مكتب العمل الخدمات الإلكترونية

مكتب العمل الخدمات الإلكترونية
مكتب العمل الخدمات الإلكترونية
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: مايو 22, 2023

يعد العمل أهم أوجه النشاط اليومي في حياة كل فرد، ففي عالم استهلاكي تكثر فيه الحاجة إلى الأموال، يعد العمل ضرورة ملحة لكل فرد تقع على عاتقه مسؤولية تأمين تكاليف حياته الشخصية أو حياة من هم محيطين به من أهل وأبناء وما إلى ذلك.

وتعد دول الخليج العربي عامةً مقصدًا لمختلف الباحثين العمل من مختلف بقاع العالم، حيث يتوفر في دول الخليج العربي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية الكثير من فرص العمل ذات الدخل العالي، ويعزز ذلك بيئة العمل المريحة والمناسبة لمختلف المؤهلات في هذه الدول.

ومع توسع بيئة العمل في المملكة العربية السعودية، كان لا بد للحكومة السعودية من اتخاذ بعض التدابير والإجراءات التي من شأنها تأمين بيئة عمل عالية الكفاءة لكل من أصحاب العمل والعمال بالتساوي.

وفي هذا المقال المقدم إليكم حصريًّا من موقع مواضيع عربية، سنتعرف معًا على كل ما يخص مكتب العمل السعودي، حيث سنقوم بالإطلاع معًا على أهم المعلومات التعريفية حول المكتب، كما سنتعرف على أهم مهامه والإنجازات التي حققها على صعيد إشرافه على بيئة العمل في المملكة.

ما هو مكتب العمل السعودي؟

نستهل حديثنا في هذا المقال الخاص بمكتب العمل السعودي بالتعرف على أهم المعلومات التوضيحية بخصوص مكتب العمل السعودي:

يعد مكتب العمل السعودي واحدًا من الأجهزة الحكومية في المملكة العربي السعودية، حيث يتولى المكتب مهمة الإشراف على بيئة العمل في المملكة ومدى التزام أطراف العمل بالقوانين والأنظمة النافذة التي من شأنها تنظيم بيئة العمل في البلاد.

ولا يعد مكتب العمل السعودي جهازًا مستقلًّا بذاته، بل هو إحدى أدوات وزارة الموارد البشرية في المملكة. ويعد مكتب العمل السعودي جزءًا من السبل التي تتبعها المملكة لتحقيق رؤية السعودية 2030.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية:

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية هي وزارة حكومية مسؤولة عن تطوير وتنظيم السوق العمل في المملكة، وتحسين شروط العمل وحماية حقوق العمال، وتعزيز التنمية الاجتماعية والتنمية المجتمعية في المملكة.

تأسست الوزارة في عام 2003 باسم وزارة العمل، وتم تغيير اسمها إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في عام 2019، وتتولى الوزارة العديد من المهام والمسؤوليات، بما في ذلك:

1- تنظيم السوق العمل وإصدار اللوائح والأنظمة المتعلقة بشأن العمل والعمال.
2- تحسين بيئة العمل وتطوير القوانين والأنظمة المتعلقة بالعمل.
3- تعزيز حقوق العمال وحمايتهم من الاستغلال والتمييز.
4- تطوير الموارد البشرية وتوفير التدريب والتأهيل المهني للعمال في القطاع العام والخاص.
5- تعزيز التنمية الاجتماعية والتنمية المجتمعية في المملكة عن طريق تنفيذ البرامج والمبادرات الاجتماعية.

وتتولى الوزارة أيضًا مهمة إصدار تصاريح العمل والإقامة للعمال الأجانب في المملكة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية والسياحة والهيئة العامة للجوازات والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية. كما تقوم الوزارة بتنظيم العلاقات العمالية بين العمال وأصحاب العمل، وتحل المنازعات الناشئة بينهما.

يسعى قطاع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى تنمية الاقتصاد الوطني وتقدم المجتمع، وتعتبر الوزارة من المؤسسات الحيوية والمهمة لتحقيق هذه الرؤية

مهام مكتب العمل السعودي:

استكمالًا لحديثنا عن مكتب العمل السعودي، لنتعرف معًا الآن على المهام التي يتولاها المكتب في إطار إشرافه على بيئة العمل في المملكة:

1- المهام التنظيمية:

إن مهمة مكتب العمل السعودي الأولى والأهم تكمن في إشرافه على تنظيم بيئة العمل ككل في المملكة والسعي إلى ضمان سير بيئة العمل بانتظام في البلاد.

ويحرص مكتب العمل السعودي على إنجاز هذه المهمة على أفضل نحو ممكن وذلك من خلال تحسين كافة الإجراءات والوسائل التي تكفل حماية أطراف العمل من أصحاب عمل وعاملين على أكمل وجه.

2- إعداد سجلات العاملين:

يتولى مكتب العمل السعودي كذلك مهمة تسجيل العاملين ضمن السجلات اللازمة التي يتم العودة إليها فيما بعد في حال حدوث أي مشكلة ضمن العمل.

ويدخل في إطار هذه المهمة أيضًا تأمين المستلزمات التي من شأنها توفير تجربة أكثر راحة للعمال، بالإضافة إلى تعيين الرواتب المناسبة للعمال وفقًا لطبيعة العمل والمهام الملقاة على عاتقهم.

3- تأمين فرص العمل:

يسعى مكتب العمل السعودي كذلك إلى توفير فرص العمل لمختلف فئات المجتمع من خريجين وذوي خبرة وغير ذلك من الفئات الباحثة عن عمل.

ويعتمد المكتب في هذه المهمة على مختلف البرامج الإرشادية والتي ترشد الباحثين عن العمل إلى أفضل السبل التي يمكن من خلالها إيجاد فرص عمل مناسبة لمؤهلاتهم.

4- الإشراف على حالة سوق العمل:

لمكتب العمل السعودي دور اقتصادي كذلك، حيث يتكفل بالإشراف على سوق العمل واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على سيره اقتصاديًّا بانتظام من خلال مختلف البرامج.

وفي سبيل ذلك، يسارع مكتب العمل السعودي دومًا إلى حل المشكلات التي من شأنها التأثير سلبًا على حالة سوق العمل.

إنجازات مكتب العمل السعودي:

بعد كل ما تعرفنا عليه بخصوص مكتب العمل السعودي، دعونا ننهي هذا المقال بالإطلاع على أهم الإنجازات التي حققها المكتب منذ بدايته ولغاية يومنا الحالي:

1- إعداد برنامج حافز :

يعد برنامج حافز من البرامج التي أطلقها مكتب العمل السعودي في إطار عمله، ويسعى البرنامج لمساعدة الباحثين عن العمل في إيجاد فرص العمل لدى صغرى ووسطى الشركات في المملكة .

2- إطلاق نظام العمل السعودي:

من أهم إنجازات مكتب العمل السعودي إطلاقه لنظام العمل السعودي والذي يعد عبارة عن مرجع معني بتوضيح كل ما قد يشوبه الشك حول ما للعاملين والعمال من حقوق وما يترتب عليهم من مهام ضمن العمل .

3- إعداد برنامج فرصة:

وهو البرنامج الأول المعني بمساعدة فئة الشباب الباحثين عن العمل لإيجاد فرص عمل ضمن القطاع الخاص.

التواصل مع مكتب العمل:

توفر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رقم واتساب لمكتب العمل، حيث يعد هذا الرقم وسيلة فعالة للتواصل والحصول على الرد السريع والمتبادل، ويتمثل الرقم في: /0504135037/.

كما يمكن للأفراد التواصل مع مكتب العمل في الرياض لتقديم الشكاوى والاستفسارات، عبر الرقم /920001173/، بالإضافة إلى الرقم الموحد لكافة المناطق وهو /19911/، ورقم خدمة العملاء /1443/.

وبالإضافة إلى ذلك، قامت السعودية بتخصيص رابط هاتفي باسم “صوتك مسموع” وهو خدمة مهمة تزيد من التفاعل في التواصل، حيث يمكن من خلالها تقديم الشكاوى ومتابعتها عبر الرقم المخصص الذي يتم استلامه من مكتب العمل بشأن الشكاوى المقدمة

رابط مكتب العمل لتسجيل الدخول: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المملكة العربية السعودية