السياحة العلاجية في تركيا

السياحة العلاجية في تركيا
السياحة العلاجية في تركيا
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: نوفمبر 30, 2023

تعتبر السياحة العلاجية في تركيا أحد أهم القواعد التي ترتكز عليها الحكومة التركية لتطوير السياحة وجذب السياح إليها سنوياً، فبالإضافة إلى توفر مصادر العلاج الطبيعية كالينابيع وغيرها، فإنها تمتلك كادراً طبياً قوياً ومميزاً بالاضافة إلى عدد من المراكز المتخصصة المطورة لتواكب الطب الحديث، الأمر الذي جعلها واحد من أقوى الدول سياحياً بقصد العلاج أو الاستشفاء. علاوة على ذلك زادت نسبة السياحة بشكل واضح وغير متوقع خلال فترة قصيرة.

سنتحدث في هذا المقال عن أهم مميزات السياحة العلاجية في تركيا وعيوبها، بالإضافة إلى أبرز العمليات الجراحية المشهورة فيها ومجموعة من المعلومات الأخرى ذات الصلة.

مميزات السياحة العلاجية في تركيا:

تسعى جميع الدول إلى أن تكون في مقدمة الوجهات السياحية بقصد العلاج، وهذا شكل صعوبة لدى تركيا في تحقيق الصدارة وزيادة عدد السياح سنوياً. ولكنها عملت جاهدة من خلال الحفاظ على مصادر العلاج الطبيعية واستحداث مصادر جديدة، وتوفير مراكز طبية مجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة، الأمر الذي جعلها واحدة من أقوى الدول سياحياً، فضلاً عن رفع مستوى السياحة العلاجية في تركيا بشكل واضح، ونبين فيما يلي أهم مميزاتها وخصائصها:

  1. توفر عدد كبير من الينابيع والعيون العلاجية، التي تحظى باهتمام كبير من الدولة التركية لدورها الاستشفائي الفريد والمميز.
  2. تجهيز المراكز الطبية في تركيا بأحدث الأجهزة والتقنيات، والتي جعلتها منافسة لأقوى المراكز العالمية.
  3. إمكانية إجراء أي عمل جراحي ترغبه ضمن المراكز الطبية في تركيا.
  4. توفر عدد كبير جداً من مراكز الطب التجميلي.
  5. توفر عدد كبير من شركات السياحة المخصصة لتنظيم رحلات سياحة علاجية في تركيا.
  6. تكلفة الرحلة القليلة مقارنة بغيرها من رحلات السياحة العلاجية إلى دول أخرى.
  7. تكلفة العلاج والعمليات الجراحية والتجميلية المنخفض مع تحقيق نتائج ممتازة.
  8. فترة الانتظار قليلة، وهذه من النقاط المهمة التي يبحث عنها المريض.
  9. سمة الكرم والضيافة التي يتمتع بها الأتراك، وهذا يشعر السائح بالراحة والطمأنينة خلال فترة العلاج.
  10. توفر الرحلات بشكل كبير، حيث تسعى الخطوط الجوية التركية إلى توفير أكثر من 300 رحلة يومية إليها.

عيوب السياحة العلاجية في تركيا:

بالإضافة إلى المميزات التي تحملها السياحة العلاجية في تركيا، إلا أنها تحمل بعض السلبيات التي تجعل البعض لا يرغبها أو يفكر قبل التخطيط للرحلة، والتي من ضمنها نذكر لك عزيزي القارئ بشكل مختصر ما يلي:

  • السجلات الطبية: لا تقوم بعض المشافي في تركيا بالاحتفاظ بالملفات الطبية الموثقة للمريض القادم إلى تركيا بهدف العلاج.
  • حاجز اللغة: يعتقد الكثير من السياح أن اللغة الإنجليزية هي اللغة المعتمدة أثناء فترة السياحة في تركيا، ولكن المشكلة أن أغلب المراكز الطبية لا تتكلم باللغة الانكليزية، بل تعتمد بشكل أساسي على اللغة التركية، مما يشكل صعوبة على المريض في التواصل مع الكادر الطبي.

أبرز العمليات الجراحية والتجميلية المشهورة في تركيا:

حقق الأطباء في تركيا نجاحاً ملحوظاً في مجال التجميل، حيث يتميز الكادر الطبي فيها بالأداء المميز والنجاح في تحقيق رغبة السائح من العمل الجراحي التجميلي، بالإضافة إلى توفر جميع العمليات الجراحية التي يبحث عنها السائح بأفضل الأجهزة والتقنيات وكادر طبي ناجح ومميز، الأمر الذي جعل تركيا تحظى بشعبية ضخمة في مجال الجراحة والتجميل، والتي من ضمنها:

1- عمليات تجميل الوجه:

يوجد الكثير من عمليات تجميل الوجه المتوفرة في تركيا، والتي ساهمت بشكل كبير في دعم السياحة العلاجية في تركيا. ومن ضمنها شد الأجفان والتجاعيد، أو ترهلات الوجه والرقبة ورفع الحواجب، عدا عن عمليات تصغير الأنف وحتى تكبيره، أو حتى الأذن، حيث أنها متوفرة بأحدث التقنيات والمعدات وبكادر طبي يعطي أفضل النتائج.

2- تجميل الجسم:

تطول قائمة عمليات تجميل الجسم في تركيا، حيث تبدأ بعمليات الترهل الناتجة عن نقص الوزن أو حتى ناتجة عن التقدم في العمر، لتصل إلى عمليات تجميل الثدي والتي تعتبر من العمليات الدقيقة جداً لكونها قد تؤثر على الرضاعة الطبيعية، وتنتهي بعمليات قص المعدة التي تعتبر من أكثر عمليات تجميل الجسم القائمة في تركيا، والتي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم لكفاءة الأطباء الواضح في أدائها.

3- تجميل الأسنان:

يعتبر تجميل الأسنان من أكثر العمليات التي ساهمت بشكل كبير في تقوية السياحة العلاجية في تركيا، إذ يقصدها الكثير من المشاهير الذي يرغبون في تحقيق ابتسامة هوليود وعمليات تركيب الأسنان، والتي حققت نجاح واضح وأعطت نتائج ممتازة.

4- تصحيح الإبصار:

توجد الكثير من المراكز الطبية في تركيا التي تختص بمجال تصحيح البصر وإجراء عمليات الليزك، والتي تعطي نجاح بنسبة 100%، مما يجعلها محط ثقة للعديد من السياح من كل أنحاء العالم.

5- زراعة الشعر:

تطورت السياحة العلاجية في تركيا بشكل كبير خلال فترة قصيرة، وكان ذلك بفضل سعيها لتأمين أفضل المراكز الطبية وتجهيزها بأقوى كادر طبي للقيام بأي عملية جراحية يرغب بها السائح، ومن ضمن أبرز العمليات الجراحية والتجميلية المشهورة في تركيا عملية زراعة الشعر، والتي كان لها الدور الأكبر في مضاعفة معدل السياحة خلال سنوات قليلة. لاقت عملية زراعة الشعر نجاحاً يصل إلى نسبة 90%، وذلك سواء كان في زراعة شعر اللحية أو الشارب أو حتى الحواجب والرموش، وقد لاقت نجاح كبير جعل تركيا في قمة الدول المتخصصة لزراعة الشعر، والذي يعود لأسباب عديدة منها

  1. نسبة النجاح العالية: حققت تركيا نسبة نجاح تفوق ال95% في عمليات زراعة الشعر، وهذا ما جعلها مقصد للعديد من السياح الراغبين في زراعة الشعر.
  2. التكلفة المنخفضة: حيث تعتبر تركيا هي الأقل تكلفة من ناحية عمليات زراعة الشعر التي تقام في العالم، عدا عن كون نسبة الخطأ فيها شبه معدومة.
  3. الكادر الطبي المميز: سعت تركيا إلى تأمين أقوى كادر طبي مختص في زراعة الشعر، والذي حقق نتائج مرضية وناجحة على مر السنين.
  4. استخدام أحدث التقنيات: كان من أهم النقاط التي ساهمت في تطوير السياحة العلاجية في تركيا هو قيامها بتوفير أحدث التقنيات والأجهزة الطبية في زراعة الشعر وغيرها، والتي من ضمنها تقنية الاقتطاف وتقنية الأقلام تشوي وغيرها.

تكلفة السياحة العلاجية في تركيا:

إن تكلفة السياحة العلاجية في تركيا بشكل عام منخفضة مقارنة بغيرها من الدول، كما أن زيارة الأماكن السياحية والمعالم التاريخية منخفضة التكلفة مقارنة بالأسعار العالمية. ولكن بشكل عام تتعلق التكلفة بالسائح و مستوى الخدمة الذي يطلبه، بالإضافة إلى بعض العوامل المؤثرة على التكلفة والتي نختصرها فيما يلي:

  1. نوع العملية: تختلف التكلفة حسب نوع العملية، حيث أنه لكل عملية تكلفة معينة تؤثر على التكلفة النهائية للسياحة العلاجية في تركيا، وهي من أكثر العوامل المؤثرة بشكل واضح.
  2. تأجير سيارة: وهي خدمة توفرها شركة السياحة للسائح، وهذا يختلف حسب نوعها وحجمها وعدد الأشخاص التي تتسع لها.
  3. حجز طيران: يضاف حجز الطيران للتكلفة النهائية، والذي يختلف حسب عدد مقاعد الطائرة.
  4. الإقامة في الفندق: تقوم الشركة السياحية بإضافة تكلفة الإقامة في الفندق للتكلفة النهائية، والتي يتم حسابها حسب مستوى الفندق وقربه من المركز الطبي أو الشركة السياحية بالإضافة إلى عدد أيام الإقامة وغيرها.
  5. الجولات السياحية: تختلف تكلفة الرحلات السياحية حسب إذا كانت فردية أو جماعية أو خاصة وغيرها.

في الختام، تعتبر السياحة العلاجية في تركيا مصدر جذب لعدد كبير من السياح حول العالم، وذلك لسعيها الكبير في تحقيق متطلبات السياح العلاجية، والذي يتم عن طريق توفير أقوى المراكز الطبية بكادر طبي حقق نجاحات واضحة وصلت إلى نسبة 100%، الأمر الذي جعلها مقصد علاجي هام حازت به على شعبية كبيرة بين دول العالم.