كل ماتريد معرفته عن واتساب وتحديثاته

كل ماتريد معرفته عن واتساب وتحديثاته
واتساب
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: مارس 17, 2023

أحرزت الثورة التقنية نقلة نوعية لا مثيل لها في الآونة الأخيرة، حيث استغنى مستخدمي الإنترنت عن وسائل التواصل التقليدية كالهاتف الأرضي والبريد الوطني وما إلى ذلك من الوسائل التي يستحيل عليها توفير الخدمات والمميزات التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي، واتجهوا إلى مختلف وسائل التواصل الاجتماعي واعتمدوا عليها بشكل رئيسي للتواصل فيما بينهم.

وإن تحدثنا عن وسائل التواصل الاجتماعي، لا بد لنا من الحديث عن واتساب الذي لا يمكن الاستغناء عنه في الكثير من أوجه نشاط الحياة اليومية لدى مستخدمي الإنترنت اليوم.

خصّصنا لكم هذا المقال للتعرف على واتساب وأهم مميزاته، كما أننا سنتعرف على آخر تحديثات واتساب والتحديثات المقبلة.

ما هو واتساب؟

واتساب

نستهل حديثنا في هذا المقال بالاطلاع على أهم المعلومات التعريفية حول تطبيق واتساب:

  • يعدّ واتساب واحدًا من أشهر وسائل التواصل الاجتماعي وأكثرها انتشارًا بين الناس، حيث تقوم آلية عمل التطبيق على تمكين المستخدم من التواصل مع كل من يرغب بالتواصل معهم حول العالم بالاستعانة بمختلف سبل التواصل من رسائل نصية ومقاطع صوتية ومقاطع الفيديو المرئية والصور وكذلك المكالمات الصوتية أو المكالمات بالصوت والصورة.
  • منذ أن بدأ التطبيق مسيرته في عالم الإنترنت في العام 2009، نال الكثير من التقييمات وعمليات التحميل التي لا تسمح لأحد بالتشكيك بمدى كفاءة التطبيق، فأكثر من 600 مليون عملية تحميل نالها التطبيق وقتها كافية للدلالة على مدى كفاءة واتساب وعلى شعبيته الواسعة بين الناس.

مميزات وعيوب واتساب:

حديثنا عن واتس اب كأحد أشهر وسائل التواصل الاجتماعي يوجب علينا الحديث عن أهم مميزات وعيوب التطبيق:

بالنسبة لأهم مميزات واتساب فهي كثيرة، إلا أنه يمكن تلخيص أهمها فيما يلي:

1- واجهة مستخدم سهلة وبسيطة للغاية:

واتساب

  • إن لم تكن لديك الخبرة الكافية للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، فلا داعٍ للقلق؛ فواتساب يوفر لك تجربة استخدام بسيطة جداً.
  • وهذا ما ساعد على انتشاره بين كافة مستخدمي الأجهزة الذكية وفي مقدمتهم كبار السن الذين دائمًا ما يواجهون مشاكل في التعامل مع مثل هذا النوع من الوسائل التقنية.

2- تعدد اللغات داخل التطبيق:

  • أخذ واتس اب بالحسبان استخدام التطبيق من قبل مستخدمي الأجهزة الذكية في مختلف دول العالم، وأخذ بعين الاعتبار عدم إتقان الكثير من مستخدمي الإنترنت للغة الرئيسية للثورة التقنية ألا وهي اللغة الإنجليزية، لذا حرص على توفير خدماته بمختلف اللغات العالمية، ومنها لغتنا العربية.

3- تعدد سبل التواصل داخل التطبيق:

  • لم يكتفِ واتساب بتوفير التواصل من خلال الرسائل النصية فقط، بل حرص مطوري التطبيق على تمكين المستخدم من التواصل من خلال التسجيلات الصوتية والمكالمات الصوتية والمرئية.
  • كما يوفر التطبيق خدمة إنشاء المجموعات وكذلك الرسائل الجماعية، وهذا من شأنه أن يساعد في تسهيل التواصل الجماعي مع زملاء العمل مثلًا أو مع زملاء الدراسة.

4- التحديثات المستمرة للتطبيق:

  • يحرص مطوري واتساب على متابعة اقتراحات وشكاوي المستخدمين للعمل على تطبيقها بما يلبي رغبات جمهوره، لذا دائمًا ما يتم تحديث التطبيق بين حينٍ وآخر.
  • وقد خضع التطبيق منذ نشأته في العام 2009 لعشرات التحديثات، وقد أخذ مطوري التطبيق يرفعون من جودة الخدمات داخل التطبيق بين كل تحديث وآخر.

5- الحفاظ على خصوصية المستخدم:

  • أكثر ما يُميّز واتساب عن غيره من وسائل التواصل الاجتماعي هو حفاظه بشكل مميز جدًّا على خصوصية مستخدميه، وذلك من خلال مختلف المميزات التي تكرس ذلك داخل التطبيق، كإمكانية حذف الرسائل بعد إرسالها وإمكانية إخفاء الصورة الشخصية والحالات.
  • كما يقوم واتساب بشكل مستمر بحظر الأرقام التي تستخدم النسخ المعدلة التي تحتوي على إضافات من شأنها اختراق خصوصية المستخدم.

6- دعم واتساب لمختلف المنصات:

  • يوفر واتساب خدماته لمختلف الأنظمة، حيث يوفر خدماته لأجهزة الآندرويد بشكل رسمي من خلال متجر Play، كما يوفر خدماته لأجهزة الـ IOS أيضًا من خلال مصدر رسمي هو App store.
  • كما يدعم واتساب بنسخة الويب أجهزة الكمبيوتر والماك، بالإضافة إلى أن واتساب يدعم الأجهزة ذات الإمكانيات الضعيفة، فهو بهذه الميزة لا يعد حكرًا على أية فئة من مستخدمي الإنترنت.

بالنسبة لعيوب واتساب، فهي تكاد تكون معدومة، وتقتصر على ما يلي:

  1. لا زال التطبيق يعاني من بعض النقص بكفاءة الحفاظ على خصوصية المستخدم، ويبرز ذلك في أن الطرف الآخر لن يخفى عليه الأمر في حال قمت بحذف الرسائل بعد إرسالها، علمًا أن بعض التطبيقات المماثلة تتفوق على واتساب في هذه النقطة، فمثلًا في تلجرام وكذلك في انستجرام لا يمكن للمستخدم معرفة ما إذا قمت بحذف رسالة سبق إرسالها أم لا، كما أنك لا تستطيع حذف الرسائل المرسلة بعد مدة معينة.
  2. كما يؤخذ على واتساب عدم منعه التقاط الشاشة للمحادثات الجارية في إطار التطبيق، على خلاف بعض وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى التي لا تسمح للمستخدم الآخر بالتقاط الشاشة داخل المحادثة تحت أي ظرف كان.

آخر تحديثات واتساب:

آخر تحديثات واتساب

بعد كل ما تعرفنا عليه بخصوص واتساب، دعونا نتعرف الآن على أهم المميزات التي وفرها واتساب لمستخدميه مع التحديث الأخير:

  • أصبح بإمكان مستخدمي واتساب مع التحديث الأخير إرسال ملفات يتعدى حجمها 2 جيجا بايت، وهذا لم يكن متاحًا في التحديثات السابقة للتطبيق.
  • كذلك أصبح بإمكان مستخدمي التطبيق بفضل التحديث الأخير التفاعل بالرموز التعبيرية على الحالات الخاصة بجهات الاتصال الأخرى، على غرار التطبيق الغني عن التعريف أيضًا إنستجرام.
  • قبل التحديث الأخير، لم يكن بمقدور مستخدمي واتساب إنشاء المجموعات تحت تسمية تتجاوز الـ 100 حرف، أما اليوم ومع التحديث الأخير لواتساب، يمكنك اختيار ما تريد من الأسماء لمجموعتك حتى ولو تجاوز الاسم 100 حرف.
  • لم يكن باستطاعة مستخدمي واتساب قبل التحديث الأخير إرسال أكثر من 30 ملف فيديو أو صورة في الوقت ذاته، أما الآن فقد أتاح التحديث للمستخدمين إمكانية إرسال مقاطع فيديو أو صور يتجاوز عددها الـ 100 عنصر في الوقت ذاته.

تحميل تطبيق واتساب:

قبل أن ننهي مقالنا الخاص بواتساب، لا بد لنا من أن نعرفكم على كيفية تحميل التطبيق لمختلف منصات مستخدمي الإنترنت:

  • إن كنت ترغب بتحميل تطبيق واتساب للأجهزة التي تعمل بنظام الـ IOS، فكل ما عليك فعله هو الضغط هنا للانتقال إلى صفحة التحميل على المتجر الرسمي App store.
  • أما إن كنت ترغب بتحميل التطبيق على الأجهزة التي تعمل بنظام الآندرويد، فيمكنك تحميل التطبيق بشكل رسمي من خلال متجر Play من هنا.
  • علمًا أن متجر Play ليس المصدر الوحيد للحصول على واتساب لأجهزة الآندرويد، حيث يمكن تحميل التطبيق على الأجهزة التي تعمل بنظام الآندرويد بصيغة ملف APK برابط خارجي ومباشر من هنا.
  • وإن كنت ترغب باستخدام واتساب على أجهزة الكمبيوتر، فيمكنك استخدام نسخة الويب، وذلك من خلال الضغط هنا للانتقال إلى الصفحة الرسمية الخاصة بنسخة الويب.

لقد تعرفنا معًا في هذا المقال على تطبيق واتساب، كما تعرفنا على أهم مميزات وعيوب واتساب، وكذلك تعرفنا على مميزات التحديث الأخير لواتساب، وفي الختام تعرفنا على كيفية تحميل التطبيق واستخدامه لمختلف المنصات.