بحث عن الزلازل

بحث عن الزلازل
بحث عن الزلازل
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: فبراير 28, 2024

يتساءل عدد كبير من الأشخاص حول العالم حول الزلازل، حيث أن حدوث هذا الاهتزاز المفاجئ في الأرض ينتج عنه خسائر ضخمة سواء كانت هذه الخسائر مادية أو بشرية، كونه عبارة عن اهتزاز للصفائح الصخرية الموجودة تحت سطح الأرض نتيجة لمرور الأمواج الزلزالية عبرها، وبالتالي إنتاج كم هائل من الطاقة التي تعطي هذه الأمواج المدمرة والخطيرة.

نتيجة الزلازل التي حدثت مؤخراً، نقدم في هذا المقال شرح واضح عن مسببات حدوث الزلازل وأنواعها والآثار التي تخلفها، مع ذكر لتقنية رصد الزلازل في السعودية، وطريقة كشف الزلازل والوقاية منها.

ما هو سبب حدوث الزلازل؟

تعتبر الزلازل كارثة طبيعية قد تسبب صدمة نفسية للأشخاص الذي يتعرضون لها بشكل قوي ومفاجئ، وذلك نتيجة الخوف والذعر من الآثار المدمرة التي تخلفها، أما بالنسبة لأسباب حدوث الزلازل نذكر:

1- الصفائح التكتونية:

تعتبر الصفائح التكتونية من أهم أسباب حدوث الزلازل، حيث تتحرك صفيحتان من قشرة الأرض يصطدمان أو تبتعدان عن بعضهما البعض وبالتالي حدوث احتكاك يتسبب بنشاط زلزالي مرعب.

2- النشاط البركاني:

يعتبر النشاط البركاني واحد من أهم مسببات حدوث الزلازل، حيث تعطي كمية كبيرة من الطاقة المسببة لانصهار الصخور التي تشق الأرض لتخرج منها البراكين وتسبب حدوث الأمواج الزلزالية القوية.

3- الانهيارات الأرضية والانهيارات الثلجية:

يسبب انزلاق مساحات كبيرة من الأرض إلى أسفل المنحدر بشكل مفاجئ نتيجة جريان قوي للماء أو عدم الاستقرار في طبقات الأرض، وهذا ما يسمى بالانهيارات الأرضية وقد تحدث انهيارات ثلجية بنفس الشكل.

4- الأنشطة البشرية:

تسبب الأنشطة البشرية كالتنقيب عن الغاز والنفط أو حتى بناء السدود والتعدين في حدوث الزلازل.

ما هي آثار الزلازل على البيئة والإنسان؟

وفقاً لأكثر من بحث عن الزلازل، فإن لها بلا شك أثر كبير على البيئة والإنسان، حيث تتسبب بخسائر كبيرة مادية وبشرية عدا عن تأثيرها على الحالة النفسية للمتضررين، ومن ضمن الآثار الأخرى التي تخلفها الزلازل نذكر:

1- الدمار الشامل:

تتسبب الزلازل في تدمير البنية التحتية للبلاد وبالتالي تكلفة مادية هائلة لإصلاح الأضرار الناجمة وتعويض الخسائر.

2- تعريض الحياة للخطر:

ينتج عن الزلازل عدد كبير من الوفيات ولا سيما في البلدان النامية التي تكون أغلب أبنيتها ضعيفة وغير مبنية حسب معايير مواجهة الزلازل.

3- حدوث تسونامي:

تسبب الزلازل حدوث ارتفاع في أمواج البحر لتتجاوز مستوى المد والجزر وتسبب العديد من الآثار المدمرة والخطيرة للبلاد.

4- خسائر وأضرار فادحة:

حيث يتم تدمير الأنابيب الواقعة تحت الأرض وفقدان العديد من الممتلكات والسكك الحديدية.

5- تشققات في القشرة الأرضية:

نشاهد بعد الزلازل شقوق واضحة في الطرق والتلال والبساتين وهذا ما يجعلها غير نافعة للخدمة.

6- تغيير مجرى الينابيع والأنهار:

تسبب الزلازل تغيير في مجرى الأنهار وبالتالي التأثير على حياة عدد كبير من الناس.

رصد الزلازل في السعودية:

عملت الدولة السعودية على دمج محطات رصد الزلازل الدائمة السابقة مع محطة رصد الزلازل الوطنية التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية في السعودية، عدا عن عملية تطويرها باستخدام أجهزة قياس عن بعد بواسطة الأقمار الصناعية ووسائل أخرى حديثة وواسعة النطاق. وفي سبيل إجراء بحث عن الزلازل قامت أيضاً باستحداث قاعدة بيانات خاصة بالزلازل وشاملة لجميع البحوث والدراسات الزلزالية، تساعد هذه الوسائل على رصد الزلازل التي تزيد قوتها عن 2 ضمن المملكة العربية السعودية. وتتركز المحطات في غرب المملكة الذي يشكل المكان الأكثر عرضة للزلازل والخطر، ولكن بشكل عام تغطي المحطات كل أنحاء الدولة لتكون جاهزة لرصد أي خطر.

أنواع الزلازل:

يوجد عدة أنواع من الزلازل والتي تختلف حسب مسببات حدوث هذا الزلزال، وهنا نوضح أهم هذه الأنواع وسبب تسميتها بهذا الاسم:

1- الزلازل التكتونية:

جاءت تسميتها بهذا الاسم لكونها تنشأ من حركة مفاجئة للصفائح التكتونية تحت الأرض، وبالتالي تنتج كمية كبيرة من الطاقة على شكل أمواج زلزالية تسبب هزات أرضية خطيرة ومدمرة على مناطق واسعة.

2- الزلازل البركانية:

تحدث هذه الزلازل عندما تتحرك الصخور المنصهرة والغازات تحت الأرض، وبالتالي تسبب زلزال بركاني تختلف شدته من خفيف جداً وغير محسوس إلى خطير ومدمر.

3- زلازل الانفجار:

وهي من أهم أنواع الزلازل التي تم التعرف عليها في أكثر مظ بحث عن الزلازل، حيث تحدث زلازل الانفجار نتيجة أنشطة الإنسان وقيامه بالتفجيرات النووية والتجارب، حيث يرتجف فيه سطح الأرض ويسبب هزات أرضية مختلفة.

4- زلازل الانهيار:

تسبب أنشطة الإنسان والأمطار الغزيرة أو حتى الزلازل بحد ذاتها في انهيار الصخور والأرض إلى أسفل الجبال والتلال نتيجة الجاذبية الأرضية، وبالتالي التسبب في خسائر مادية وبشرية فادحة.

كيف أعرف أنه سيحدث زلزال؟

يوجد العديد من العلامات التي تظهر قبل حدوث الزلازل ببضع ثوان وقد تظهر قبل عدة أيام، والتي تساعد في إمكانية التنبؤ بحدوث زلزال وأخذ الاحتياطات اللازمة، ومن ضمن أهم هذه العلامات نذكر:

1- أضواء الزلازل:

تظهر أضواء الزلازل نتيجة احتكاك وضغط شديد تتعرض له الصخور، حيث تظهر على شكل نور في الأرض أو حتى يحدث تحوم في الهواء، ولهذا من الأفضل عند رؤية أي ضوء غريب ينبعث من الأرض أن تخبر فرق الطوارئ والاستعداد ضمن منطقتك، والتي تكون على شكل خطوط زرقاء ضخمة منطلقة من الأرض.

2- سلوك الحيوانات:

تقوم بعض أنواع الحيوانات بهجرة مناطقها عند حدوث الزلزال أو قبل وقوعه بثوانٍ، ومن ضمنها. توقف الدجاج عن وضع البيض، أو دوران الأسماك بشكل غريب وجنوني ضمن الماء، عدا عن السلوكيات الغربية الأخرى التي تظهر على الحيوان فجأة وبدون سبب واضح.

3- زلازل صغيرة تسبق زلزال مدمر:

تحدث هزات أرضية خفيفة قبل وقوع الزلزال الرئيسي الضخم، وهنا يجب الانتباه إلى هذه الهزات وأخذ الاحتياطات اللازمة من الزلزال الكبير.

4- الدورة الزلزالية:

يقوم الباحثين ضمن المنطقة بدراسة الفترة الزمنية التي تفصل الزلازل عن بعضها البعض، وبالتالي تقدير وقت حدوث الزلزال الضخم وتحذير الناس منه لأخذ الاحتياطات الضرورية.

5- برنامج إنذار الزلازل:

تساعد هذه البرامج في الكشف المبكر لحدوث الزلزال، ولكن لسوء الحظ أن هذه الزلازل تعمل فقط في اليابان وكاليفورنيا والمكسيك، بينما تقدم لنا إنذار قبل عشر ثوان من حدوث الزلزال لا أكثر.

عندما يحدث الزلزال ماذا أفعل؟

يمكنك الاستعانة ببحث عن الزلازل لمعرفة ما يحب فعله عند حدوث زلزال، حيث أنه وبشكل عام هنالك مجموعة من الخطوات التي يجب الالتزام بها عند وقوع زلزال مفاجئ، ومن ضمن هذه الخطوات الرئيسية نذكر:

  1. أخذ وضعية النزول على اليدين والركبتين، حيث تساعد بشكل كبير في الحركة بأمان والحماية من السقوط.
  2. حماية الرأس والرقبة والجسم بالكامل بالجلوس تحت طاولة أو مكتب متين.
  3. التزام المكان المتواجد فيه، حيث أن الحركة قد تسبب في إصابتك أكثر من ثباتك.
  4. الابتعاد عن الزجاج والأثاث المعرض للسقوط والتسبب بأذى.
  5. إطفاء الموقد في المطبخ والمداخن.
  6. في حال كنت في السرير، ابقى فيه واحرص على تغطية رأسك بوسادة وعدم القيام والمشي على الزجاج المكسور.
  7. لا تستخدم المصعد وابتعد عن النوافذ.
  8. في حال كنت في الحمام، ابق في الداخل ولا تخرج حتى يتوقف الاهتزاز.
  9. الابتعاد عن الشواطئ قدر الإمكان والحفر وأسلاك الكهرباء.
  10. في حال كنت بالسيارة، يمكنك البقاء الداخل والتوقف ضمن مكان آمن بعيداً عن مصادر الخطر حتى يتوقف الاهتزاز.

في نهاية هذا المقال تكون قد أوضحنا معنى الزلزال ومسببات حدوثه وآثاره المدمرة للبيئة والإنسان، مع توضيح أنواع الزلازل وطريقة رصدها ضمن المملكة العربية السعودية استناداً لبحوث عن الزلازل، ولا ننسى الالتزام بإرشادات الحماية من مخاطر الزلزال والحرص على التقيد بها عند وقوعه بشكل مفاجئ.