ماهي منصة مسار؟

ماهي منصة مسار؟
منصة مسار
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: نوفمبر 16, 2023

ماهي منصة مسار؟ هذا السؤال الذي طالما طرح كثيراً عبر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي سيكون موضوع مقالنا لليوم، إذ تعتبر منصة مسار الإلكترونية منصة رائدة في مجال التنمية والموارد البشرية في المملكة العربية السعودية ضمن قطاعاتها الحكومية، حيث تضمن هذه المنصة حقوق الموظف الحكومي وترقيته، كما تضمن حصوله على وظائف ومسميات وظيفية تتناسب مع خبراته، وبالتالي تعمل هذه المنصة على تحقيق المنفعة المتبادلة لاستفادة الأبناء من عطايا الوطن، واستفادة الوطن من جهود أبنائه.

ماهي منصة مسار؟

إن من أكثر الأسئلة شيوعاً على محركات البحث ماهي منصة مسار؟ إذ تعتبر هذه المنصة الإلكترونية من أهم المنصات الرقمية السعودية الوطنية التي تهدف إلى تقديم مجموعة خدمات إلكترونية داعمة، كما تعنى بترقية الموظفين الحكوميين وإعلامهم بإشعارات الوظائف المتاحة الترقية فيها.

كما تشمل خدمات هذه المنصة مساندات ومساعدات تقدمها للقطاع الحكومي بهدف تطوير كوادره من الموارد البشرية. إن الجمهور المستفيد من منصة مسار هم القطاعات الحكومية في السعودية والموظفون الحكوميون والمقيمون والمواطنون ومن في حكمهم، حيث تسعى هذه المنصة إلى تعزيز التحول الرقمي للعمل الحكومي السعودي الوطني وجعله رائداً على مستوى العالم في مجال التنمية وإدارة الموارد البشرية.

أهمية ومزايا منصة مسار:

منصة مسار هي عبارة عن منصة إلكترونية تهدف إلى تطوير وإدارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، وتبرز أهمية ومزايا منصة مسار فيما يلي:

  • تساهم منصة مسار الإلكترونية في تحسين القطاع الحكومي والارتقاء به إلى مستويات الجودة العالمية، والذي من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على الخدمات التي توفرها القطاعات الحكومية للمواطنين.
  • ارتقاء منهج الاستثمار في قطاع رأس المال البشري، وتقديم أفضل خدمات الموارد البشرية.
  • تعزيز كفاءة الجهات الحكومية ورفع فاعليتها.
  • تعمل منصة مسار على أتمتة الإجراءات والأنظمة الحكومية بشكل يتناسب مع محتوى اللائحة التنظيمية للموارد البشرية.
  • تسهل منصة مسار عملية التقديم على الوظائف الحكومية وإنشاء قنوات اتصال مباشرة بين الموظف والوزارة.
  • تسهل على كل من الوزارة والمواطنين الاطلاع على كافة بيانات الطلبات السابقة وتتيح لهم إمكانية تعديلها في أي وقت.

خدمات منصة مسار:

يمكن للموظفين والقطاعات الحكومية الاستفادة من خدمات منصة مسار والتي تتمثل فيما يلي:

1- خدمة الترقيات:

تمنح خدمة الترقيات الجهات الحكومية إمكانية ترقية الموظفين من خلال الطرح والمفاضلة أو عبر الترقية الاستثنائية، كما يمكن للمستخدمين الاستعلام عن الترقية ومتابعتها أيضاً عبر هذه الخدمة.

2- خدمة التظلمات:

تتيح خدمة التظلمات الموظفين الحكوميين إمكانية رفع التظلمات ومتابعتها، والاطلاع على كافة الإفادات بشكل إلكتروني، واستقبال كافة الردود الواردة من قبل الجهات الحكومية.

3- خدمة بياناتي الوظيفية:

تتيح خدمة بياناتي الوظيفية الموظفين الحكوميين إمكانية استعراض البيانات والتعديل عليها، كما توفر خدمة بياناتي الشخصية لعملاء وزارة الخدمة المدنية من متخصصي الموارد البشرية والموظفين المدنيين إمكانية الاستفادة من التقنيات الحديثة المتوفرة على المنصة، والتي تبذل الوزارة جهوداً كبيرة في سبيل تطويرها. كما تعتبر خدمة بياناتي الوظيفية النفاذ الوطني من أهم المبادرات الوطنية المقدمة من قبل وزارة الداخلية في السعودية، بحيث تهدف هذه الخدمة إلى إدارة واستصدار الهويات الرقمية لكل من المضيفين والمواطنين، ومن ثم تتيح لهم إمكانية استخدام الهويات الرقمية في الحصول على الخدمات الرقمية.

4- خدمة بيان منصة مسار:

تتيح خدمة بيان منصة مسار الموظفين الحكوميين الذين قد انتهت خدمتهم الوظيفية من إمكانية إصدار بيان الخدمة، وإرساله لاستكمال صرف مستحقات التقاعد.

5- خدمة تدقيق متغيرات وبيانات الوظائف:

تقوم وزارة المالية عبر خدمة تدقيق متغيرات وبيانات الوظائف المقدمة من منصة مسار بتسجيل كافة وظائف الميزانية السنوية في بداية كل سنة مالية، وبعدها تتيح للجهات الحكومية تدقيق الوظائف الخاصة بها ومتابعتها بشكل إلكتروني، ومن ثم تقوم وزارة الخدمة المدنية بعمل مراجعة أخيرة للوظائف بغية اعتمادها وإدراجها ضمن قاعدة بيانات الوزارة.

طريقة التسجيل في منصة مسار:

يمكنك الاستفادة من خدمات المنصة بما في ذلك خدمة بياناتي الوظيفية النفاذ الوطني، وخدمة مسار للترقيات والإستعلام عن الترقية، بالإضافة إلى خدمة توثيق المؤهل عبر اتباع طريقة التسجيل في منصة مسار المتمثلة بمجموعة خطوات سهلة وبسيطة على النحو التالي:

  • اذهب مباشرة إلى موقع مسار الإلكتروني.
  • اضغط على زر “تسجيل الدخول” أو “انضم إلينا” الموجود في أعلى الصفحة الرئيسية.
  • ملء جميع الحقول المطلوبة مثل الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد ورقم المحمول.
  • أدخل كلمة مرور قوية تحتوي على أرقام وأحرف ورموز، ثم أعد تأكيد الكلمة مرة أخرى.
  • سيرسل لك رمز تحقق على رقم الهاتف الذي أدخلته، ومن ثم يطلب منك إدخال هذا الرمز ضمن حقل محدد أو قد يُطلب منك تأكيد عنوان بريدك الإلكتروني من خلال رابط تأكيد يُرسَل إلى بريدك الإلكتروني المُقَدَّم.
  • بعد التأكيد، اضغط على كلمة تسجيل وسيصبح لديك حساب في منصة مسار وستتمكن من تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور التي قُمْتَ باختيارها.
  • قبل التسجيل، تأكَّد من قراءة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية لمنصة مسار.

بياناتي الوظيفية منصة مسار:

تعتبر خدمة بياناتي الوظيفية منصة مسار من أهم الخدمات التي توفرها المنصة، حيث تتيح هذه الخدمة للمستخدمين إمكانية تعديل البيانات الخاصة بهم بكل سهولة، بالإضافة إلى إمكانية استعراض البيانات في أي وقت تريده، كما توفر هذه الخدمة إمكانية القيام بالعديد من الأمور على النحو التالي:

  • تتيح خدمة بياناتي الوظيفية إمكانية تحديث البيانات في أي وقت يريده المستخدم.
  • توفر للمستخدم خدمة متابعة المعاملات الإدارية.
  • تسمح للمستخدم بإرفاق تقرير طبي.
  • توفر للمستخدم إمكانية استعراض السجل الوظيفي في أي وقت يريده.

من الجدير بالذكر أن تسجيل الدخول إلى منصة بياناتي الوظيفية النفاذ الوطني يكون من خلال التسجيل في منصة أبشر عبر تبويب الأفراد بعد إدخال البيانات المطلوبة، ومن ثم اختيار طريقة الاستعلام المناسبة عبر الخدمات المتاحة في الصفحة الرئيسية.

التواصل مع منصة مسار:

يمكنك التواصل مع منصة مسار من خلال اتباع إحدى الطرق الآتية:

الطريقة الأولى للتواصل:

يمكنك التواصل مع المنصة عبر رقم الهاتف الموحد الخاص بهذه المنصة 19911 والذي حدده الأشخاص القائمون على المنصة، بغية توفير خدمة العملاء في أي وقت يحتاجون فيه إلى المساعدة على مدار الساعة، حيث يستطيع المجيب عن هذا الرقم الاستماع لكافة متطلبات العملاء وإجابتهم عن كافة استفساراتهم المتعلقة بخدمات المنصة وكيفية تسجيل الدخول.

الطريقة الثانية للتواصل مع منصة مسار:

يمكنك التواصل مع منصة مسار من خلال طريقة أخرى عبر النقر على رابط تسجيل الدخول إلى المنصة الإلكتروني، واتباع كافة تعليمات التسجيل والولوج إلى هذه المنصة، إذ يمكنك إرسال استفساراتك أو طلبات المساعدة وسيقوم فريق دعم العملاء بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

الطريقة الثالثة للتواصل:

يمكنك التواصل مع المنصة عبر البريد الإلكتروني المخصص لخدمة العملاء لديهم، وقد تجد هذا البريد على موقعهم الإلكتروني أو في صفحة اتصل بنا.

منصة مسار تويتر:

إن من أكثر الأمور التي تحرص عليها منصة مسار هي إثبات حضورها على منصات التواصل الاجتماعي وبالأخص تويتر، وذلك من أجل أن تبقى قريبة من متناول المستخدمين، حيث يوجد حساب رسمي للمنصة على موقع تويتر ينشر من خلاله تغريدات متعلقة بالمنصة وخدماتها التي توفرها للمستخدمين.

في ختام مقالنا لليوم نستنتج أن منصة مسار الرقمية تهتم بإدارة وتطوير الموارد البشرية في السعودية، إذ أنها منصة تابعة لوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، تهدف إلى تقديم عدة خدمات إلكترونية متعلقة بالترقية والتوظيف في القطاعات الحكومية، يعتمد عليها الموظفون بكثرة من أجل الحصول على ترقيات وظيفية تتناسب مع مؤهلاتهم وخبراتهم.