دعاء ليلة القدر وفضلها

دعاء ليلة القدر وفضلها
دعاء ليلة القدر
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: ديسمبر 13, 2023

دعاء ليلة القدر وفضلها والتي تعتبر إحدى الليالي العظيمة التي ذكرها الله في القرآن الكريم، وهي من أفضل الليالي عند المسلمين، فقد ورد في القرآن الكريم أنّ ليلة القدر خير من ألف شهر، وهذا ما يعني أنّ قيمتها وأجرها عظيمان. وفضل هذه الليلة يظهر من خلال دعاء ليلة القدر، حيث يشجع المسلمين على التضرع إلى الله في هذه الليلة بالدعاء والتوبة والاستغفار، فإذا كانت ليلة قضاء حاجات المؤمن وإصلاح ذات بين المسلمين، فإن دعاؤه في تلك الأوقات يكون مستجاباً.

دعاء ليلة القدر وفضلها:

ليلة القدر هي إحدى الليالي المباركة التي تأتي في شهر رمضان، وتعتبر من أعظم الليالي في الإسلام. ففضل ليلة القدر عظيم ولا يمكن تقدير قيمته، حيث أن الله سبحانه وتعالى أنزل فيها القرآن كاملاً، وأشار إلى فضلها في سورة القدر بقوله “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ ٱلْقَدْرِ” (القدر: 1)، وفي هذه الليلة يُغفر للمؤمنين ذنوبهم وتُحسن حالهم، ولذا يجب على المسلم أن يستغل هذه الفرصة بترديد دعاء ليلة القدر وفضلها كما يلي:

  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ عَبْدُكَ ونبيك، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيراً.
  • وهذه الليلة من الليالي المباركة في رمضان حيث أقسم الله تعالى بها فقال: {وَالْفَجْرِ ۝ وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر:1، 2].
  • وأخبرنا أيضاً الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام عن فضل العمل الصالح في هذه الليلة، فقال: «ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذه»- يعني عشر ذي الحجة- قالوا: ولا الجِهادُ؟ قالَ: «ولا الجِهادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخاطِرُ بنَفْسِه ومالِه، فلَمْ يَرْجِعْ بشَيءٍ. [أخرجه البخاري].
  • اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلنا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك.
  • ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • اللهمّ امسح عن الجبين الحزن والتعب، فإنّ الظّلام قد طال وكثرت السّحب.
  • اللهمّ ارزقنا نصراً نمحو به بؤسنا، وعزاً نطهّر به غمّنا، اللهمّ لا تردّنا إلّا وقد عزت بذكرك ألسنتنا، وطهّرت من الذّنوب أبداننا، وملأت بالهدى قلوبنا، وشرحت بالإسلام صدورنا، وأقررت برضاك عيوننا، واستخدمت لدينك أرواحنا وأبداننا… اللهمّ قَومنا إذا اعوججنا، وأعنّا إذا استقمنا، وأعطنا رضاً لا سخط بعده، وهدىً لا ضلال بعده، وعلماً لا جهل بعده، وغنىً لا فقر بعده، واجعلنا في كنفك وإنعامك، وعطائك وإحسانك.
  • ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماماً، اللهم أصلح أولادنا وشبابنا، وفتياتنا ونساءنا، واجعلنا وإياهم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهنا عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك، ولا رب لنا سواك.
  • اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين.. واجعل هذا البلد آمنا مطمئناً وسائر بلاد المسلمين.
  • اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام، وبركنك الذي لا يرام.
  • اللهم اكشف الغمة عن هذه الأمة يا ذا الفضل والمنة.
  • اللهم كن لإخواننا المستضعفين في كل مكان، اللهم أنقذ الأقصى من اليهود والمشركين، وارزقنا الصلاة فيه قبل الممات.
  • اللهم يا فارج الهم وكاشف الغم يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.. نسألك اللهم رحمة من عندك تغنينا بها عمن سواك.. يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا قرة عين ولا أقل من ذلك.

فضل دعاء ليلة القدر:

يتجلى فضل دعاء ليلة القدر في كونه عبادة يتوجه بها العبد إلى الله تعالى للتقرب إليه عز وجل والسؤال عن نعمه الكثيرة وفضله الوفير، ويعود فضل هذه الليلة إلى ما يلي:

  • ليلة القدر هي ليلة تُنزَل فيها القرآن الكريم، وتُقدَر فيها الآجال والأرزاق.
  • إن العبادة والدعاء في هذه الليلة الفضيلة تحمل ثواباً يفوق عبادة ألف شهر.
  • ففي هذه الليلة، تنزل الملائكة بأمر من الله تعالى، حاملين الرحمات والخير والبركة.
  • ومن أجل قائم ليلة القدر، يغفر الله له ما تقدم من ذنبه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه المتفق عليه: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه.
  • في هذه الليلة العظيمة، يُشجع المسلمون على القيام بالعبادة والاعتكاف والدعاء بخشوع وإخلاص، راجين من الله المغفرة والرحمة والقبول.
  • إن ليلة القدر تعد فرصة لا تُعوَّض للتوبة والاستغفار، ولنيل الثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى.
  • ليلة القدر هي ليلة الغفران والرحمة والتوبة، وتحمل بركاتٍ عظيمة وتعتبر فرصةً للعتق من النار، حيث يصفها الله تعالى في القرآن بأنها ليلة سلامٍ على المؤمنين، إذ يُنعم الله على عباده بالأمن والطمأنينة ويُزيل عنهم الخوف والهم.
  • في هذه الليلة العظيمة، تم تنزيل القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى مكان في سماء الأرض يُسمى “بيت العزة”. ثم نقله جبريل عليه السلام تبعاً للحوادث والأسباب إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم. وقد وزن الله قيمة العبادة والدعاء في ليلة القدر المباركة بقيمة ألف شهر في ثوابها وفضلها. لذا، يتمتع دعاء ليلة القدر بقيمة عظيمة وأهمية فائقة.
  • في هذه الليلة المباركة، يُشجع المسلمون على الانخراط في العبادة والدعاء بإخلاص وتواضع، راجين الغفران والرحمة وتحقيق البركات المتعددة في حياتهم.
  • إن ليلة القدر تعد فرصةً لا تُعوَّض للتوبة والاستغفار والتقرب إلى الله، وهي فرصة للتحول والتغيير الإيجابي.

متى ليلة القدر؟

اختلفت آراء العلماء في تحديد ليلة القدر، ولكن قسم منهم اتفق على أن ليلة القدر تقع في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

ومع ذلك، هناك اختلاف في تحديد الليلة المحددة، حيث يعتقد الشافعية أنها الليلة الواحدة والعشرون، بينما يرون الصحابة والتابعون أنها الليلة الثالثة والعشرون. بينما يعتقد الأكثرية أن ليلة القدر تتغير داخل العشر الأواخر من رمضان، وقد صرح بذلك ابن تيمية بقوله “ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، وهذا ما أفاد به النبي – صلى الله عليه وسلم – حيث قال: وتكون في الوتر منها”.

في ختام مقالنا لليوم عن دعاء ليلة القدر وفضلها، نتوصل إلى أن ليلة القدر تعتبر إحدى الليالي المباركة والمهمة في الإسلام، فهي ليلة الغفران والرحمة والتوبة، تحمل في طياتها بركاتٍ عظيمة ومغفرة من الله تعالى. لذا، فلنستغل هذه الليلة العظيمة بأفضل الأعمال والأدعية، ونتوب إلى الله ونستغفره بصدق ونسأله المغفرة والرحمة والقبول، ونتضرع إليه بقلوب خاشعة وألسنة مخلصة، ونحسّن في سلوكنا وتعاملنا مع الآخرين.