كيف تتخلص من الخجل عند إلقاء الخطابات؟

كيف تتخلص من الخجل عند إلقاء الخطابات؟
الخجل عند إلقاء الخطابات
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: ديسمبر 7, 2023

كيف تتخلص من الخجل عند إلقاء الخطابات؟ من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل الأشخاص الذين يعانون من مسألة الخجل الزائد، إذ تعد مهمة الإلقاء مهمة شاقة في نظر البعض، وليس بسبب صعوبة المهمة ذاتها، وإنما بسبب الشعور بالخجل الناجم عن الوقوف أمام الجمهور والتحدث إليه، حيث يسيطر الخجل على الشخص ويتسبب في تلعثمه مراراً وتكراراً، مما يؤثر سلباً على فعالية نقل المعلومات التي يرغب في إيصالها. لذا، سنقدم لك في هذا المقال مجموعة نصائح تجيبك على تساؤلك المتضمن كيف تتخلص من الخجل عند إلقاء الخطابات؟

كيف تتخلص من الخجل عند إلقاء الخطابات؟

الثقة والاستعداد هما المفتاحان الرئيسيان لنجاحك في الخطابات، وفيما يلي نقدم لك مجموعة نصائح تجيبك على استفسارك المتضمن كيف تتخلص من الخجل عند إلقاء الخطابات؟

1- اطلع على موضوع الخطاب:

يرجى قراءة موضوع الخطاب المطروح، فكلما زاد فهمك للموضوع الذي ستتحدث عنه وزاد اهتمامك به، ستقل احتمالية الوقوع في الأخطاء أو الانحراف عن الموضوع، وإذا حدث أي انحراف عن الموضوع، يمكنك العودة إليه بسرعة، قم بتخصيص بعض الوقت للتفكير في الأسئلة التي قد يطرحها الجمهور واستعد للإجابة.

2- رتّب أفكارك:

ننصحك بترتيب أفكارك وتخطيطها بعناية قبل عرضها، وذلك من خلال تضمين أي دعامات أو وسائل صوتية أو بصرية ترغب في استخدامها. ستجد أنه كلما كنت أكثر تنظيماً، ستقل عصبيتك وقلقك، كما يمكنك استخدام بطاقات ملاحظات صغيرة للمساعدة في البقاء على المسار الصحيح أثناء العرض. فإذا كان ممكنًا، قم بزيارة موقع العرض المخطط له وتأكد من توفر الأجهزة المطلوبة قبل بدء العرض.

3- تدرّب مسبقاً:

يمكنك التدرب مسبقاً على إلقاء الخطابات إذا كنت تشعر بالخجل من ذلك، يُنصح بأن تحجز عدة أيام في المنزل لتقوم بالتمرين وتدريب نفسك على الكلمات التي ترغب في إلقائها؛ حيث سيساعدك ذلك على تثبيت ما ترغب في قوله وسوف تكتسب الثقة أثناء الخطابة، هذا النوع من التدريب يساعد في تخفيف الشعور بالخجل الذي تعاني منه.

4- تنفّس بعمق قبل أن تبدأ:

قبل أن تبدأ في إلقاء الخطاب، ننصحك بأن تأخذ نفساً عميقاً، قم بممارسة تمارين التنفس قبل أن تصعد على المنصة، ستجد أن التنفس العميق يساعد على تخفيف التوتر ويمنحك بعض الاسترخاء، وستشعر بأنك في حالة أفضل بعد ذلك. لذا، احرص على أن تقوم بهذه الخطوة قبل أن تبدأ في إلقاء الخطاب.

5- تحدى مخاوف معينة:

عندما تشعر بالخوف تجاه شيء ما، قد تميل إلى تضخيم احتمالية حدوث أحداث سلبية، لذا قم بإعداد قائمة بالمخاوف المحددة التي تشغل بالك. ومن ثم قم بتحدي هذه المخاوف مباشرةً من خلال تحديد النتائج الممكنة والبدائل، والاستعانة بأي دليل واقعي يدعم كل مخاوفك أو احتمالية حدوث النتائج التي تخشاها.

6- حافظ على ابتسامتك:

حافظ على ابتسامتك، حتى عندما يتسلل إليك الخجل والتوتر، فمن غير الملائم أن تظهر للجمهور انزعاجك، وبالإضافة إلى ذلك الابتسامة قادرة على منحك بعض الارتياح، حيث تعمل على تحفيز جسمك لإفراز هرمونات السعادة.

7- تخيل نجاحك وتصوره:

تخيل بأن عرضك التقديمي سيمر دون مشاكل، فالأفكار الإيجابية قادرة على تقليل الشعور السلبي تجاه أدائك أمام الجمهور والتخلص من بعض القلق.

8- ركز على المحتوى الذي ستقدمه بدلاً من التركيز على الجمهور:

بشكل عام، يكون اهتمام الناس موجّهاً بشكل أساسي نحو المعلومات الجديدة التي تقدمها، وليس على طريقة تقديمها، وبالتالي قد لا يلاحظ الجمهور التوتر الذي تشعر به، وإذا لاحظ الجمهور توترك، فقد يقدمون الدعم ويرغبون في نجاح عرضك التقديمي.

9- اعتمد على الفكاهة:

استخدم الفكاهة كوسيلة لتجاوز الإحراج والخجل عندما تخطئ في لفظ بعض الكلمات، إذ يمكنك جذب انتباه الجمهور بموقف فكاهي، مثلاً يمكنك سرد دعابة مضحكة، وبعد ذلك استمر في العرض بثقة وهدوء دون أن تشعر بالخوف.

10- سيطر على جسدك:

من المهم جداً أن تكون على اطلاع تام على حركات جسدك لأنها تكشف عن مشاعرك، ولا يحبذ أن يشعر الجمهور بتوترك، لذا حاول أن تسترخي وتفرد عضلات جسدك، وستظهر هذه الثقة في نفسك وتعطي انطباعاً بأنك واثق من نفسك.

11- لا تخشى لحظات الصمت:

إذا وجدت نفسك تتحدث خارج نطاق الموضوع الحالي أو تشعر بالتوتر وعدم القدرة على التذكر، فقد يبدو للجمهور وكأنك توقفت عن الحديث نهائياً، ولكن في الواقع قد يستمر هذا الموقف لمدة ثوانٍ، وحتى إذا استمر لفترة أطول فمن المحتمل أن يعتبر الجمهور ذلك أمراً غريباً.

ببساطة، خذ نفساً عميقاً ببطء لعدة مرات، فهذا التنفس العميق سيساعدك على استعادة التوازن والثقة، وسيمكنك من الاستمرار في الحديث بثقة.

12- لا تقف بجمود:

أسوأ ما يمكنك فعله هو أن تبقى ثابتاً في مكانك خلال إلقاء الخطابات، لأن الثبات الزائد سيجعلك تبدو كشخص تقليدي وممل. لذا، احرص على التحرك قليلاً أثناء التحدث، لأن الحركة ستساعدك على التخلص من التوتر الذي تشعر به وهذا سيزيد من راحتك.

13- انظر إلى الجمهور:

احرص على تحويل نظرك بين أفراد الجمهور، فالتواصل البصري يساعد في إيصال المعلومات بشكل فعّال، بالإضافة إلى ذلك التفاعل البصري يزيد التفاعل بينك وبين الجمهور، وهذا يخفف من التوتر والخجل الذي تشعر به.

14- تفاعل مع الجمهور من خلال طرح الأسئلة:

إحدى الخطوات الهامة للتغلب على الخجل هي طرح أسئلة تفاعلية على الجمهور، فهذه الخطوة ستزيد من تفاعل الجمهور معك، ولن تشعر بالضغط والتوتر، بل ستصبح أكثر راحة وثقة.

15- اعترف بنجاحك:

عند الانتهاء من الحديث أو العرض التقديمي، قم بتشجيع نفسك والاعتراف بنجاحك، قد لا يكون أداءك مثالياً، ولكن يجب أن تركز على النجاحات بدلاً من انتقاد نفسك بشدة. تذكر أن الجمهور لا يلاحظ أخطاءك بنفس القدر الذي تلاحظه أنت، انظر إلى أية أخطاء قمت بها كفرصة لتحسين مهاراتك.

أسباب الخجل وعوامل الخطر:

توجد عدة أسباب وعوامل خطر للخجل وتشمل:

  • العوامل الوراثية: يمكن أن تلعب الجينات دوراً في تحديد السمات الشخصية، ومع ذلك فإن البيئة والتجارب الحياتية للفرد تلعب دوراً هاماً أيضاً.
  • العوامل العائلية غير الصحية: قد يكون للعلاقات الأسرية السلبية تأثير كبير على تكوين شخصية الفرد، مثل التعامل الزائد أو القسوة الزائدة أو الاستبداد.
  • السلوك المكتسب: قد يتعلق الخجل لدى الأطفال بتقليدهم لسلوك وردود الفعل للآباء والأمهات في مواقف معينة.
  • قلة التفاعل مع الآخرين: قد يصبح الأطفال الذين لم يعتادوا التفاعل مع الآخرين في وقت مبكر من حياتهم أكثر خجلاً.
  • تشكيل الشخصية: قد يتطور الخجل لدى الأطفال الحساسين عاطفياً عند تعرضهم للتهديد أو الرهبة.
  • التعرض للنقد أو التنمر: قد يؤدي التعرض المستمر للنقد أو التنمر، خاصة من قبل الأشخاص القريبين مثل الأهل والأشقاء، إلى تطوير الخجل، كما يمكن أن يتطور الخجل أيضاً لدى المراهقين والبالغين نتيجة التعرض للإهانة أو الإيذاء من قبل الآخرين.

في ختام مقالنا لليوم حول موضوع كيف تتخلص من الخجل عند إلقاء الخطابات؟ نستنتج بأن التخلص من الخجل له أهمية كبيرة، فالقدرة على التواصل والتعبير بثقة أمام الجمهور هي مهارة حاسمة في العديد من المجالات الشخصية والمهنية، فعندما نتغلب على الخجل، نتمكن من نقل أفكارنا ومشاركة رؤيتنا بطريقة فعالة وقوية. لذا إذا قررنا التغلب على الخجل، فإننا نفتح الأبواب أمام فرص وتجارب جديدة في حياتنا.