبركة في العمر.
  • اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ تُدْرِكُهُم الرَّحْمَةُ وَالْمَغْفِرَةُ وَالْعِتْقَ مِنْ النَّارِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

أوقات استجابة الدعاء يوم الجمعة:

ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن الدعاء يوم الجمعة يكون مستجاباً في الأوقات التالية، وهي:

  • من وقت صعود الشمس إلى الزوال، وهي أول ساعة من يوم الجمعة.
  • من حين صعود الإمام على المنبر إلى وقت جلوسه، وهي بين الخطبتين.
  • بعد انتهاء الصلاة إلى غروب الشمس، وهي بعد العصر.
  • بعد انتهاء الصلاة إلى غروب الشمس، وهي بعد المغرب.
  • من بعد غروب الشمس إلى غياب الشفق الأحمر، وهي آخر ساعة من يوم الجمعة.

فضل دعاء يوم الجمعة:

يتميز يوم الجمعة بفضله العظيم والمكانة التي حددها الله سبحانه وتعالى لهذا اليوم المبارك، حيث ينتظر المسلمون إقبال ساعات ليلة الجمعة لكي يستفيدوا من النفحات الربانية التي تتوافر في هذا اليوم. من أهم هذه النفحات هو أداء صلاة يوم الجمعة ضمن جماعة، والاستفادة من المواعظ التي يلقيها الخطيب على المصلين، كما يُرجح أن ساعة الاستجابة تكون آخر ساعة في يوم الجمعة أو ما بعد صلاة العصر، لذلك تتضح فضيلة دعاء ليلة الجمعة من خلال هذه المظاهر المتنوعة.

وقد قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بشأن فضل الدعاء يوم الجمعة: خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه.

في ختام مقالنا لليوم، نكون قد استعرضنا لكم مجموعة من أجمل الأدعية ليوم الجمعة التي يُحبها المسلمون، إذ إن يوم الجمعة هو يومٌ مباركٌ يحمل في طياته فضائل عظيمة وفرصاً للعبادة والدعاء.

لذلك دعونا نستثمر هذا اليوم العظيم في الاقتراب من الله وطلب الخير والبركة.