دعاء المطر… أفضل الأدعية المستحبة

دعاء المطر… أفضل الأدعية المستحبة
دعاء المطر
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: ديسمبر 22, 2023

دعاء المطر وأفضل الأدعية المستحبة عند نزول المطر، حيث يعتبر الوقت المفضل للدعاء عند جميع المؤمنين، لكون أبواب السماء تكون مفتوحة ويزداد التقرب والتواصل الروحي بين العبد و ربه بالدعاء، وتكون أغلب الأدعية مجابة في هذا الوقت فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«اثنتان ما تردان:الدعاء عند النداء، وتحت المطر». كما يتنوع مضمون الأدعية التي يتم ترديدها عند نزول المطر فهي لا تملك صيغة ثابتة، بل منهم من يطلب الرزق ومنهم من يطلب الصحة ومنهم من يطلب تيسير الأمور وراحة البال.

ما هو افضل دعاء عند نزول المطر؟

يعتبر دعاء المطر أفضل الأدعية المستحبة وأكثرها إجابة عند الله عز وجل، فالدعاء يعتبر ملاذ المؤمن ووسيلته للتقرب من ربه، ويعتبر دعاء المطر مجاب ومحبب عند المؤمن لطلب الرحمة والتيسير في حياته، وإليك في هذه الفقرة مجموعة من الأدعية المستجابة عند نزول المطر:

  • “اللهم أكرمنا بالمطر ومنافعه، والخير وهنائه، اللهم لا تعذبنا ولا تغضب علينا، اللهم ارحمنا وأنعم علينا، اللهم نطلب منك الخير والعافية، والصحة والعطاء، اللهم أبعد عنا الحزن والبلاء، والسوء والمحن”.
  • “اللهم أنزل علينا مطراً وفيراً مريئاً فيه نفع غير ضار، اللهم لا إلا أنت وحده لا شريك له، نحن الفقراء وأنت الغني، اللهم اجعله قوة لنا وبلاغاً إلى حين، اللهم اجعله خيراً علينا وأبعد شره عنا، وارحمنا يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم غسل قلوبنا من ذنوبها كما غسلت الأرض، اللهم اجعل قلوبنا صافية نقية من الأخطاء والآثام، آمين يا رب العالمين”.
  • “اللهم أنعم علينا بالرزق والخير الوفير، اللهم لا تحرمنا من عطائك، اللهم عافنا ولا تبتلينا، اللهم أعطنا الصحة والعافية ويسر طريقنا وسهل أمورنا، آمين يا رب العالمين”.
  • “اللهم سامحنا على أخطائنا، واغفر لنا ذنوبنا وآثامنا، اللهم اكتب لنا الجنة واجعلنا من أهلها، اللهم استر علينا وعلى أخواننا المسلمين، اللهم اجعل في أيامنا الخير والعطاء، والرزق والهناء، وارحمنا يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم اشفي كل مريض، وارحم جميع الموتى، واغفر لهم ذنوبهم وأخطائهم، اللهم أعطنا الصحة والعافية، وأبعد عنا الهم والبلاء”.
  • “اللهم اكتب لنا النجاح والتوفيق، والرزق والتيسير، اللهم أعنّا على فعل الخير، وثبتنا على الصراط المستقيم، اللهم نسألك الحياة الطيبة والنعم الوفيرة، آمين يا رب العالمين”.
  • “اللهم أعطنا من رحمتك وإحسانك، اللهم اجعله خيراً على أرضنا وزرعنا، اللهم اجعله بركة تسقينا بها من عطائك ومغفرتك، اللهم ابعد عنا الحزن والمرض، وارحمنا يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم حقق لنا امنياتنا، اللهم نور لنا طريقنا، اللهم طهّر قلوبنا وتقبل صلاتنا، اللهم ارزقنا من خيرك الوفير وأنعم علينا من عطائك الكثير، آمين يا رب العالمين”.
  • “اللهم اكتب لنا الخير في أيامنا القادمة، اللهم اجعلها أيام رزق وبركة، اللهم سامحنا على أخطائنا وارض عنا وارحمنا برحمتك الواسعة”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الذل والضعف، ومن الفقر والظلم، اللهم فرّج همومي، اللهم أبعد عني الحزن واليأس والألم، وثبتنا على فعل الخير والكرم، آمين يا رب العالمين”.

دعاء المطر من السنة النبوية الشريفة:

يوجد العديد من الأدعية المستحبة والأذكار المأخوذة من السنة النبوية الشريفة، والتي يمكن ترديدها عند نزول المطر. كما يجب على مسلم أن يتبع هذه الأدعية كما فعل الصحابة رضي الله عنهم، والتي نذكر منها ما يلي:

  • “اللهم اغفر ذنوبنا، وحقق أمنياتنا، اللهم فرّج همومنا وبيّض وجهنا، استغفرك ربّي من كل ذنب يعقبه ندم، وكل ذنب يرد الدعاء ويحبس الأرزاق، اللهم ارحمنا يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم أكرمنا بعدد حبات المطر، واسقينا الرزق والخير والبركة، واجعل فيه رحمة لقلوبنا ومغفرة لذنوبنا، اللهم سهّل أمورنا ويسّر طريقنا، اللهم أصلح حالنا واشرح صدرنا، آمين يا رب العالمين”.
  • “اللهم فرّح قلبي وطهّره من الذنوب، اللهم ارزقني الرضا وراحة البال، والخير في المال، ويصلح الحال، اللهم أجب دعائي وتقبل صلاتي، اللهم أبعد عني الحزن والألم، واليأس والندم”.
  • “اللهم لا تصعّب عليّ حاجاتي، ولا تبتليني في جسدي، اللهم إنّا نسألك إطالة العمر، وستر العيوب، اللهم اغفر ذنوبنا وأصلح أهلنا”.
  • “اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم احفظنا بحفظك، واجعلنا من المقربين إليك، اللهم اجعل لنا في كل خير نصيب، آمين يا رب العالمين”.
  • “اللهم طهّرني بالثلج والبرد والمطر، اللهم طهّرني من الذنب والقذر، اللهم أصلح حالي وشأني كلّه، اللهم إنّي أسإلك التوفيق والتيسير، والرحمة والخير الوفير”.
  • “اللهم إنّي أسألك بأسمائك الحسنى جميعها، التي إذا سألتك بها أعطيت، وإذا دعيت بها أجبت، أن تحقق لي رغباتي، وتقضي لي حاجتي، وتغفر لي ذنوبي، آمين يا رب العالمين”.
  • “اللهم اجعل لي من كل خير نصيب، وأبعدني عن السوء والشر والتمويه، اللهم إنّي أعوذ بك من الفقر و العجز والكسل، والبخل والجبن والهرم، اللهم اغسل قلوبنا من الذنوب كما غسلت الأرض بالمطر، وارزقنا وارحمنا يا أرحم الراحمين”.

هل تفتح أبواب السماء عند نزول المطر؟

يتساءل الكثير من المؤمنين عن حقيقة أن أبواب السماء مفتوحة عند نزول المطر، أم أنّه مجرد كلام للترغيب بكثرة الدعاء في المطر، ولكن أكدت دار الإفتاء المصرية أن الدعاء مستجاب بشكل أكبر وقت نزول المطر، ودعت إلى تكثيف الدعاء لله عز وجل بكل ما نحب، وذلك بأخذها كلام السيدة عائشة شاهداً على ذلك، بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عندما يرى المطر «اللهم اجعله صيّباً هنيئاً». كما أكدت دار الإفتاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عندما تشتد الرياح «اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت أليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه». كما قال النبي عليه الصلاة والسلام «تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن، عند التقاء الصفوف في سبيل الله، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة».

ما فائدة المشي تحت المطر؟

يساعد المشي تحت المطر في تقديم العديد من الفوائد للإنسان ولا سيما من الناحية النفسية، حيث أن رائحة الأرض عند نزول المطر قد نالت إعجاب جميع المارين بهذه التجربة المميزة، وذلك نتيجة مجموعة من الفوائد التي تتلخص فيما يلي:

  • التقليل من القلق والتوتر: وذلك لتأثير المطر الكبير في استرجاع الذكريات وأيام الطفولة السعيدة الخالية من المشاكل والهموم.
  • الشعور بالراحة والاسترخاء: يعتبر صوت المطر المساعد الأكبر على النوم لخواصه المهدئة والمرخية للأعصاب.
  • التخفيف من الضجيج والازدحام: تقل حركة السيارات والبشر عند نزول المطر، الأمر الذي يعطي المكان صفة الهدوء والراحة.
  • يؤثر المطر على عملية الاستقلاب بالجسم: حيث أكدت دراسات أن إجراء التمارين الرياضية تحت المطر تساعد بشكل كبير على زيادة معدل الاستقلاب في الجسم.

في ختام مقالنا، نكون قد قدمنا دعاء المطر وأفضل الأدعية المستحبة عند نزول المطر، والتي يبحث عنها كل مؤمن لغاية التقرب من الله والتواصل الروحي مع ربه لطلب تحقيق رغباته وتفريج همومه، فالدعاء هو جزء أساسي من حياة المؤمن، ولا يمكن إنكار قوته في تجاوز كل العقبات.