كيفية إنشاء باركود Barcode مجاني

كيفية إنشاء باركود Barcode مجاني
كيفية إنشاء باركود
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: يوليو 14, 2023

وفّرت الثورة التقنية المعاصرة الكثير من الوسائل والسبل المختلفة التي تتيح لأصحاب المشاريع أو مصنعي المنتجات والسلع الترويج لكافة سلعهم وتقديمها بصورة أفضل للعميل.

وإن كنت واحدًا من أصحاب الأعمال التجارية المتضمنة لعمليات البيع والشراء، أو حتى تلك المتضمنة لأي نمط من أنماط التعامل مع العملاء وتسجيل بياناتهم، فلا بد لك من استخدام الباركود لتقديم خدمتك بصورة أكثر احترافية وأكثر مواكبة للتطور التكنولوجي.

وقد خصصنا لكم هذا المقال المقدم إليكم حصريًّا من موقع مواضيع عربية للتعرف على الباركود وفوائده، كما سنتعرف على كيفية إنشاء باركود بشكل مجاني.

ما هو الباركود Barcode؟

ما هو الباركود

نستهل حديثنا في هذا المقال حول كيفية إنشاء باركود مجاني بالإطلاع على أهم المعلومات التعريفية حول الباركود:

  • ببساطة، يعد الباركود والذي يأخذ شكل المربع أو المستطيل والمتضمن لبضعة خطوط سوداء مستقيمة ومتجاورة لا يفصل بينهما سوى مساحة تتصف بلونها الأبيض.
  • ويتم اللجوء إلى جهاز المسح الضوئي في سبيل قراءة الباركود المرفق بمنتجٍ ما.
  • وتتجلى مهمة الباركود بإتاحة الفرصة للحاسوب المتصل بجهاز المسح الضوئي للإطلاع على تفاصيل المنتج بشكل سريع، وهذا ما يساعد على تسريع وتيرة الأعمال التجارية.
  • كما يتم استخدام الباركود لأغراض أخرى متعددة، إلا أن وظيفته الأشهر تكمن في التعرف على تفاصيل المنتجات بالشكل الذي يجعل التعامل ما بين البائع والمشتري أكثر سهولة.
  • ومن الناحية التقنية، يعمل الباركود على تحديد بعض الأرقام أو الحروف لا تتشابه بين أي منتج وآخر، ومن ثم يعمل الليزر الخاص بجهاز المسح الضوئي على قراءة هذه الأرقام أو الحروف.
  • لتأتي بعد ذلك مهمة جهاز الكمبيوتر من خلال فك الشفرات المنقلة إليه عبر جهاز المسح الضوئي أو ما يعرف بقارء الباركود، ومن ثم تقديم النتيجة النهائية عبر شاشة الكمبيوتر والمتضمنة لكافة التفاصيل الخاصة بالمنتج.
  • وفقًا لإحصائيات تابعة لمصادر موثوقة، تبلغ عدد عمليات قراءة الباركود يوميًّا على صعيد مختلف أنحاء العالم أكثر من خمسة مليار.
  • هناك أكثر من 100 دولة حول العالم تستخدم المتاجر والجهات القائمة فيها الباركود، فلم يعد الباركود مقتصرًا على الدول المتقدمة فحسب.

فوائد استخدام الباركود:

نكمل حديثنا عن الباركود بالتعرف على أهم الفوائد المرجوة من استخدام الباركود:

  1. الفائدة الأكثر أهمية للبائع والمشتري على حد سواء هي تخزين تفاصيل السلع وتنسيقها بشكل جيد، بدلًا من إضاعة الوقت في التعرف على تفاصيل كل منتج من خلال الوسائل التقليدية القديمة كالسجلات الورقية.
  2. تحسين آلية بيع المنتجات أو عرضها للعملاء أو حتى استرجاع المنتجات بعد بيعها، فغالبًا ما يشك أصحاب المتاجر بصحة ما إذا كانت السلعة تابعة لمتجرهم أم لا، وهنا تكمن أهمية الباركود الذي يؤكد ذلك من خلال تسجيل كافة السلع الموجودة داخل المتجر.
  3. تمكين العميل من الإطلاع على كافة تفاصيل المنتج قبل إتمام عملية الشراء، حيث يتيح لك الباركود إمكانية تسجيل كافة تفاصيل السلع كالسعر وتاريخي الإنتاج وانتهاء الصلاحية والتركيبة الخاصة بكل منتج على حدى، على خلاف السجلات الورقية المستخدمة قديمًا والتي لا تتيح للعميل سوى الإطلاع على تفاصيل مختصرة جدًّا كسعر المنتج.
  4. التعامل باحترافية مع العملاء، فالعملاء في شتى أنحاء العالم يحبذون المتاجر والجهات التي تنتهج في عملها الأساليب الأكثر حداثةً، وفي مقدمة هذه الأساليب نجد الباركود، لذا فاستخدامك للباركود يمنح العميل انطباع أكثر احترافية وموثوقية عن متجرك.

كيفية إنشاء باركود Barcode مجاني:

بعد كل ما تعرفنا عليه بخصوص الباركود، لنتعرف معًا الآن على كيفية إنشاء باركود مجاني:

في حقيقة الأمر، أنت لست مضطرًا لتحمل تكاليف الباركود المدفوع، حيث تتيح لك اليوم العديد من المواقع إمكانية إنشاء باركود مجاني لتسجيل بيانات عملك، وفيما يلي نقدم لك الشرح بالتفصيل الممل خطوة تلو الأخرى:

  • بدايةً، قم بالدخول إلى أحد المواقع التي تتيح لك إمكانية إنشاء الباركود بالمجان، كموقع Barcode Generator الذي يمكنك الدخول إليه مباشرةً من خلال الضغط هنا، وكذلك موقع Free Barcode Generator والذي يمكنك الدخول إليه أيضًا بالضغط هنا.
  • بعد دخولك إلى أحد الموقعين السابقين، سيطلب منك الموقع تحديد نوع الباركود الذي ترغب بالحصول عليه، فإما أن تقوم باختيار النوع Code 128، وإما أن تقوم باختيار النوع QR Code.
  • بعد ذلك، سيطلب منك الموقع تقديم المعلومات اللازمة للسلع كاسم المنتج أو الرقم التعريفي الخاص به وما إلى ذلك من التفاصيل المهمة للبائع والمشتري على حد سواء، كما سيطلب منك الموقع تحديد كلًا من الحجم الخاص بالباركود، وكذلك ألوانه.
  • قم بعد ذلك بالضغط على الخيار Generate Barcode، والذي يعد الخطوة الأخيرة من بين الخطوات الخاصة بإنشاء الباركود.
  • سيتم بعد ذلك تلقائيًّا إنشاء صورة خاصة بالباركود والتي يجب عليك تخزينها على الجهاز الخاص بك لاستخدامها فيما بعد.
  • وبذلك تكون قد قمت بإنشاء باركود بكل سهولة وبشكل مجاني.

ختامًا، لقد تعرفنا معًا في هذا المقال على كافة التفاصيل المتعلقة بالباركود، فبدأنا الحديث بالإطلاع على أهم المعلومات التعريفية الخاصة بالباركود، ومن ثم انتقلنا للحديث عن أهم الفوائد المصاحبة لاستخدام الباركود، وفي الختام تعرفنا على كيفية إنشاء باركود مجاني.