عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية
الجرائم الإلكترونية في السعودية
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: أكتوبر 25, 2023

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية، الكثير من الأشخاص يرغبون بمعرفة المزيد عن عقوبة الجرائم المعلوماتية، خاصة في ظل الوسائل الالكترونية الحديثة وتعرض المستخدمين لاختراق معلوماتهم الشخصية وغير ذلك من الجرائم الالكترونية التي يعاقَب عليها، لذا سنتعرف في هذا المقال أبرز الجرائم الإلكترونية الشائعة وعقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية وأنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية وغير ذلك من المعلومات الهامة في هذا السياق.

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية:

فرض نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية في السعودية الكثير من العقوبات والتي تختلف باختلاف حجم الجريمة، وذلك لكي تكون رادعاً منيعاً تجاه كل من يخترق خصوصية المستخدمين أو يسلبهم حقوقهم أو يزرع القلق والخوف في حياتهم، وهذه العقوبات هي كما يلي:

  • السجن لمدة لا تزيد عن عام أو غرامة مالية حدها الأعلى 500.000 ريال سعودي عقوبة جرائم التشهير والوصول للمستخدم بطرق غير مشروعة أو اختراق. خصوصيته.
  • السجن لمدة لا تزيد عن أربعة أعوام أو دفع غرامة مالية بقيمة تصل إلى 3000.000 ريال سعودي عقوبة جرائم الهاكر والقرصنة أو اختراق المعلومات الشخصية للمستخدم.
  • في حين يتم فرض عقوبة على الشروع للقيام بإحدى الجرائم الواردة في نظام الجرائم الإلكترونية في السعودية لا تتعدى نصف الحد الأعلى للعقوبة ذاتها.
  • يعاقب على التحريض للغير أو الاتفاق معه لارتكاب أي من الجرائم التي تم ذكرها سابقاً بالعقوبة ذاتها للجرم المرتكب وبما لا يتجاوز الحد الأعلى لها.
  • يُعفى الجاني إذا بادر بإبلاغ السلطات المعنية قبل عمله بها أو قبل حدوث الضرر الناتج عن الجرم، وفقاً لما تقرره المحكمة المختصة، أما في حال الإبلاغ بعد حدوث الضرر يلزم القبض على باقي الجناة لكي يحصل على الإعفاء، مع ضرورة إبلاغه عن جميع الأدوات التي تم استخدامها للقيام بالجريمة الالكترونية.

ما هي الجرائم الإلكترونية؟

يمكن تعريف الجرائم الإلكترونية بأنها الجرائم تنشأ باستخدام الحاسب والكمبيوتر المحمول أو الهواتف المحمولة أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت وغيرها من المواقع الالكترونية والقيام بالعديد من الإجراءات، وأهمها:

  • الوصول الغير مصرح به من قبل الشخص بهدف اختراق معلومات أو بيانات خاصة بمستخدم آخر عبر الأنترنت.
  • اختراق المعلومات الخاصة بالبطاقة الائتمانية لأحد المستخدمين.
  • القيام بابتزاز الأشخاص الكترونيًا
  • توجيه التهديد لأحد المستخدمين.
  • التشهير بأي شخص سواء كان شخص عادي أو سياسي أو فنان أو شخصية مشهورة أو أي فرد ضمن المجالات بهدف النيل منه.

والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد سعت للحد من هذه الفوضى ومحاربتها من خلال فرض نظام لمكافحة الجرائم الإلكترونية في السعودية، وحددت عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية والتي تختلف باختلاف نوع الجرم، حيث قامت بتحديد مختلف الجرائم الإلكترونية والعقوبات المترتبة على هذه الجرائم

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية:

لا يمكن ذكر كافة أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية ولكن يمكن التعريف بأهم الجرائم الالكترونية من أجل توخي الحذر والحيطة ومعرفة أهم الإجراءات الواجب اتباعها عند حدوث أحد هذه الجرائم:

  • الدخول بصورة غير مشروعة إلى أنظمة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بمستخدمين والقيام بالتهديد ببعض البيانات أو الخصوصيات، بمعنى آخر استغلالها لإجباره على تنفيذ بعض الأوامر أو للكف عن أمر مطلوب منه.
  • التشهير ببعض الأشخاص
  • نشر صور لأي شخص أو وثائق مزورة ولأي غرض كان.
  • توجيه التهديد بالتشهير للأشخاص سواء كان شخص عادي أو اعتباري عبر أحد مواقع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.
  • خرق الخصوصيات لبعض المستخدمين من خلال التقاط الصور أو تسجيلات الفيديو باستخدام الهاتف المحمول؛ إذ تكون الخصوصية هنا محمية وفق ما فرضه النظام في عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية.

كيف يمكن الوقاية من الجرائم الإلكترونية؟

بسبب انتشار الجرائم الإلكترونية في السعودية وغيرها من الدول الأخرى، فقد يبحث الكثير من الأفراد عن أهم النصائح لحماية أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة المحمول الخاصة بهم بالإضافة لبياناتهم الشخصية من الجرائم الالكترونية، وفيما يلي أهم هذه النصائح:

1- تحديث البرنامج ونظام التشغيل بشكل مستمر:

من أهم وأحدث تصحيحات الأمن لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك، هي المحافظة على إبقاء البرنامج أو نظام التشغيل في جهازك محدثين بشكل دائم.

2- استخدام برنامج مكافحة الفيروسات وإبقائه محدّثًا:

قد لا تفيد عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية في الحد من تعرضك لها، لذا تعتبر برامج لمكافحة الفيروسات حلاً شاملاً لأمن الإنترنت مثل Kaspersky Total Security والذي يمكن اعتباره طريقة ذكية لحماية النظام من الهجمات. لذا استعن ببرنامج مكافحة الفيروسات الذي يسمح لك بفحص التهديدات واكتشافها وإزالتها قبل حدوث المشكلة، واعتمد بقائه محدثاً.
تساعد وسائل الفحص والحماية هذه في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك وبياناتك من الجرائم الإلكترونية،

3- استخدام كلمات مرور قوية:

تأكد أنك تستخدم كلمات مرور قوية لا يمكن لأحد تخمينها ولا تقم بتسجيلها في أي مكان واضح أو مرئي. أيضاً من الجيد استخدام تطبيق مدير كلمات مرور جيد وموصى به من أجل إنشاء كلمات مرور قوية بشكل عشوائي.

4- عدم فتح المرفقات في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أبدًا:

مرفقات البريد الإلكتروني في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية واحدة من أبرز الطرق المعروفة لإرسال برامج ضارة إلى جهاز الكمبيوتر، لذا لا تفتح بريداً من مرسل مجهول.

5- عدم فتح الروابط في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أو مواقع الويب غير الموثوق بها:

إن فتح الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أو الرسائل الأخرى أو المواقع الإلكترونية غير المألوفة قد يجعلك ضحية لإحدى الجرائم الإلكترونية.

6- عدم تقديم المعلومات الشخصية إلا إذا كنت آمنًا:

لا ترسل أبدًا بيانات شخصية عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني إلى أي جهة إذا لم تكن متأكدًا بشكل تام من أمان الجهة الأخرى أو البريد الإلكتروني، فعلى الرغم أن عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية يمكن أن تضمن للضحية حقها لكن هذا لا يحدث دائماً، وبالتالي ينبغي التأكد أنك تتحدث إلى شخص موثوق.

الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية في السعودية:

واحدة من أهم الخدمات التي قدمتها مديرية الأمن العام في المملكة العربية السعودية هي إمكانية الإبلاغ عن الجريمة الإلكترونية، وذلك في إطار عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية والتي تم تحديدها بشكل رسمي. ويمكن الإبلاغ عن أي نوع من أنواع الجريمة الإلكترونية بالدخول إلى منصة أبشر الرسمية، ثم إلى نافذة خدمات الأمن العام، واختر بلاغ الجرائم الإلكترونية ، حيث يتضمن البلاغ اسم الضحية ومعلومات الجريمة الإلكترونية ونوعها.

إلى هنا نكون قد قدمنا في هذا المقال جميع المعلومات المتعلقة بعقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية وأنواع الجرائم الإلكترونية الشائعة في السعودية وسبل مواجهة هذه الجرائم أو الحد منها. وننوه ضرورة الإبلاغ عن الجريمة الإلكترونية الحاصلة بالشكل الرسمي وفقاً لما أصدرته مديرية الأمن العام في المملكة.