كتاب فن اللامبالاة للكاتب مارك مانسون

كتاب فن اللامبالاة للكاتب مارك مانسون
فن اللامبالاة
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: أكتوبر 20, 2023

كتاب فن اللامبالاة للكاتب مارك مانسون يثير الكثير من التساؤلات حول مجموعة مفاهيم تقليدية للسعادة والإشباع، إذ يقدم في كتابه رؤية جديدة ومنعشة حول كيفية التعامل مع التحديات والضغوط التي نواجهها في حياتنا اليومية، كما يستكشف فكرة أن القدرة على أن نكون اللامباليين تجاه الأشياء التافهة وغير المهمة هي مفتاح للسعادة والتحقق من ذاتنا، بدلاً من أن نستثمر طاقتنا في الأشياء التافهة والتفكير المستمر في ردود فعل الآخرين، لذلك أعزائي القراء إذا أردتم الاطلاع أكثر على كتاب فن اللامبالاة للكاتب مارك مانسون تابعوا معنا في هذا المقال وسنقدم لكم معلومات شاملة.

فصول كتاب فن اللامبالاة للكاتب مارك مانسون:

يحتوي كتاب فن اللامبالاة للكاتب مارك مانسون على 9 فصول، حيث يستعرض المؤلف في كل فصل مفهوماً مختلفاً يساعد على تحقيق حالة من عدم التأثر بالأشياء غير المهمة في حياتنا والتركيز على ما هو حقيقي وذو قيمة بالنسبة لنا، وهذه الفصول كما يلي:

الفصل الأول: لا تحاول!

يتحدث الكاتب في هذا الفصل عن بطل القصة الذي يكافح من أجل الحصول على ما يريده، ولا يستسلم أبداً، حتى يحقق في النهاية أحلامه الأكثر جنوناً، إلا أنه وبعد وفاته، كتب على قبره عبارة “لا تحاول”.

الفصل الثاني: السعادة مشكلة

تحدث الكاتب في هذا الفصل عن شاب أمير عاش حياته مستمتعاً بكل أنواع الراحة، ثم خرج إلى العالم ليتعرف إلى المعاناة الحقيقية ليكون في النهاية بوذا.

الفصل الثالث: لست شخصاً خاصاً مميزاً

يتحدث الكاتب في هذا الفصل عن قصة شخص إيجابي، يقدر ذاته إلى أبعد الحدود، ويرى نفسه بأنه شخص مهم وكل الناس بحاجته، إلا أنه في حقيقة الأمر ليس بهذه الأهمية، بل مازال ولداً معتمداً على نقود والديه ليصرفها في الحفلات والسهر والمرح، كما أنه يحاول إقناع أصحاب الأعمال ليشاركوا في أعمالهم ويعطوه فرصة ليلقي خطاب أمام الجمهور من دون أن يعرف ما يجب قوله، وحين توجه له انتقاد يصفك بالجاهل الغبي الذي يغار منه ومن نجاحاته.

الفصل الرابع: قيمة المعاناة

يتحدث الكاتب في هذا الفصل عن الملازم الياباني الذي طلب منه الإمبراطور في أيام حرب أمريكا على اليابان بأن يقاتل حتى آخر رمق، حيث بقي من بعدها 30 عام مختبئاً في الأدغال مسبباَ بذلك الفزع لأصحاب المكان، بالإضافة مقتل اثنين من أصدقائه من أجل لا شيء، عدا العيش على القوارض والحشرات، ومعاناة لا تنتهي.

الفصل الخامس: أنت في حالة اختيار دائم

إذا كنت تشعر بالإحباط في الوقت الحالي، فقد يكون ذلك ناجم عن أمر خارج عن إرادتك، كوجود مشكلة لا تقدر على حلها، أما في حال كنت أنت من اخترت مشكلتك فهنا ستشعر بالقوة والتمكن وستشحن بطاقة جديدة، لأننا عندما نشعر أن مشكلتنا أمر مفروض علينا سنجد أنفسنا تعساء ونرى أنفسنا ضحايا.

الفصل السادس: أنت مخطئ بكل شيء (وأنا أيضاً)

يستعرض الكاتب في هذا الفصل أهمية قبول حقيقة أننا جميعاً نخطئ في بعض الأحيان، وأن هذا ليس شيئاً سيئاً بالضرورة، كما يشجعنا هنا على تغيير طريقة تفكيرنا والتخلص من رغبتنا في أن نكون دائماً على حق، ويشجعنا على اعتبار أخطاءنا جزء من تجاربنا وفرصة للتعلم والتطور.

الفصل السابع: الفشل طريق التقدم

يقول الكاتب في هذا الفصل أن الفشل هو جزء لا يتجزأ من رحلة التقدم، وأنه بدلاً من أن نخاف منه أو نحاول تجنبه، يجب أن نستخدمه كوسيلة للاستفادة والتطور، كما يشير إلى أن الأشخاص الذين يحققون النجاح في حياتهم هم أولئك الذين استطاعوا التعامل بشكل صحيح مع فشلهم وأخطائهم.

الفصل الثامن: أهمية قول لا

يتحدث الكاتب في هذا الفصل عن الشاب الذي قرر أن يعيش حياته بعيداً عن وطنه، على خلاف أصدقائه الذين تزوجوا وأصبح لهم عملهم الخاص، إذ أنه قرر السفر إلى 55 دولة من أجل العمل وتجربة الحرية، ليتوصل بعد ذلك إلى أن الحرية جميلة إلا أنها بلا معنى، وبعد زيارته إلى روسيا والتي يتميز شعبها بالصراحة، أخذ درساً منهم وهو أن يكون صادقاً وصريحاً في التعبير عن مشاعره، ولا يجب أن يتوانى عن قول لا عندما يحين الأمر.

الفصل التاسع: وبعد ذلك تموت

يقول الكاتب في هذا الفصل أننا لم تخلق عبثاً بل وجدنا لتحقيق غاية ما، ربما ندركها في منتصف الطريق، وربما لا ندركها أبداً، فموتك لا يعني أن كل شيء انتهى، فبإمكانك أن تكتب قصة خلودك بيدك، من خلال عمل إنساني أو عمل بطولي.

قصة شهرة كتاب فن اللامبالاة للكاتب مارك مانسون:

قام نجم الكرة المصرية لاعب نادي ليفربول محمد صلاح بتاريخ 4 يوليو عام 2018 بنشر صورة له على منصات السوشيال ميديا وهو يقرأ كتاب فن اللامبالاة للكاتب مارك مانسون، وبسبب شهرة اللاعب وخلال ساعات قصيرة تصدر اسم الكتاب محركات البحث عبر الإنترنت ودخل ضمن سباق المنافسات الأكثر مبيعاً. عقب بعدها الكاتب مارك مانسون على تلك الصورة بالقول لمحمد صلاح: الكثير من الحب لك صلاح، استمتع.

وقد تعود شهرة الكتاب أيضاً إلى طبيعته المختلفة وغير التقليدية في التعامل مع الموضوعات المتعلقة بالسعادة والإشباع، بدلاً من تقديم نصائح تقليدية، إذ يستخدم مارك مانسون هنا لغة صادقة وصريحة لإظهار أن الحياة ليست دائماً سهلة وأن هناك قضايا حقيقية يجب التعامل معها.

وبفضل طابعه المثير للاهتمام وأسلوب كتابته الممتع، اجتذب “فن اللامبالاة” انتباه الجماهير بسرعة، وحظي بشعبية كبيرة وأصبح من أفضل الكتب مبيعاً في فئات عديدة، بما في ذلك فئات التطوير الشخصي والسعادة.

اقتباسات مهمة من كتاب فن اللامبالاة للكاتب مارك مانسون:

بعد قراءة كتاب فن اللامبالاة للكاتب مارك مانسون ستستنبط مجموعة اقتباسات مهمة، من أبرزها:

  • اللامبالاة ليست عدم الاهتمام، بل هي اختيار أن نهتم بما يستحق فعلاً.
  • إذا كنت ترغب في أن تكون سعيداً، فابحث عن معاناتك واستفد منها.
  • السعادة ليست حالة دائمة، بل هي لحظات قليلة تجعل الحياة تستحق العيش.
  • لا يوجد شيء مثالي في هذه الحياة، وإذا كنت تبحث عن الكمال فأنت ستبقى غير راضٍ دائماً.
  • لا تضع طاقتك في محاربة الأشخاص السلبيين، بل استثمرها في خلق طرق إبداعية لتجنبهم.
  • لا تخاف من الفشل، بل اخشَ فقط ألا تحاول.
  • الأشخاص الموجودون حولك لديهم رأيهم الخاص، وإذا كان رأيهم يؤثر على سعادتك فأنت من يسمح لذلك بالحدوث.
  • لا تضغط على نفسك لإرضاء الآخرين، فإذا كانوا يُحبطوك فهؤلاء ليسوا بأصدقائك الحقيقيين.
  • لسنا كلنا أشخاص استثنائيين.
  • للصدق قيمة مهمة جداً، إذ يساعدك في التعرف إلى نفسك بشكل أكبر، ومعرفة ميزاتك وعيوبك.
  • إن الخسارة والألم أمران لا مفر منهما، ويجب علينا أن نقلع عن محاولة مقاومتهما.
  • إن عدم الرضا والقلق جزءان لا يتجزءان من الطبيعة البشرية وهما ضروريان جداً لخلق سعادة مستقرة.

في ختام مقالنا لليوم عن كتاب فن اللامبالاة للكاتب مارك مانسون، ندرك أن اللامبالاة ليست مجرد عدم الاهتمام بأمور الحياة، بل هي فلسفة حكيمة تعلمنا كيف نختار أولوياتنا ونعيش حياة مرضية ومشبعة بالسعادة، إذ علمنا مانسون أهمية التركيز على كل ما هو حقيقي وجوهري في حياتنا، وتجاهل المشاغل الثانوية التي تشغل اهتمامنا وطاقتنا دون جدوى.