التنمر المدرسي: أسبابه، أشكاله وحلوله

التنمر المدرسي: أسبابه، أشكاله وحلوله
التنمر المدرسي
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: مايو 13, 2023

تتعدد وتتنوع المشاكل التي قد يعاني منها الفرد ضمن محيطه الاجتماعي، ولعل مرحلة الدراسة المدرسية من أكثر المراحل التي قد يجد الفرد نفسه حيال مشاكل عدة يسعى جاهدًا لحلها، وإن تحدثنا عن أكثر هذه المشاكل شيوعًا، لا بد لنا من أن نتحدث عن مشكلة التنمر المدرسي التي تعد واحدة من أكثر المشاكل المنتشرة في المدارس شيوعًا ولا سيما في المدارس العربية.

وقد خصصنا لكم هذا المقال المقدم إليكم حصريًّا من موقع مواضيع عربية للتعرف على مشكلة التنمر المدرسي، وأشكال التنمر المدرسي، كما سنتعرف معًا على أهم الحلول التي يمكن الاستعانة بها للتخلص من مشكلة التنمر المدرسي.

ما هو التنمر المدرسي؟

التنمر المدرسي

نستهل حديثنا في هذا المقال الخاص بمشكلة التنمر المدرسي بالإطلاع على أهم المعلومات التوضيحية حول هذه المشكلة:

يعد التنمر المدرسي من أكثر المشاكل شيوعًا، ويتجلى في قيام طرف ما ضمن المدرسة ببعض الإزعاجات التي قد تتخذ أشكالًا جسدية أو نفسية أو اجتماعية أو حتى إلكترونية.

ومن شأن التنمر المدرسي أن يؤدي إلى آثار سلبية تصيب الشخص الذي يقع ضحيةً للتنمر والتي يمكن أن تتمثل في بعض الاضطرابات النفسية وحتى الصحية، ناهيك عن تراجع المستوى الدراسي للمتلقي للتنمر.

وفقًا لبعض الإحصائيات الموثوقة، فإن طالب من بين كل ثلاثة طلاب في مختلف مدارس العالم يتعرض أو سبق وتعرض لمشكلة التنمر المدرسي، كما أن 20% من طلاب المدارس الأمريكية يعانون من مشكلة التنمر المدرسي.

أكثر الدول التي تعاني من مشكلة التنمر المدرسي هي الهند، حيث أثبتت الدراسات الأخيرة أن 70% من طلاب المدارس الهنود يتعرضون للتنمر المدرسي.

ماهي أسباب التنمر المدرسي؟

التنمر المدرسي

يعد التنمر في المدارس من المشكلات الخطيرة التي تواجه العديد من الطلاب في المدارس حول العالم. وتعد أسباب التنمر متعددة ومتشابكة، ومن بين هذه الأسباب:

1- العوامل الاجتماعية:

يمكن أن يكون التنمر مرتبطًا بالعوامل الاجتماعية مثل الطبقة الاجتماعية، العرق، الجنس، الدين، الثقافة، وغيرها.

2- الضعف النفسي:

يمكن أن يكون التنمر ناتجًا عن الضعف النفسي للشخص المتعرض للتنمر، سواء كان ذلك بسبب ضعف الثقة بالنفس، أو الشعور بالنقص أو الإحباط.

3- الضغوط النفسية:

يمكن أن يكون التنمر ناتجًا عن الضغوط النفسية التي يتعرض لها الطلاب في المدرسة، مثل الشعور بالتوتر، والقلق، والاكتئاب.

4- الحرمان الاجتماعي:

يمكن أن يكون التنمر في المدارس ناتجًا عن الحرمان الاجتماعي الذي يعاني منه الطلاب، والذي يتمثل في عدم الانتماء إلى مجموعة معينة، أو عدم الحصول على الدعم الاجتماعي الكافي.

5- نمط التربية:

يمكن أن يكون التنمر ناتجًا عن النمط التربوي الذي يتبعه الآباء والمربون في التعامل مع الأطفال، حيث يتم تعليمهم نمطًا عدائيًا وعنيفًا في التعامل مع الآخرين.

يجب معالجة هذه الأسباب والعمل على توعية الطلاب والمجتمع بأهمية الاحترام والتعاون والتسامح، وتعزيز القيم الإنسانية والاجتماعية في البيئة المدرسية.

أشكال التنمر المدرسي:

التنمر المدرسي

استكمالًا لحديثنا عن التنمر المدرسي، دعونا نتعرف الآن على أشكال التنمر في المدارس:

1- التنمر اللفظي:

  • ويتجلى التنمر المدرسي اللفظي باستخدام الألفاظ الغير مرغوب بها تجاه الطالب الذي يعد ضحيةً للتنمر، إضافةً إلى استخدام هذه الألفاظ بصورة متكررة، وهذا ما قد يؤدي إلى اضطرابات تطال الحالة النفسية والاجتماعية للطالب.

2- التنمر الاجتماعي:

  • يعد واحدًا من أكثر أشكال التنمر المدرسي صعوبة وتأثيرًا على الصحة النفسية ولا سيما على الطلاب صغار السن، ويتمثل في نبذ الطالب ضمن المجتمع المدرسي وعدم قبوله وعزله كثيرًا عن المجتمع المدرسي المتواجد به.

3- التنمر الجسدي:

  • يتجلى التنمر المدرسي الجسدي في اللجوء إلى الإضرار بالطالب الذي يقع ضحيةً للتنمر من خلال مختلف أساليب التنمر الجسدي كالضرب والدهس وما إلى ذلك، ومن الممكن أن يؤدي هذا الشكل من أشكال التنمر المدرسي إلى الإضرار بالصحة الجسدية للطالب ولا سيما في المدارس التي تغيب فيها الرقابة بشكل تام.

حلول لمشكلة التنمر المدرسي:

بعد كل ما تعرفنا عليه بخصوص مشكلة التنمر المدرسي، دعونا ننهي حديثنا في هذا المقال بالتعرف على أهم الحلول المقترحة والتي يمكن من خلالها حل مشكلة التنمر المدرسي:

1- توعية المجتمع المدرسي:

  • لا بد للمدارس من القيام ببعض الحملات الرامية إلى توعية المجتمع المدرسي من طلاب ومدرسين وما إلى ذلك حول الآثار السلبية لمشكلة التنمر المدرسي على صعيد مختلف النواحي الشخصية للطالب الذي يقع ضحيةً للتنمر المدرسي.

2- توعية أهالي الطلاب:

  • إن من أكثر الحلول فاعلية والتي يمكن من خلالها حل مشكلة التنمر المدرسي تكمن في توعية أولياء الأمور حول الآثار السلبية التي قد تنجم عن مشكلة التنمر المدرسي وكيفية توعية أبنائهم قدر الإمكان حول هذه المشكلة.

3- معرفة الأسباب المؤدية للتنمر المدرسي:

  • لا بد لحل مشكلة التنمر المدرسي من معرفة أكثر الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى مشكلة التنمر المدرسي: بغية العمل فيما بعد على معالجتها، وفي مقدمتها تنمية روح المودة والتعاون بين الطلاب وإقامة الكثير من الأنشطة المشتركة فيما بينهم.

4- إعداد فرق العمل لحل مشكلة التنمر المدرسي:

  • لا بد لحل مشكلة التنمر المدرسي من اتخاذ بعض الخطوات ذات الطابع العملي، وفي مقدمتها إعداد فرق العمل التي يتم تكليفها بمعالجة هذه المشكلة من خلال عدة إجراءات من ضمنها تقديم مختلف أنواع الدعم لضحايا التنمر المدرسي.

5- حث الطلاب على الإبلاغ عن حالات التنمر المدرسي:

  • لا بد لمواجهة مشكلة التنمر المدرسي من تشجيع الطلاب على الإبلاغ على كافة حالات التنمر المدرسي التي قد تحدث أمامهم أو حتى التي يتعرضون لها، فالإبلاغ عن هذه الحالات لدى الأشخاص المختصين في المدرسة من موجهين وما إلى ذلك يمكن أن يساهم بشكل فعال في الحد كثيرًا من مشكلة التنمر المدرسي.

لقد تعرفنا معًا في هذا المقال على كل ما يتعلق بمشكلة التنمر المدرسي، فبدأنا الحديث بالإطلاع على أهم المعلومات التوضيحية حول مشكلة التنمر المدرسي، ومن ثم انتقلنا للحديث عن أشكال التنمر المدرسي، وفي ختام المقال أوردنا بعض الحلول المقترحة التي يمكنها أن تساهم كثيرًا في الحد من مشكلة التنمر المدرسي.