متحف المستقبل في دبي

متحف المستقبل في دبي
متحف المستقبل في دبي
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: نوفمبر 1, 2023

متحف المستقبل في دبي والذي يتساءل عنه الكثير من الأشخاص عشاق السياحة حول العالم، فهو يعتبر واحداً من أبرز المعالم الثقافية والسياحية في الإمارات العربية المتحدة، إذ يجسد رؤية دبي الطموحة للمستقبل ويعكس التزامها بالابتكار والتطور التكنولوجي، كما يقدم هذا المتحف تجربة فريدة من نوعها للزوار، حيث يأخذهم في رحلة استكشافية عبر الزمن للاطلاع على تكنولوجيا المستقبل وأثرها على حياتنا.

فإذا كنت ترغب بزيارة الإمارات العربية المتحدة والاطلاع على تاريخها الغني بالمعرفة والثقافة، يمكنك زيارة متحف المستقبل في دبي والذي سنتحدث عنه في مقالنا اليوم، كما سأجيبكم عن أبرز الأسئلة المتعلقة به، بما في ذلك موقع المتحف وكيفية حجز التذاكر وأسعارها بالإضافة إلى تصميمه والكتابات الموجودة على جدرانه!

متحف المستقبل دبي:

يتميز متحف المستقبل في دبي بتصميمه الفريد البيضاوي الذي تحاكي أهدافه الرامية إلى استضافة أحدث التطورات في مجال التصاميم المعمارية والتكنولوجيا، وبتكلفة إنشاء وصلت إلى 500 مليون درهم إماراتي، كما سيتم تغيير المعروضات داخله كل 6 أشهر، ليبقى بذلك متماشياً مع كافة التغيرات التكنولوجية العالمية، كما يعتبر متحف المستقبل دبي أحد أهم المباني في المدينة، تصميمه الفريد وهندسته المعمارية جعلته متميزاً عن المباني الأخرى.

يتكون الجزء الخارجي للمتحف من الفولاذ المقاوم للصدأ، ويحتوي على عبارات منقوشة بالخط العربي مقتبسة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما يقيم متحف المستقبل، أو كما يسمى متحف دبي الجديد، مجموعة من ورش العمل والدورات التدريبية لمناقشة الأبحاث والإبداعات التقنية والعلمية واتجاهاتها وتطبيقاتها المستقبلية والعملية. النقل إلى متحف المستقبل سهل وبسيط، حيث يمكن للزوار الوصول إليه عن طريق المترو أو الحافلة أو التاكسي.

موقع متحف المستقبل:

متحف المستقبل في دبي هو متحف تفاعلي وتجريبي يعكس رؤية دبي للمستقبل ويوفر نظرة استثنائية على التكنولوجيا والابتكار والتحديات التي قد تواجهها المجتمعات في المستقبل، كما يتميز المتحف بتصميمه الفريد والمبتكر، ويعتبر من أبرز المعالم السياحية في دبي، كما يهدف إلى توعية الزوار وتحفيزهم على التفكير في مستقبلنا المشترك من خلال مجموعة واسعة من المعارض والفعاليات التفاعلية. ويمتاز متحف المستقبل في دبي بموقعه الاستراتيجي المميز ضمن منطقة أبراج الإمارات بالقرب من شارع الشيخ زايد في إمارة دبي.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 أماكن سياحية في دبي لاتفوتها!

مصمم متحف المستقبل:

نفذ مشروع متحف المستقبل في دبي بدقة متناهية، حيث صمم من قبل شركة (كيلا ديزاين أركيتيكت killa Design Architects) على يد المهندس المعماري شون كيلا، وقد أشرف على هندسته شركة خاصة بالاستشارات الهندسية (بيرو هابولد Buro Happold)، كما يبلغ ارتفاع المتحف 77 متر أي 225 قدم، بينما تشغل مساحته الإجمالية 30.548 متر مربع، وقد طوّر المهندسون المختصون مجموعة إجراءات تحسين داخلية مخصصة لتحليل ونمذجة عدة خيارات للهيكل بهدف تحقيق الشكل الأيقوني له، وقد كانت النتيجة رائعة عبارة عن تحفة فنية تتألف من إطار مخطط يتماشى مباشرة مع شكل دائري وقادر على تعزيز ودعم ألواح البوليمر المقوى بالفولاذ المقاوم للصدأ والألياف الزجاجية.

ما هي العبارات المكتوبة على متحف المستقبل؟

كثيراً ما يتساءل المارة من قرب متحف المستقبل في دبي حول ما هي العبارات المكتوبة على متحف المستقبل؟، وبدورنا هنا يمكننا أن نجيبكم بأن هذه العبارات عبارة عن كلمات عربية مزخرفة اقتبست من نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء صاحب سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، وهذه العبارات هي:

  • سر تطور الحياة وتجدد الحضارة وتقدم البشرية هو: الابتكار.
  • لن نعيش إلى مئات السنين، ولكن يمكن أن نبدع شيئاً يستمر لمئات السنين.
  • المستقبل سوف يكون لمن يستطيع تخيله وتصميمه وتنفيذه.
  • المستقبل لا ينتظر، المستقبل يمكن تصميمه وبناؤه.

أقسام متحف المستقبل:

يوفر متحف المستقبل في دبي بيئة علمية مميزة مجهزة بأفضل الأدوات والوسائل لتحفيز الأشخاص على الابتكار وإيجاد حلول مناسبة للتحديات التي من الممكن أن تواجه المدن الذكية المستقبلية، حيث يضم المتحف مختبرات تتيح إمكانية الابتكار في عدة مجالات مختلفة، بما في ذلك التعليم والصحة والطاقة والمدن الذكية والنقل، بالإضافة إلى مختبرات أخرى تختص باختبار الأفكار. كما يضم متحف المستقبل من الداخل منصة لعرض واختبار ابداعات الشركات التقنية الرائدة على مستوى العالم، وتتمثل أقسام متحف المستقبل بثلاثة أجزاء رئيسية على النحو التالي:

  • يركز الجزء الأول على قطاع الذكاء الاصطناعي والروبوتات الآلية ومدى تأثيرها على تحسين القدرة الذهنية للإنسان.
  • بينما الجزء الثاني يسلط الضوء على ماهية العلاقة بين الروبوت والإنسان، وكيفية رعاية الروبوتات للأشخاص الكبار بالسن.
  • القسم الثالث من متحف المستقبل في دبي يتناول كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرارات وعمليات الإدارة، بما في ذلك الثقة بالذكاء الاصطناعي لإدارة الأموال.

كما يعتبر متحف المستقبل فرصة استثنائية لا تعوض للأشخاص الراغبين بالتسجيل في مجموعة من البرامج التعليمية والتدريبية التي تنمي الحس الإبداعي وروح الابتكار لدى الشباب المتميزين في كافة المجالات. كما يضم المتحف منطقة تسمى “فيتزانيا” تحتوي على مركز خاص بإجراء الفحوصات الطبية، بالإضافة إلى احتوائه على روبوت معالج يقوم بتقديم نصائح مفيدة لتفادي الحوادث، وحلول للإصابات الناجمة عن هذه الحوادث.

الحجز في متحف المستقبل:

يمكنك الحجز في متحف المستقبل في دبي من خلال عدة خطوات سهلة وبسيطة على النحو التالي:

  • إفتح الموقع الرسمي لمتحف المستقبل في دبي.
  • انقر على الأيقونة الخاصة بحجز التذاكر.
  • اختر نوع التذكرة (أعلى من ثلاث سنوات، أقل من ثلاث سنوات، أصحاب الهمم).
  • حدد عدد التذاكر الذي تريده من خلال النقر على علامة (+).
  • انقر بعدها على كلمة التالي.
  • اختر الموعد المناسب لك من خلال التقويم المطروح أمامك (المواعيد المحجوزة تكون باللون الرمادي، والمواعيد المتاحة تكون باللون الأسود)، وثم انقر على زر التالي.
  • املأ البيانات المطلوبة بما في ذلك ( رقم الهاتف، الاسم، البريد الإلكتروني).
  • انقر بعدها على أيقونة الموافقة على جميع الشروط والأحكام، ثم اضغط على كلمة التالي.
  • أدخل بيانات الدفع الإلكتروني، وستظهر لك مباشرة رسالة تأكيد نجاح العملية.

كم سعر تذكرة متحف المستقبل؟

من أكثر الأسئلة التي تطرح عبر محركات البحث هي “كم سعر تذكرة متحف المستقبل في دبي؟”، حيث يوفر هذا المتحف عدة تذاكر مختلفة تناسب كل الفئات العمرية وفقاً لما يلي:

  • سعر تذكرة الأشخاص الكبار والأطفال من 3 سنوات وما فوق: 145 درهم إماراتي.
  • سعر تذكرة أصحاب الهمم والأطفال دون 3 سنوات وكبار السن من 60 عام وما فوق: مجاناً.

في ختام مقالنا لليوم، نتوصل إلى أن متحف المستقبل في دبي يمثل نقطة تحول في عالم الثقافة والتكنولوجيا، فهو يجسد رؤية مستقبلية مذهلة تجمع بين التاريخ والابتكار، كما تعزز الإبداع والتفكير الإيجابي، بالإضافة إلى أن تصميم المتحف المذهل والفريد من نوعه يأخذنا في رحلة ساحرة نحو عالم مستقبلي مدهش، فهنا نشهد استخداماً مبتكراً لأحدث التقنيات، مثل الواقع الافتراضي والزمن المضغوط الذي يظهر لنا كيف ستشكل التكنولوجيا حياتنا في المستقبل.