ما هي المدن الذكية؟ وما هي أشهر المدن الذكية في العالم؟

ما هي المدن الذكية؟ وما هي أشهر المدن الذكية في العالم؟
أشهر المدن الذكية
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: نوفمبر 16, 2023

ماهي المدن الذكية؟ وماهي أشهر المدن الذكية في العالم؟ سيكون موضوع مقالنا لليوم، حيث تعتبر المدن الذكية من أبرز التطورات التكنولوجية في العصر الحديث، إذ تهدف إلى تحسين جودة حياة سكان المدينة وتعزيز استدامتها وكفاءتها، كما تعتمد المدن الذكية على استخدام التكنولوجيا والبيانات لتحسين خدمات المدينة وإدارتها بشكل أفضل.

ما هي المدن الذكية؟ وما هي أشهر المدن الذكية في العالم؟

يشمل مفهوم المدينة الذكية استخدام تقنيات الاتصالات والشبكات لربط مختلف الأجهزة والأنظمة في المدينة، مثل نظام إضاءة الشوارع وإشارات المرور وأجهزة قياس التلوث، حيث يتم جمع البيانات من هذه الأجهزة وتحليلها لاتخاذ قرارات أفضل بشأن إدارة المدينة.

ومع تطور التكنولوجيا، أصبح هناك عدد متزايد من المدن الذكية في جميع أنحاء العالم، كما تُعَرَّف هذه المدن بقابلية استخدام التقنية في كافة جوانب الحياة اليومية للسكان، بدءاً من النقل والطاقة والصحة والتعليم وصولاً إلى الأمن والبيئة، وتعتبر هذه المدن أيضاً نموذج مثالي للتنمية المستدامة والحد من التلوث وتحسين جودة الحياة.

ومن أشهر المدن الذكية حول العالم ما يلي:

نيويورك:

تصدرت مدينة نيويورك القائمة للسنة الثانية على التوالي باعتبارها واحدة من أكثر المدن الذكية تطوراً حول العالم، ويقدر عدد سكانها نحو 8.5 مليون نسمة، وتستخدم مدينة نيويورك حوالي مليار جالون من الماء يومياً.

وكجزء من خطة مدينة نيويورك للمدينة الذكية، تنشر إدارة حماية البيئة في المدينة نظام (AMR) للقراءة الآلية للمقاييس على نطاق واسع من أجل الحصول على استهلاك أفضل للمياه، بالإضافة إلى تزويد العملاء بأداة مفيدة ليتمكنوا من التحقق من استخدام المياه الخاصة بهم بشكل يومي، كما استخدمت المدينة الذكية أيضاً صناديق ذكية تعمل بوساطة الطاقة الشمسية على مراقبة مستويات القمامة، وتضمن أيضاً جدولة التقاط النفايات بشكل منتظم.

كما شهدت أيضاً مدينة نيويورك إدخال محاور ذكية مزودة بتقنية عدم التلامس بالإضافة إلى إمكانيات واي فاي WiFi، ومحطات الشحن عبر الإنترنت عوضاً عن أكشاك الهاتف. كما أن خدمات مشاركة السيارات تعتبر ضخمة في Big Apple، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تقليل إجمالي الانبعاثات والازدحام المروري.

لندن:

تعتبر مدينة لندن المدينة الأوروبية الأعلى مرتبةً، وقد تم تسليط الضوء على لندن باعتبارها ثاني أفضل المدن الذكية في العالم من قبل IESE.

لندن هي عاصمة المملكة المتحدة البريطانية والمدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان، كما أنها المركز العصبي في عدة مجالات مثل التجارة والفنون والترفيه والتعليم والإعلام والأزياء والتمويل والبحوث والنقل والسياحة، وقد أكد تقرير IESE على أن مدينة لندن هي أفضل مدينة بريطانية عندما يتعلق الأمر برأس المال البشري، كما تم الاعتراف بها أيضاً من حيث التواصل الدولي، والنقل، والاقتصاد، والتكنولوجيا، والحكم، والتخطيط الحضري.

باريس:

باريس هي العاصمة الفرنسية التي حصلت على المركز الثالث كأفضل المدن الذكية حول العالم، إذ سلط تقرير IESE الضوء على جهود المدينة في النقل والتنقل وكذلك التواصل الدولي. إذ تضم مدينة باريس 127 ميل من خطوط المترو المؤتمتة بشكل كامل بالإضافة إلى 68 محطة جديدة. وكما هو متوقع أنه بحلول عام 2050، ستستبدل باريس أسطول الحافلات البالغ عددها 4500 حافلة بمركبات تعمل بالغاز الطبيعي أو بالطاقة الكهربائية.

طوكيو:

طوكيو هي واحدة من أكبر المدن الذكية في العالم، تعتمد المدينة على التكنولوجيا والابتكار لتحسين جودة حياة سكانها وتسهيل حياتهم اليومية، تشمل بعض مبادرات طوكيو الذكية:

  • استخدام التكنولوجيا في النقل: تستخدم طوكيو أنظمة النقل الذكية مثل تطبيقات الملاحة والحافلات المزودة بشاشات إلكترونية تعرض معلومات عن المسار والأوقات المتوقعة للوصول.
  • استخدام التقنية في إدارة الفضاء العام: يتم استخدام أجهزة استشعار ذكية لرصد حركة المرور وإدارتها بفعالية، بالإضافة إلى نظام إضاءة ذكي يستجيب لحركة المشاة.
  • تطبيقات الهاتف الذكية: يستخدم سكان طوكيو تطبيقات الهاتف الذكية لإجراء مختلف المهام مثل الدفع الإلكتروني وحجز التذاكر والتسوق عبر الإنترنت.
  • توفير الخدمات الحكومية عبر الإنترنت: يمكن للسكان الوصول إلى خدمات حكومية مثل تقديم طلبات التأشيرة والضرائب عبر الإنترنت، مما يسهل ويسرع عملية التعامل مع الجهات الحكومية.
  • استخدام التقنية في قطاع الصحة: تستخدم المستشفيات في طوكيو التقنيات المتقدمة مثل نظام إدارة الملفات الطبية الإلكترونية والروبوتات لأغراض التشخيص والجراحة.
  • استخدام طاقة نظيفة: تعمل طوكيو على تطبيق أنظمة إدارة طاقة فعالة للاستفادة من مصادر طاقة نظيفة مثل الطاقة الشمسية والرياح.

ريكيافيك:

تحتل مدينة ريكيافيك العاصمة الآيسلندية المركز الخامس في تصنيف المدن الذكية، حيث تمت الإشادة بهذه المدينة على مبادراتها الذكية في المجال البيئي، وقد حصلت على الصدارة في هذا القطاع، كما روّجت المدينة مؤخراً لتطبيق وسائل النقل العامة لحافلات المدينة في مدينة ريكيافيك الكبرى، وقد تم تنزيل التطبيق نحو 85000 مرة والذي من شأنه أن شجع المواطنين على استخدام الحافلات بشكل متكرر.

كما حاولت العاصمة الآيسلندية إشراك شعبها في خططها من خلال إقامة منتدى استشاري عبر الإنترنت يتيح للمواطنين تقديم أفكارهم حول الخدمات والعمليات في المدينة.

سنغافورة:

اكتسبت مدينة سنغافورة تقدير كبير لجهودها في مجال الحكومة والتكنولوجيا والبيئة والتواصل الدولي، وقد تم تصنيفها وفقاً لتقرير IESE كسادس أفضل مدينة ذكية حول العالم. طبقت مدينة سنغافورة كجزء من جهودها الذكية نظام نقل يدعى One Monitoring، وهو عبارة عن بوابة شاملة تتيح للمواطنين الوصول إلى معلومات حركة المرور التي تم جمعها عبر كاميرات المراقبة المثبتة على سيارات الأجرة والطرق باستخدام GPS.

بالإضافة إلى ذلك، نفذت مدينة سنغافورة نظام لتوجيه وقوف السيارات الذي يوفر للسائقين معلومات في الوقت الحالي حول توفر مواقف السيارات، وفي عام 2015 أدخلت المدينة صناديق ذكية لإدارة النفايات الذكية كجزء من خطتها الذكية.

سيول:

وفقاً لتقرير IESE صنفت مدينة سيول عاصمة كوريا الجنوبية كسابع أفضل مدينة ذكية حول العالم، حيث أعلنت حكومة مدينة سيول الحضرية أنها ستقوم بتركيب 50000 مستشعر انترنت ذكي (IoT) في جميع أرجاء العاصمة مع حلول عام 2020 ، وذلك لجمع معلومات حول حركة المرور والغبار الناعم وغيرها من القضايا الأخرى المتعلقة بحياة المواطنين.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط مدينة سيول لتقديم خدمة انتظار سيارات مشتركة تعتمد على استخدام أجهزة استشعار إنترنت الأشياء للسماح للمواطنين بالتأكد من توفر مواقف عامة للسيارات.

تورنتو:

احتلت مدينة «تورنتو» الكندية المرتبة الثامنة على لوحة صدارة المدن الذكية، كما قامت بتنفيذ خطوات كبيرة كجزء من خطتها في إنجاح المدينة الذكية. كما تعمل هذه المدينة على تطوير الواجهة المائية الذكية المسماة باسم Quayside وذلك بالتعاون مع شركات عالمية، وتقول الشركات إن هذا المشروع سيجمع بين التكنولوجيا الرقمية الحديثة والتصميم الحضري المستقبلي لإنشاء أحياء محورها الإنسان تحقق مستويات عالية من الاستدامة والقدرة على تحمل التنقل والتكاليف والفرص الاقتصادية.

هونج كونج:

وقد حصلت مدينة هونج كونج على المركز التاسع كأفضل مدينة ذكية حول العالم، إذ تم تسليط الضوء على هذه المدينة لجهودها التكنولوجية المتقدمة، فهي تتمتع بمؤشر ابتكار مرتفع، ولدى ما يقارب 100٪ من سكانها هواتف محمولة، كما تمتلك أيضاً عدد كبير من نقاط الوصول اللاسلكية على مستوى العالم. كما أنها تبرز عدد الهواتف المحمولة وعدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي للفرد، وكجزء من خططها للمدينة الذكية، طبقت مدينة هونج كونج أنظمة إلكترونية تجعل الحياة أسهل.

أمستردام:

وفقاً لمؤشر IESE صنفت مدينة أمستردام في المرتبة العاشرة كأفضل مدينة ذكية حول العالم ورابع أفضل مدينة في أوروبا الغربية.

وقد تمت الإشادة بمدينة أمستردام العاصمة الهولندية لكونها ثالث أفضل مدينة تكنولوجية، وسادس أفضل مدينة في التواصل الدولي، كما نالت المركز الثالث عشر كأفضل مدينة في التخطيط الحضري. كما تضمنت إحدى مبادراتها تقليل النفايات وإضاءة موفرة للطاقة، بالإضافة إلى محطات الترام القابلة لإعادة التدوير، مما ساهم في تقليل استخدام الطاقة في مدينة أمستردام بنسبة 10%.

في ختام مقالنا لليوم، والذي أجبنا من خلاله على ما هي المدن الذكية؟ وما هي أشهر المدن الذكية في العالم؟ نتوصل إلى أن المدن الذكية مفهوماً مستقبلياً مثيراً ومبتكراً في عالمنا المعاصر، إذ تتميز هذه المدن بأنها تستخدم التكنولوجيا والبيانات بفاعلية لتحسين جودة حياة سكانها وتعزيز الاستدامة وتحسين الخدمات العامة، كما تساهم المدن الذكية في توفير مناخ حياة أفضل وأكثر راحة وأماناً للمواطنين.