العمل التطوعي في الإمارات ومجالاته

العمل التطوعي في الإمارات ومجالاته
التطوع في الامارات
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: أكتوبر 16, 2023

يعرف العمل التطوعي بشكل عام على أنه مصطلح يعبر عن أي عمل يقوم به الشخص بدون أجر مادي، وذلك رغبة منه في تطوير المجتمع وخدمته، والذي يضم عدة مجالات مختلفة كالنشاطات الرياضية والخيرية والتعليمية وغيرها، وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول المشجعة له بتقديم العديد من الفرص للفرق التطوعية لتساهم في تحسين المجتمع وتطويره، لذلك سنقدم لك في هذا المقال أهم مجالات العمل التطوعي في الإمارات وأهمية كل منها للنهوض بالمجتمع.

تعريف العمل التطوعي:

يعد العمل التطوعي عبارة عن مجموعة من المساهمات والنشاطات التي يقوم بها فريق تطوعي بهدف تطوير المجتمع والنهوض به، وهو من الأعمال التي يتم القيام بها بدون أي مقابل مادي، كما يشمل عدد كبير من المجالات سواء الصحية أو الثقافية أو الرياضية أو غيرها، كما يمكن أن ينضم لها أي شخص سواء طالب أو شخص يبحث عن عمل أو موظف أو متقاعد حتى.

إذ تنظم الأعمال التطوعية من قبل منظمات مختصة، والتي تؤمن فرص العمل للمتطوعين ليشاركوا في الأنشطة المختلفة بإشرافها وتنظيمها. كما يساهم العمل التطوعي بشكل كبير في تحسين المجتمع اقتصادياً واجتماعياً، عدا عن فوائده التي تعود للمتطوع نفسه باكتسابه مهارات جديدة وزيادة معارفه الاجتماعية وثقته بنفسه، بالإضافة إلى دعم قدراته العقلية والجسدية وتقدير الذات.

كما يعتبر العمل التطوعي في مملكة الإمارات العربية المتحدة أكبر مثال على دعم التطوع وتنميته، حيث توفر العديد من فرص العمل للمتطوعين وتهتم بشكل كبير في هذا النوع من الفعاليات والأنشطة.

أمثلة على العمل التطوعي في الإمارات:

العمل التطوعي في الإمارات
العمل التطوعي في الإمارات

تتعدد مجالات العمل التطوعي في الإمارات، فقد قدمت العديد من المساعدات والإعانات لأبناء المجتمع، وبالتالي هناك العديد من الأمثلة على الأعمال التي قامت بها الفرق التطوعية ضمنها، والتي سنذكرها بشكل واضح فيما يلي:

1- العمل التطوعي في المجال الاجتماعي:

يتمثل العمل التطوعي في المجال الاجتماعي ضمن عدة مجالات مثل العمل ضمن مأوى للأيتام أو المشردين أو حتى ضمن فرق الإنقاذ والإغاثة في حالات الطوارئ المختلفة.

2- العمل التطوعي في المجال التعليمي:

تعمل العديد من الفرق التطوعية على تحسين التعليم والاهتمام به، وذلك من خلال العمل كمدرس مساعد في التعليم أو مدرس تطوعي أو حتى الإشراف على الفعاليات التعليمية التي يقوم بها أطفال المدارس للأيتام والمحتاجين.

3- العمل التطوعي في المجال الصحي:

يدعم العمل التطوعي في الإمارات المجال الصحي بشكل كبير، وذلك من خلال تأمين فرص عمل للفرق التطوعية في المستشفيات أو حتى ضمن مراكز الدعم النفسي أو مساعدة الأفراد المحتاجين، عدا عن الاهتمام بتوزيع الأدوية والتعليمات الطبية.

4- العمل التطوعي في المجال الثقافي:

لا تغفل فرق العمل التطوعية عن الاهتمام بالمجال الثقافي والتاريخي، وذلك من خلال القيام بالعروض الفنية والمهرجانات التثقيفية والاهتمام بالمتاحف والعمل ضمنها.

5- التطوع في المجال الرياضي:

التطوع في المجال الرياضي
التطوع في المجال الرياضي

يسعى العمل التطوعي في الإمارات بالاهتمام في جميع المجالات حتى الرياضية، وذلك من خلال تنظيم حدث رياضي مميز أو التطوع للقيام بأندية رياضية من أجل الأطفال.

6- العمل التطوعي في المجال البيئي:

يهتم فريق العمل التطوعي في المجال البيئي في نشر التثقيف البيئي وأهمية الحفاظ على البيئة والاهتمام بحماية النباتات والحيوانات البرية.

7- مساعدة المحتاجين:

يكمن العمل التطوعي في مجال مساعدة المحتاجين من خلال توزيع الملابس والطعام على العائلات الفقيرة والمحتاجين، عدا عن إمكانية المشاركة في الصليب الأحمر الإماراتي المتخصص لمساعدة المتضررين من الكوارث.

8- مساعدات أخرى:

قامت الفرق التطوعية بالتبرع بالدم، البستنة، الرسم على الجدران في الشوارع، تنظيف الشوارع وغيرها الكثير من المساعدات الداعمة للفقراء والمحتاجين.

مجالات العمل التطوعي في الإمارات:

مجالات العمل التطوعي في الإمارات
مجالات العمل التطوعي في الإمارات

يقصد بمجالات العمل التطوعي في الإمارات بالهيئة أو الجهة المسؤولة عن تأمين فرص عمل وفتح باب المشاركة في الأعمال التطوعية، ولقد لاقت هذه الجهات اهتمام كبير من قبل مملكة الإمارات العربية المتحدة، والتي سنقدمها بشكل واضح فيما يلي:

1- المنصة الوطنية للتطوع:

أطلق هذه المنصة المهمة سمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان ضمن عام الخير رحمه الله تعالى، والتي تعد من أهم هيئات العمل التطوعي في الإمارات. حيث تم تطوير المنصة الوطنية للتطوع “متطوعين.امارات” من قبل وزارة تنمية المجتمع في الإمارات ومؤسسة الإمارات، والتي كانت تهدف إلى دعم إحساس الفرد بالمسؤولية تجاه مجتمعه، كما تتيح المنصة إمكانية الاطلاع على العمل التطوعي بطريقة بسيطة ضمن مختلف المؤسسات العامة والخاصة ضمن مجال اختصاصهم.

2- هيئة الهلال الأحمر الإماراتي:

تعتبر هيئة الهلال الأحمر الإماراتي من أهم جهات دعم العمل التطوعي في الإمارات، والتي تسعى إلى دعم فئة الشباب في المجتمع من الناحية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية أيضاً، وذلك من خلال استقبال متطوعين من كل المناطق في الدولة وبالتالي تهتم بالدعم الجماعي والفردي. حيث تعمل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على توفير أنشطة متعددة مع المدارس والجامعات والعمال، كما تنقسم إلى ثلاث فئات:

  1. فئة الهلال الطلابي، والتي تضم طلاب المدارس الابتدائية والاعدادية.
  2. البرنامج التطوعي المفتوح للناس الذين لا يقل سنهم عن 18 سنة.
  3. فئة الهلال الجامعي، والتي تكون خاصة بطلاب الجامعات من الجنسين.

3- البرنامج الوطني التطوعي لحالات الطوارئ والأزمات:

يهدف البرنامج الوطني التطوعي لحالات الطوارئ والأزمات إلى تدريب عدد كبير من المتطوعين، وهو من أهم الجهات للعمل التطوعي في الإمارات، حيث يهدف إلى المساعدة في حالات الكوارث والأزمات، والسعي إلى تأمين الأمن للمواطنين وحتى المقيمين في الإمارات.

4- برنامج دبي للتطوع:

يسعى برنامج دبي للتطوع إلى تنظيم فرق التطوع داخل الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص، والذي يتبنى جميع الفعاليات التطوعية ثم يقدمها إلى الفرق التطوعية بشكل أوضح، وذلك بهدف تقوية روح التعاون والمشاركة وتقديم الخدمات للمحتاجين.

5- مبادرة كلنا شرطة:

أطلقت مبادرة كلنا شرطة من قبل شرطة إمارة أبو ظبي، وذلك بقصد تسهيل التواصل بين الشرطة والمجتمع، عدا عن قيامها بتقديم دورات متعددة للفرق التطوعية، والتي نختصرها بما يلي:

  • دورة الإسعاف الأولي.
  • دورة رفع الحس الأمني.
  • دورة تنظيم الفعاليات
  • دورة التواصل الاجتماعي.
  • دورة التعامل مع الكوارث
  • دورة كتابة التقارير.
  • دورة حل المشاكل.

6- جمعية دار البر:

تعد جمعية دار البر من أقدم جمعيات العمل الخيري والعمل التطوعي في الإمارات، والتي حصلت على الموافقة عام 1974 ولا تزال حتى الآن مستمرة في تقديم خدماتها الخيرية للفقراء والمحتاجين.

أهمية العمل التطوعي في الإمارات:

تطوع في الامارات
تطوع في الامارات

يتخصص للعمل التطوعي في الإمارات اهتمام ودعم كبير من قبل الجهات المسؤولة، وذلك يعود لأهميته الكبيرة سواء على المتطوع نفسه أو على الدولة بأكملها، لذلك نقدم لك أهمية العمل التطوعي بما يلي:

  • استغلال طاقة المتطوعين الشباب في تأمين خدمات المجتمع.
  • زيادة قوة التواصل والترابط بين أبناء المجتمع.
  • مساعدة مراكز الخدمة في الدولة.
  • تقوية شعور حب الخير عند أبناء المجتمع وتعزيز تقديمه بدون مقابل.
  • منح المتطوع شعور بالسعادة والراحة النفسية بسعادة الآخرين.
  • تقدير قيمة الذات وزيادة الثقة بالنفس.
  • استثمار وقت المتطوعين بعمل مفيد و نافع.

في الختام، تعتبر الأعمال التطوعية من أهم الفعاليات والأنشطة المبتكرة في الدولة، وهذا يعود لدورها الكبير في تقديم الدعم للجميع بدءاً من أعضاء الفريق التطوعي وصولاً إلى أبناء المجتمع ككل، وهنا يكمن دور مملكة الإمارات العربية المتحدة المميز في الاهتمام بتأمين أكبر قدر ممكن من فرص العمل لفرق العمل التطوعي في الإمارات ودعم الجهات المسؤولة، كما أنها يوم عن يوم تثبت جدارتها في تعزيز الفعاليات التطوعية.