بحث عن إدارة الموارد البشرية

بحث عن إدارة الموارد البشرية
إدارة الموارد البشرية
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: نوفمبر 17, 2023

بحث عن إدارة الموارد البشرية التي تعتبر من أهم الموارد المساهمة في تقدم وتطور المجتمعات، إذ أنه كلما تميزت نوعية هذه الموارد، وازدادت كفاءتها، ازداد تطور هذه المجتمعات وازدهارها، وفي مقالنا لليوم سنقدم لكم أعزائي القراء بحث عن إدارة الموارد البشرية بما في ذلك، تعريفها، ومفهومها، وأهدافها، وأنواعها، وأهميتها، وأقسامها، تابعوا معنا في السطور القادمة.

تعريف إدارة الموارد البشرية:

يشير تعريف الموارد البشرية إلى مجموعة من الأشخاص يعملون في شركة أو مؤسسة أو صناعة أو قطاع أعمال أو اقتصاد، كما يشير أيضاً إلى موظفي المؤسسة أو القوى العاملة المتعاقدة للعمل في المؤسسة، وبما أن هناك موارد بشرية فلابد من أن يكون هنالك وجود لإدارة الموارد البشرية، إذ سنتعرف في فقرات مقالنا اللاحقة عن أنواع إدارة الموارد البشرية، وأقسامها، ووظائفها، وأهمية إدارة الموارد البشرية، وبالتالي سنعزز فهم واضح لمفهوم إدارة الموارد البشرية.

مفهوم إدارة الموارد البشرية:

الموارد البشرية هي مجموعة من الأشخاص الذين يشكلون القوى العاملة في المؤسسة أو قطاع الأعمال، حيث يشير مفهوم إدارة الموارد البشرية إلى التركيز على العنصر البشري العامل في المنشأة أو الشركة، وهو نوع من أنواع الإدارة مهمته الأساسية التركيز على كيفية استقطاب الموظفين، والطريقة التي يتم من خلالها اختيارهم، وتنظيم أمورهم، وتقييم أدائهم، وتدريب الموظفين الجدد، كما أنها تعتبر من أبرز وأهم الأعمال الإدارية التي يتم الاعتماد عليها في جميع المؤسسات والمنظمات، وهناك العديد من التعريفات الخاصة بإدارة الموارد البشرية، نذكر لكم من بينها:

  • تعريف إدارة الموارد البشرية لفرنش: هي عملية اختيار، وتنمية، واستخدام، وتعويض الموارد البشرية في المؤسسة.
  • تعريف إدارة الموارد البشرية لفليبو: إدارة الموارد البشرية تعمل على تنظيم، وتخطيط، ومراقبة العمل، وتساهم في عملية استقطاب وتنمية كافة المهارات إلى جانب تحقيق الأهداف التي تسعى إليها المؤسسة.
  • تعريف إدارة الموارد لجرانت جي وسميث جي: هي مسؤولية تقع على عاتق كافة المدراء في المنظمة، وتقديم توصيف لما يقوم به إدارة الموارد البشرية المتخصصة في إدارة الأفراد.

أهمية إدارة الموارد البشرية:

إدارة الموارد البشرية تعتبر أحد العناصر الأساسية في نجاح أي مؤسسة أو شركة، وتتمثل أهميتها في ما يلي:

1- تطوير الموظفين:

تساعد إدارة الموارد البشرية في تطوير مهارات وقدرات الموظفين من خلال تقديم التدريب والتطوير المستمر، وهذا يؤدي إلى زيادة كفاءة وفعالية الموظفين في أداء مهامهم وتحقيق أهداف المنظمة.

2- اختيار الكفاءات:

يساعد قسم إدارة الموارد البشرية في اختيار الأشخاص المناسبين للعمل في المنظمة، بحيث يكون لديهم المهارات والخبرات اللازمة لأداء الوظائف بكفاءة، وهذا يضمن تشغيل فرق عمل قادرة على تحقيق أهداف المؤسسة.

3- إبقاء الموظفين:

يعتبر احتفاظ المؤسسة بالموظفين ذوي الكفاءات العالية أمراً حاسماً لنجاحها، حيث يساعد قسم إدارة الموارد البشرية في تطوير البرامج والسياسات لتحفيز الموظفين وتعزيز رضاهم عن العمل، مثل تقديم فرص الترقية والمكافآت المادية وغيرها من الفوائد، وهذا يقلل من معدل التحول في المؤسسة ويحافظ على استقرارها.

4- إدارة الأداء:

يقوم قسم إدارة الموارد البشرية بتقييم أداء الموظفين وتحديد نقاط القوة والضعف لكل فرد، وهذا يساعد في تحديد احتياجات التطوير الشخصية لكل موظف وتحسين أداءه، مما يؤدي إلى تحسين أداء المؤسسة بشكل عام.

5- التخطيط الإستراتيجي:

يشارك قسم الموارد البشرية في تطوير استراتيجية المؤسسة بالتنسيق مع باقي الأقسام، فهو يعزز رؤية المؤسسة ويعمل على تحديد الاحتياجات المستقبلية للمؤسسة.

أهداف إدارة الموارد البشرية:

تتضمن أهداف إدارة الموارد البشرية ما يلي:

  • تساهم إدارة الموارد البشرية في رفع مستوى المؤسسة أو المنظمة، وزيادة الإنتاج، وتقليل نسبة حدوث الأخطاء، من خلال توفير بيئة عمل ملائمة لكافة الموظفين في مختلف الأقسام.
  • تسعى إدارة الموارد البشرية إلى مساعدة الموظفين على تحقيق أهدافهم ليستطيعوا تحسين مستوى معيشتهم.
  • تسعى إدارة الموارد البشرية إلى مساعدة القوى العاملة على تحقيق أعلى نسبة نجاح لهم وللشركة أو المنظمة، وخلق جو تنافسي مع الشركات الأخرى.
  • حل كافة المشاكل التي قد تعترض الموظفين، وإيجاد حل يرضي كافة الأطراف،وذلك من خلال تقييم الشكاوى المقدمة من قبل المدراء، أو الموظفين، أو أصحاب العمل.
  • تحسين العلاقة بين كل أقسام الشركة أو المؤسسة، وتطوير التعاون بينهم، إذ تعتبر الموارد البشرية صلة الوصل بين هذه الأقسام، الأمر الذي يساعد على تحقيق نجاح العمل على أعلى المستويات.
  • تساهم إدارة الموارد البشرية في رفع المستوى المادي للقوى العاملة في الشركة من خلال زيادة المكافآت المالية والرواتب.

أنواع إدارة الموارد البشرية:

هناك خمسة أنواع لإدارة الموارد البشرية، وهي كالتالي:

  • الموارد القيادية.
  • الاتجاهات العمالية.
  • الموارد الاحترافيه.
  • الموارد الإشرافية.
  • الموارد المشاركة الأخرى.

أقسام إدارة الموارد البشرية:

تتكون إدارة الموارد البشرية من عدة أقسام متنوعة بحيث يكون كل قسم مسؤول عن عدة مهام، وفقاً لما يلي:

1- قسم الاستقبال:

يعتبر قسم الاستقبال حلقة الوصل الأساسية بين المؤسسة أو الشركة والعالم الخارجي، وهو القسم المكلّف باستقبال الزوار، والعملاء، والباحثين عن عمل، كما أنه القسم المكلّف بالرد على كافة الأسئلة والاستفسارات، ومن أهم الخبرات والشروط الواجب توافرها في موظفي قسم الاستقبال:

  • حسن السلوك واللباقة في التعامل مع الآخرين.
  • المظهر الجيد.
  • التمتع بمهارات تواصل جيدة سواء عن طريق الهاتف أو بشكل مباشر.

2- قسم التوظيف:

قسم التوظيف هو القسم المسؤول عن توظيف القوى العاملة في الشركة أو المؤسسة، إذ يقوم هذا القسم بتحديد حاجة كل قسم من الموظفين، واختيارهم واستقطاب الموظفين الذين يمتلكون الخبرات والمهارات المطلوبة، ويتم ذلك وفقاً لعدة خطوات كما يلي:

  • الإعلان عن شواغر العمل المتاحة في المؤسسة.
  • إجراء مقابلات عمل مع الأشخاص المتقدمين للوظائف.
  • انتقاء واختيار الموظفين المناسبين.
  • تحضير عقود العمل.
  • توقيع الموظفين المقبولين حديثاً على عقود العمل، ومدوّنة السلوك.
  • تدريب الموظفين الجدد وصقل مهاراتهم وفقاً لما يتطلبه العمل في الشركة أو المؤسسة.

3- قسم التطوير والتدريب:

يُعنى هذا القسم بتدريب الموظفين الجدد والقدامى، وصقل مهاراتهم وتطويرها، وتزويدهم بمهارات جديدة تحتاجها المؤسسة في كل مرحلة، كما أن هذا القسم مسؤول عن التنسيق مع الأقسام الأخرى لتحضير لمحة تعريفية عن هذه الأقسام، وواجباتها، ومهامها لتعريف الموظفين الجدد عليها.

4- قسم العلاقات:

يكلّف هذا القسم بنوعين من العلاقات، وهما:

  • علاقات المؤسسة الداخلية: وتتضمن علاقة الموظفين مع الإدارات المسؤولة عنهم، وعلاقتهم ببعضهم البعض، وعلاقة الاقسام، والإدارات فيما بينها.
  • علاقة المؤسسة الخارجية: تتضمن علاقة المؤسسة بالنقابات المختلفة، أو الإعلام، أو بالجهات الحكومية، أو غيرها.

5- قسم المكافآت والمزايا:

هذا القسم مسؤول عن كافة الأمور المتعلقة بتحديد الرواتب والأجور، والحوافز، وتقرير الزيادات السنوية، والمكافآت، بالإضافة إلى تقييم أداء الموظفين السنوي، ونصف السنوي، ويقيم ذلك من خلال التعاون مع المدير المباشر لكل موظف، وبالرجوع إلى الأهداف التي تم وضعها لكل موظف في بداية كل عام، وبعد الانتهاء من التقييم، يتم تحديد واختيار الاحتياجات المناسبة: مثل، ترقية، أو زيادة رواتب، أو خصم، أو غيرها من الإجراءات المعتمدة في المؤسسة.

في ختام مقالنا لليوم نستنتج أن إدارة الموارد البشرية تلعب دوراً هاماً حاسماً في المؤسسات حيث تشمل مختلف الأقسام والوظائف التي تعتبر حيوية لنجاحها، وقد قدمنا في مقالنا هذا لمحة عن مفهوم إدارة الموارد البشرية وسلطنا الضوء على أهميتها ودورها في تحسين إمكانات القوى العاملة، كما اكتشفنا أنواع إدارة الموارد البشرية المختلفة، بالإضافة إلى ذلك قمنا بفحص المهام الرئيسية لإدارة الموارد البشرية مثل التوظيف والتطوير والتدريب والتعويضات والمكافآت وعلاقات الموظفين وإدارة الأداء.