مهارات التفكير الإبداعي وأنواعه وأهميته

مهارات التفكير الإبداعي وأنواعه وأهميته
مهارات التفكير الإبداعي
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: ديسمبر 3, 2023

يعتقد الكثير من الأشخاص أن التفكير الإبداعي مرتبط فقط بالأنشطة الفنية، مثل رسم لوحة فنية أو تأليف مقطع موسيقي أو تأليف قصيدة أو رواية، وهذا فعلاً يعتبر إبداع ومهارة ولكن لابد من معرفة أن مهارات التفكير الإبداعي لا تتعلق فقط بالمجال الفني، بل أيضاً هناك الكثير من الأعمال والعلوم والوظائف المرموقة التي نجد فيها إبداع عظيم يفوق الخيال، ومن أجل ذلك سنوضح في هذا المقال أهم المعلومات عن التفكير الإبداعي وما هي مهارات التفكير الإبداعي وأنواعه وأهميته مع توضيح كيفية تطويره والنهوض به.

ما هو التفكير الإبداعي؟

يعبر مصطلح التفكير الإبداعي عن قدرة الشخص على ابتكار أمور غير مرئية أو غير متوقعة بالنسبة للآخرين، ومن هنا جاءت تسميته أيضاً بالتفكير الجانبي أو التفكير خارج الصندوق، أي قدرة الشخص على اكتشاف طرق جديدة لإتمام مهامه بنجاح. بالإضافة إلى ذلك يعني التفكير الإبداعي القدرة على إيجاد حلول جديدة للمشاكل والصعوبات التي يمرون بها، مما يعطيهم صفة التميز والإبداع الفريد من نوعه، وهذا يجعل الشخص مرغوب في العمل لكونه سيساهم بإبداعه في تطوير الشركة وأخذها إلى منحى التميز والإبداع والإنتاج المضاعف.

ما هي مهارات التفكير الإبداعي؟

يعتبر التفكير الإبداعي صفة مميزة تجعل الشخص أكثر قدرة على الابتكار والتطوير والنهوض بالعمل، وكما ذكرنا سابقاً لا تقتصر مهارات التفكير الإبداعي على الفن فقط بل هو مرتبط أيضاً بجميع مجالات العمل والحياة، حيث يوجد للتفكير الإبداعي أنواع مهارات عديدة سنوضحها بشكل مختصر فيما يلي:

1- الانفتاح:

يتميز الشخص المبدع بقدرته على النظر للأمور من جوانب أخرى لم يكتشفها أحد سابقاً، بالإضافة إلى عدم تأثره بأي افتراضات يملكها أو تحيزات، حيث أنه يرى المواضيع بطريقة جديدة وخاصة به، وهذا ما يجعله يتميز بعقله المنفتح ويصنفه ضمن ممتلكي مهارات التفكير الإبداعي.

2- التفكير التحليلي:

من الضروري جداً عند تعرضك لموقف معين أو التفكير في مشكلة ما، أن تقوم بفهم جميع الجوانب المرتبطة بها وتحليل كل جزء منها بشكل جيد، وذلك مهما كانت القضية التي تعرضت لها، سواء طلب حل معادلة أو رسم مخطط للعمل أو قراءة بيانات معينة، كل ذلك يحتاج إلى الفهم والتحليل للوصول إلى الهدف وتحقيق نتائج ايجابية مرضية.

3- التنظيم:

يعتبر التنظيم من أبرز مهارات التفكير الإبداعي حيث يرى بعض الأشخاص أن الإنسان المبدع فوضوي بعض الشيء، وذلك لكونه يقوم بالعديد من التجارب للوصول إلى فكرته المبتكرة، ولكن لا بد من التنويه إلى أن هذه الفوضى لن تعطي أي نتيجة إيجابية في حال عدم قدرة الشخص على تنظيم أفكاره وترتيبها ضمن عقله ليتمكن من إيصالها للآخرين بطريقة واضحة.

4- حل المشكلات:

يتعرض الشخص في عمله للكثير من المشاكل والصعوبات التي تعيق الاستمرار بالعمل، وهنا لا بد للشخص أن يثبت مهارته في القدرة على تجاوز هذه المشكلات بشكل بسيط وعقلاني وعدم السماح لأي مشكلة أن تؤثر على استمرارية العمل ونجاحه، وتعتبر هذه المهارة هي الأكثر طلباً عند التقدم لأي وظيفة.

5- التواصل:

لا تكفي قدرة الشخص على الابتكار والإبداع في جعل من حوله مقتنعين بأفكاره الجديدة، بل يجب أن يكون قادر على إيصالها بطريقة مفهومة واضحة سواء كانت هذه الطريقة شفوية أو كتابية، عدا عن أهمية امتلاكه صفة المستمع الجيد حتى يتمكن من سماع المشكلة وفهمها وتحليلها بشكل صحيح للوصول إلى حلول جيدة ومرضية.

ما هي أهمية التفكير الإبداعي؟

يحتاج جميع الأشخاص في حياتهم إلى مهارات التفكير الإبداعي، وذلك حتى يتمكنوا من التواصل الفعال والتفاعل الجيد مع الوسط المحيط، حيث يعتبر التحليل والابتكار مهارة لا تقدر بثمن، وهي تساعد الشخص بشكل كبير على النظر للأمور بشكل جديد مختلف عن المعتاد، وبالتالي اتخاذ القرار السليم، لذا يمكننا التوصل لأهمية التفكير الإبداعي، التي تتمثل بالنقاط التالية:

1- يقضي التفكير الإبداعي على الاستسلام:

تساعد مهارات التفكير الإبداعي بشكل كبير على عظم التفكير في الفشل بل اعتباره خطوة لنجاح أكبر، وبالتالي السعي دوماً لتطوير الذات وتحسين الأفكار والإبداع بطريقة مميزة وفريدة من نوعها.

2- التفكير الإبداعي يولد الشجاعة:

يتعرض الشخص في حياته للكثير من العقبات والصعوبات التي تجعله ملزم على تجاوزها وإيجاد الحلول المناسبة لها، وهنا يلعب التفكير الإبداعي دوره في توفير الشجاعة وعدم الاستسلام وتقبل أي مشكلة أو عدم نجاح يمر به.

3- يساعد التفكير الإبداعي على تخفيف التوتر:

عند اعتماد الشخص التفكير الإبداعي أساس مستمر في حياته سوف يصبح أكثر قوة في مواجهة المشاكل والضغوطات اليومية، كما أن الروتين اليومي وعدم التجديد قد يشعر الشخص بالملل والإحباط وخاصة عند عدم تحقيق نتائج ايجابية لعدة مرات، ولكن تحلي الشخص بمهارات التفكير الإبداعي سوف تجعله أكثر تقبل لذلك وأكثر قدرة على تجاوزها بعقلانية وحكمة.

4- التفكير الإبداعي يعزز الإنتاجية:

كل شخص يبتكر فكرة جديدة أو يصنع تجربته الخاصة، يساهم بشكل كبير في تطوير العمل وزيادة الانتاجية بشكل كبير، وهذه نقطة هامة جداً ومرغوبة.

5- يوفر التفكير الإبداعي الترابط والعمل الجماعي:

من أهم مهارات التفكير الإبداعي هي القدرة على خلق التعاون والعمل الجماعي بين أعضاء الفريق وبالتالي تحقيق نجاحات مبهرة ومبيعات ضخمة، عدا عن تشجيع التضامن الفكري من أجل تحقيق الهدف والوصول إلى نتائج مرضية في العمل.

6- يؤدي التفكير الإبداعي إلى النمو الشخصي:

يشعر الشخص عند تحقيق النجاح بالسعادة والرغبة في تحقيق نجاحات إضافية، وبالتالي يسعى لتطوير ذاته وتنمية شخصيته نحو الأفضل، أي تسخير وقته لمتابعة أهدافه وتحقيقها مهما حصل.

كيف نقوم بتطوير مهارات التفكير الإبداعي؟

كل شخص منا لديه بعض مهارات التفكير الإبداعي، ولكن إما أن يهملها أو أن يكتشفها ويساهم بتطويرها، حيث تعتبر هذه المهارات صفة وراثية ومكتسبة بنفس الوقت، حيث يمكن اكتسابها بالمتابعة والتمرين. وفيما يلي أهم الطرق والوسائل المتبعة لتطوير مهارات التفكير الإبداعي فيما يلي:

1- ابحث عن مواضيع خارج نطاق اهتماماتك:

يقوم الكثير من الأشخاص بتخصيص الوقت لقراءة فقط المواضيع المرتبطة بمجال اهتماماتهم، وهذا أمر مفيد ولكن يجعل الفكر جامد بدون أي ابداع، لذلك على كل شخص أن يبحث عن مواضيع جديدة ويبدأ قراءتها ليتولد لديه أفكار إبداعية مميزة.

2- القيام بتمرين العصف الذهني:

هذا التمرين من أفضل تمارين تطوير مهارات التفكير الإبداعي، حيث يتم من خلال الاستعانة بصديق مقرب لك، ثم طرح فكرة معينة وكتابتها على ورقة، طرح جميع الأفكار والجمل المرتبطة بها وكتابتها معها، وبالنهاية تجد نفسك قد قمت بابتكار فكرة جديدة مميزة لم يجدها أحد سابقاً.

3- قم بإحاطة نفسك بالألوان المناسبة:

وجد العلماء أن اللونين الأزرق والأخضر من أكثر الألوان التي تساهم في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي وتطويرها، ولا سيما إذا تم تأمين هذا الجو الهادئ في الطبيعة مع الهواء الطلق والهدوء البيئي.

4- مشاهدة فيلم سينما:

قد يستغرب البعض من هذا التمرين، ولكن مشاهدة الأفلام ضمن قاعة السينما على شاشة كبيرة وضخمة تجعل المتابع يشعر وكأنه جزء من الفيلم ويتولد لديه أفكار جديدة مبتكرة منه.

في الختام، تعتبر مهارات التفكير الإبداعي من أهم الصفات التي تجعل الشخص مميز ومرغوب من قبل شركات العمل، وذلك لكونه أكثر قدرة على تطوير العمل وتجاوز العقبات وحل المشكلات بطريقة عقلانية والتعامل بحكمة مع أي قضية يتعرض لها في عمله.