ما هو الميتافيرس؟ وماهي استخداماته ومستقبله؟

ما هو الميتافيرس؟ وماهي استخداماته ومستقبله؟
ماهو الميتافيرس
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: سبتمبر 25, 2023

نظرًا لإمكانيات الميتافيرس الهائلة في إفادة العالم الرقمي، يقفز عمالقة التكنولوجيا الكبيرة ليدخلون عالمه، إذ يدعو عالم الواقع الافتراضي كل من التقنيين والأفراد ممن يريدون في بناء مهاراتهم في دخول هذا النظام البيئي، نستعرض أدناه المزيد حوله وكيفية استخدامه.

مفهوم الميتافيرس:

الميتافيرس

الميتافيرس عبارة عن مساحة مشتركة ثلاثية الأبعاد عبر الإنترنت حيث يعيش البشر الحياة بطرق غير ممكنة في العالم المادي، إذ تسمح للمستخدمين التفاعل مع بعضهم ومع الكائنات والأفاتار التي تم إنشاؤها بواسطة الحاسوب. فهو يفتح عالمًا جديدًا بالكامل من الآفاق الاقتصادية بدءاً من أحداث الموسيقى الافتراضية حتى المنتجات القائمة على NFT.

أصبحت الميتافيرس “Metaverse” كلمة مألوفة بعدما أطلق فيسبوك تسمية هويته المؤسسية Meta في شهر أكتوبر 2021 إذ أنه أعلن خطط لاستثمار حوالي 10 مليارات دولار حينها.

كما يستثمر عمالقة التكنولوجيا مثل Google و Microsoft و Nvidia و Qualcomm مليارات الدولارات في هذا المفهوم. حيث توقعت شركة الاستشارات الإدارية McKinsey & Company أن يصل اقتصاد الميتافيرس إلى 5 تريليونات دولار مع بداية عام 2030. من المتوقع أن تكون التجارة الإلكترونية هي المحرك الأساسي فيه إذ تصبح قطاعات الألعاب والترفيه والتعليم والتسويق فيه هامة جدّاً.

في الوقت الحالي تستخدم الشركات مصطلح الميتافيرس للإشارة إلى مختلف أنواع البيئات المُحسّنة عبر الإنترنت، إذ تتراوح الألعاب من ألعاب الفيديو عبر الإنترنت كلعبة Fortnite إلى أماكن العمل الافتراضية الناشئة كلعبة Microsoft’s Mesh أو Meta’s Horizon Workroom.

الميتافيرس في قمة استراتيجية منصة MIT 2022:

تحدث لورين لوبيتسكي كبير المديرين في شركة Bain & Company في جلسة حول الميتافيرس في قمة استراتيجية منصة MIT 2022 إذ حددت ثلاثة سيناريوهات محتملة:

  • تبقى الميتافيرس مجالًا للتطبيقات المتخصصة التي يستخدمها المستهلكون للترفيه والألعاب، لكنهم يتوقفون تمامًا عن الواقع الافتراضي الشامل.
  • يتم التحكم في الميتافيرس بواسطة أنظمة بيئية منافسة كبيرة بما في ذلك: عوالم تعريف Apple و Android مع إمكانية تشغيل متبادل محدودة.
  • تعتبر الميتافيرس مساحة ديناميكية ومفتوحة وقابلة للتشغيل البيني تشبه الإنترنت ولكنها ثلاثية الأبعاد.

الميتافيرس في الثقافة الشعبية:

ساعدت رواية Ready Player One التي كتبها إرنست كلاين، والتي تم تحويلها لاحقًا إلى فيلم لستيفن سبيلبرغ، في نشر فكرة الميتافيرس. حيث تدور أحداث رواية الخيال العلمي البائسة لعام 2011 ل عام 2045 حيث يهرب الناس من المشاكل التي تعاني منها الأرض في عالم افتراضي يسمى الواحة. ليصل المستخدمون إلى العالم من خلال قناع الواقع الافتراضي والقفازات اللمسية التي تسمح لهم بلمس الأشياء في البيئة الرقمية.

كيف يعمل الميتافيرس؟

الميتافيرس عبارة عن نظام بيئي رقمي قائم على عدة أنواع من التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد وبرامج التعاون في الوقت الفعلي وأدوات التمويل اللامركزية القائمة على Blockchain.

ستعتمد عوامل مثل درجة قابلية التشغيل البيني بين العوالم الافتراضية وإمكانية نقل البيانات والحوكمة وواجهات المستخدم على كيفية عمل الميتافيرس.

تقنيات ميتافيرس:

أجمع مصادر خبراء Shein أن هناك سبع تقنيات سيكون لها أكبر تأثير على تطوير الميتافيرس خلال العقد المقبل:

الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء، الواقع الممتد، واجهات الدماغ والحاسوب، النمذجة ثلاثية الأبعاد وإعادة البناء، الحوسبة المكانية والحواف، تقنية البلوك تشين.

كيفية تطوير إلى الميتافيرس:

تعتبر تقنيتا الواقع الافتراضي والواقع المعزز مهمتان لتطوير الميتافيرس:

الواقع الافتراضي:

الواقع الافتراضي بيئة محاكاة ثلاثية الأبعاد تسمح للمستخدمين التفاعل مع محيط افتراضي بطريقة قريبة من الواقع يُدرك من خلال حواسنا. يمكن الوصول إلى هذا التقريب للواقع من خلال سماعة رأس VR التي تستحوذ على مجال رؤية المستخدم. تسمح اللمسات بما يتضمّن: القفازات، السترات، بدلات التتبع لكامل الجسم، بتفاعل أكثر واقعية مع البيئة الافتراضية.

الواقع المعزز:

يعدّ الواقع المعزّز أقلّ جاذبية من الواقع الافتراضي، حيث يضيف تراكبات رقمية أعلى العالم الحقيقي من خلال عدسة من نوع معين.

يمكن المستخدمين التفاعل مع بيئتهم الواقعية، أبرز الأمثلة على ذلك لعبة Pokémon Go، حيث تعتبر Google Glass وشاشات العرض على الزجاج الأمامي للسيارة من منتجات AR الاستهلاكية المعروفة.

استخدامات الميتافيرس اليوم:

استخامات ميتافيرس

تمتاز صناعة الألعاب عبر الإنترنت بخبرة طويلة في إنشاء عوالم افتراضية غامرة كالجماهير الهائلة المتدفقّة إلى أمثال Roblox و Epic Games و Decentraland. كما تستخدم الميتافيرس في الاستثمار في العقارات والطب وغيرها.

حيث تجرّب الشركات تطبيقات الميتافيرس في مكان العمل التي تعتمد على التطبيقات الافتراضية التي تم نشرها خلال الوباء لدعم العمل عن بُعد. يتضمّن التطبيق المبكر لتقنيات الميتافيرس التدريب في مكان العمل، ومن أبرز تلك التطبيقات:

في المجال الطبي:

إحدى التقنيات التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء مؤخرًا هي Medivis وهو نظام جراحي بالواقع المعزز يسمح للجراحين المزامنة بسرعة مع نظام التصوير الرقمي بالمستشفى.

كما يوجد تطبيقات أخرى مثل التوأم الرقمي، يتواجد هذان التوأمان على شاشات الكمبيوتر، وتعرض على شكل صور مجسمة مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

في مجال الاستثمار:

أوجدت ميتافيرس فرصًا لشركات جديدة مثل Metaverse Group لتقديم سلع رقمية، حيث استحوذت Nike على شركة RTFKT التي تعتمد على ميتافيرس وتصنع أحذية رياضية افتراضية فريدة من نوعها وتحف رقمية باستخدام NFTs ومصادقة البلوك تشين والواقع المعزز.

حيث أنَّ NFTs هي نوع آمن من الأصول الرقمية تعتمد على نفس تقنية البلوك تشين المستخدمة من قبل العملات الرقمية، لكن بدل العملة، تمثل NFT قطعة فنية أو أغنية أو عقارًا رقميًا. حيث يمنح NFT المالك نوعًا من السند الرقمي أو إثبات الملكية يمكن شراؤه أو بيعه في الميتافيرس.

تأثير ميتافيرس في مستقبل العمل:

تأثير ميتافيرس

وصف لاوتون تأثير ميتافيرس في مستقبل العمل بثلاثة حالات:

تعزيز العمل الجماعي والتعاون:

فبدلاً السبورات البيضاء والملاحظات اللاصقة وشاشات العرض الكبيرة التي تعتبر من العناصر الأساسية في التفكير الشخصي. يمكن للنسخ المزدوج الرقمي للمبنى أن يمكّن المهندسين المعماريين نظريًا من التعاون مع العملاء في الوقت الفعلي في التخطيطات وتحديد المشكلات والفرص مسبقًا قبل بناء المساحة.

تمكين التعلم بشكل أسرع:

حيث أن اللعب التفاعلي والمحاكاة قد يسرع التعلم ويحسن النتائج، فمثلاً تمكين الموظفين من تعلم كيفية تشغيل المعدات كما في “الحياة الواقعية” أو التدرب على عرض ترويجي للمبيعات لعميل كبير المال.

تقييم العمليات:

تسهل على المديرين التنفيذيين والمديرين زيارة مصنع أو مركز توزيع أو موقع بناء على الجانب الآخر من العالم، ومصافحة الموظفين وإجراء عمليات التفتيش كأنهم في الموقع.

إيجابيات وسلبيات الميتافيرس والتحديات:

تعد معايير الأمن الإلكتروني والخصوصية أهم التحديات التي تواجه والميتافيرس، وكما أوضح الخبير الأمني أشوين كريشنان في مقالاته المصاحبة حول تحديات الأمن السيبراني للميتافيرس ومخاوف الخصوصية: فإن النقص الحالي في لوائح الخصوصية الخاصة بالميتافيرس يشكل عدة مخاطر للشركات والمستخدمين بما في ذلك:

  • سوء تطبيق لوائح الخصوصية الحالية وقابليتها للتطبيق بما في ذلك: اللائحة العامة لحماية البيانات.
  • جمع البيانات المتطفلة والشاملة.
  • القضايا المتعلقة بحقوق البيانات وملكيتها.
  • خصوصية المستخدم إلى المستخدم.

لذا يحتاج المستهلكون لبذل الجهود لفهم سياسات الأمان وخصوصية البيانات لكل من الشركات التي يترددون عليها ومنصات الميتافيرس التي تقوم عليها تلك الشركات.

أما إيجابيات الميتافيرس فهو يمكّن البشر من الذهاب إلى مكان لم يتمكنوا من الذّهاب من قبل كالفضاء الخارجي، إضافة إلى أنَّ الروابط الاجتماعية عبر الإنترنت أكثر ثراءً.

في الختام، الجدير بالذكر أن الميتافيرس سوف ينقل الناس إلى عالم آخر أشبه بالخيال، بحيث يمكنهم هناك ممارسة حياة تحاكي الواقع إذ يمكنهم اللعب والتعلم والبيع والشراء والاستطباب وما إلى ذلك.