اليوم الوطني الإماراتي

اليوم الوطني الإماراتي
اليوم الوطني الإماراتي
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: أكتوبر 20, 2023

يعتبر اليوم الوطني الإماراتي يوم خاص ومميز بالنسبة للإمارات العربية المتحدة، حيث أنه في الثاني من ديسمبر من عام 1971 عقد اجتماع بين حكام الإمارات السبع واتفاقهم على تشكيل دولة واحدة، ولهذا سمي هذا اليوم بعيد الاتحاد الذي جدد الأمل في نفوس المواطنين والسياح والمقيمين وأعاد إحياء التعاون والوحدة، لذلك نقدم لكم في هذا المقال نبذة عن اليوم الوطني الإماراتي مع أشهر الفعاليات التي تقام في هذا اليوم ضمن سطورنا التالية.

اليوم الوطني الإماراتي

يحتفل الشعب الإماراتي في الثاني من ديسمبر من كل عام بمناسبة عيد اتحاد الإمارات السبع مع بعضها البعض وتشكيل دولة واحدة، وفي هذه المناسبة العظيمة تجد في كل أنحاء أبوظبي الأعلام منتشرة على المباني ترفرف بعز وفخر وحتى في السيارات.

كما ترى السعادة والأمل على وجوه الجميع والكرم والخير منتشر في الدولة، عدا عن احتفالات الألعاب النارية المضيئة في السماء، بالإضافة إلى انخفاض الأسعار في الأسواق وتوجه الجميع للتسوق بفرح وسرور، كما تعطل الجهات الخاصة والعامة في يومي 2 و3 ديسمبر من كل عام بمناسبة الاتحاد المميزة.

تاريخ الإمارات العربية المتحدة:

بعد تعرض الوطن العربي للاستعمار وطمع الإنجليز بثرواته وخيراته الوفيرة، بدأ الوعي ينتشر في البلاد العربية حول خطورة الاستعمار وضرورة التعاون والوحدة بين الشعب العربي للدفاع عن الأرض ومنع الاستغلال، ولهذا بعد قيام البريطانيين بإعلان انسحابهم من الخليج قبل عام 1971 أدرك شيوخ الإمارات ضرورة اتحادهم مع بعضهم البعض وتعاونهم لصد العدوان وحماية أرضهم منه، وبدأت الاجتماعات بين شيوخ الإمارات ليصلوا بعدها إلى قرار الاتحاد في اليوم الوطني الإماراتي 2 ديسمبر عام 1972، وأصبح هذا اليوم عيد يحتفل فيه الإماراتيين في كل عام بتفاؤل وسرور وفعاليات ممتعة للغاية.

لماذا نحتفل باليوم الوطني الإماراتي؟

بعد اتحاد الإمارات السبع في 2 ديسمبر عام 1972، انتقلت الدولة نقلة نوعية من ناحية الحضارة والقوة والازدهار، واتحد الشعب بالكامل وعاهد نفسه على النهوض ببلده والسعي لتطويره وازدهاره بكل ما لديه من قوة، ولهذا يحتفل الجميع باليوم الوطني الإماراتي بكل بهجة وسرور. كما تزين الشوارع بالأعلام والرايات وحبال الزينة فوق الأبراج والبيوت والأبنية، وينتشر الفرح والأمل على وجوه الجميع، ويصبح السوق ملون بالأحمر والأخضر والأبيض والأسود والشواطئ وغيرها.

شعار اليوم الوطني الإماراتي:

يحتفل الشعب الإماراتي في 2 ديسمبر من كل عام بهذه المناسبة التاريخية العظيمة التي جمعت الإمارات السبع بدولة واحدة وشعب موحد قوي وعظيم، وكان شعار اليوم الوطني الإماراتي هو شعار روح الاتحاد، حيث اعتمد بشكل رسمي في الأنشطة والفعاليات التي تقام في جميع إمارات الدولة.

ولقد أخذت فكرة الشعار من رؤية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان المؤسس طيب الله ثراه والصورة التي جمعت جميع الآباء المؤسسين عند إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة دولة موحدة عام 1972.

أشهر الاحتفالات والفعاليات بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي:

تصبح الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر من كل عام ضمن مخطط الرحلات لجميع السياح والناس حول العالم، وذلك نتيجة الاحتفالات والفعاليات الممتعة للغاية التي تقام في هذا اليوم، حيث تبهرنا دائماً بالأنشطة الترفيهية المتنوعة التي تقيمها، والتي من ضمنها ما يلي:

دبي فيستيفال سيتي مول:

تسعى دبي فيستيفال سيتي مول دوماً إلى تقديم أنشطة مميزة في اليوم الوطني الإماراتي ضمن دبي، والتي من ضمنها الألعاب النارية التي تضيء في السماء، كما يدعو فيستيفال سيتي مول جميع زواره إلى الذهاب للاحتفال في مطعم فاخر يطل على واجهة خور دبي المائية، عدا عن توفير طاولات للحجز مطلة على الخور بشكل مباشر، بالإضافة إلى عروض النوافير الراقصة “إيماجن” و عروض الليزر بألوانه المذهلة مع ألحان الموسيقى العربية الجميلة.

ذا بوينت نخلة جميرا:

تعتبر ذا بوينت نخلة جميرا واحدة من أجمل الوجهات الاحتفالية في اليوم الوطني الإماراتي، وذلك لكونها تحاط بمجموعة من أشهر الأبراج الشاهقة في دبي، بالإضافة إلى بعض المرافق الجميلة الأخرى والتي من ضمنها ريل سينما وشيكي مانكيز وبعض النوادي الرياضية ونافورة النخلة التي تضاء بألوان العلم الإماراتي، عدا عن وجود الألعاب النارية والأغاني المتنوعة والرقصات الجميلة المخصصة لهذا اليوم المميز.

القرية العالمية:

تقدم القرية العالمية عرض ساحر من الألعاب النارية وغيرها من الأنشطة المميزة الأخرى، عدا عن وجود مجموعة من عربات الطعام اللذيذ التي ستجعلك تمضي وقتك بأفضل تجربة في اليوم الوطني الإماراتي.

جيه إيه فندق الشاطئ:

يسعى في هذا اليوم المميز من كل عام فندق جيه إيه إلى إضافة لمسته الفريدة من نوعها، حيث يستضيف مجموعة من المشاهير والتي من ضمنها المغنية فاطمة زهرة العين الإماراتية مع ابنتها روضة ليقضي الزوار وقت ممتع مع الجولة الغنائية المميزة، عدا عن وجود عروض الألعاب النارية والاحتفالات الساحرة.

ليجولاند دبي:

يبدأ الاحتفال في ليجولاند دبي من 25 نوفمبر حتى 4 ديسمبر، حيث يتم فيها بناء مجسم ضخم يعتبر الأكبر في العالم لعلم الإمارات العربية المتحدة وغيرها العديد من المجسمات الأخرى، عدا عن توزيع عدد كبير من الهدايا والجوائز القيمة.

حيث يحضر العديد من الشخصيات المميزة في ليجولاند دبي لتلقي التحية على العائلات والأطفال في اليوم الوطني الإماراتي، بالإضافة إلى طاولات الطعام اللذيذة والمحضرة بشكل علم الإمارات العربية المتحدة وألوانه، والعصائر والمثلجات الشهية.

ساحة الموصل مدينة اكسبو:

تتميز ساحة الموصل مدينة اكسبو بأجوائها الموسيقية الفريدة من نوعها، حيث سيحيي الحفل فيها كل من الفنانين عيضة المنهالي وداليا مبارك وسيقدمان أجمل الأغاني الوطنية وغيرها من الأغاني المفضلة للجمهور، كل ذلك إلى جانب المؤثرات الصوتية والبصرية التي تمتع الناظر وتعطي أجواء مليئة بالفرح والسرور، كما سيتم بث الحفل مباشرة على قناة MBC 1 لتتمكن من الاستمتاع بمشاهدتها من أي مكان موجود فيه.

قصر الإمارات:

يسعى فندق قصر الإمارات بشكل دوري بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي إلى تقديم شيء مميز ومختلف عن كل مرة، والتي من بينها إقامة مميزة ضمن الفندق مع بوفيه فاخر فطور أو غداء أو عشاء مصمم بشكل خاص لهذا اليوم المميز، بالإضافة إلى تذكرتين مجانيتين للذهاب إلى قصر الوطن، عدا عن الحفلات والفعاليات الجميلة والممتعة.

ريتز كارلتون أبو ظبي:

يقدم ريتز كارلتون أبو ظبي خيارات مميزة وخاصة بهذا اليوم المميز، فمنها الإقامة الفخمة والفاخرة مع وجبة طعام مجانية ومنها خدمات الطعام الشهي المميز، وغيرها العديد من الخدمات الأخرى والفعاليات المثيرة والجميلة.

فعاليات أخرى:

في اليوم الوطني الإماراتي تكون الدولة بالكامل مليئة بالفرح والسرور والفعاليات المميزة، حيث ستجد الألعاب النارية الساحرة مضيئة في سماء الدولة، كما تقدم مختلف الأسواق والمراكز التجارية عروض ترفيهية خاصة بهذا اليوم، بالإضافة إلى القيام بالعديد من الحفلات الفنية الغنائية بوجود أشهر المطربين العرب بصوتهم الجميل وأغانيهم المحبوبة عند الجماهير.

في الختام، في الاتحاد قوة وفي التفرقة ضعف هذا الشعار الذي جسدته الإمارات العربية المتحدة في يوم 2 ديسمبر عام 1972 وأعادت إحياء الدولة وانعاشها بالتعاون والوحدة بين الشعوب، كما رسمت الأمل والتفاؤل على وجوه الجميع وأعطت درس للجميع أنه عندما يكون الشعب يد واحدة فإنه لا وجود للاستعمار وستمضي الدولة في طريق الرقي والحضارة.