التلوث البيئي: أسبابه وحلوله

التلوث البيئي: أسبابه وحلوله
التلوث البيئي
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: مايو 5, 2023

مع تعدد وتنوع المشاكل التي نعاني منها بصورة ملحوظة في يومنا الحالي، تبقى المشاكل المتعلقة بالبيئة أكثر هذه المشاكل شيوعًا وأكثرها خطورة؛ نظرًا لتأثيرها الجسيم على صحة الإنسان، ولا سيما مع انتشار الأمراض المزمنة التي تعزز من فرص تفاقم خطر هذه المشكلات البيئية.

وإن تحدثنا عن أكثر المشاكل المتعلقة بالبيئة شيوعًا، لا بد لنا من أن نتحدث عن مشكلة التلوث البيئي، وقد خصصنا لكم هذا المقال المقدم إليكم حصريًّا من موقع مواضيع عربية للتعرف على أهم أسباب مشكلة التلوث البيئي وبعض الاقتراحات الممكنة لحلها.

ماهو التلوث البيئي؟

ماهو التلوث البيئي؟

يشير التلوث البيئي إلى إدخال مواد ضارة أو ملوثات في البيئة بما في ذلك الهواء والماء والتربة والغلاف الجوي والموارد الطبيعية الأخرى. يتم إحداث التلوث البيئي بشكل رئيسي من خلال الأنشطة البشرية، مثل الإنتاج الصناعي والزراعة وحرق الوقود والتخلص من النفايات والنقل. يمكن أن يؤدي التلوث البيئي إلى تأثيرات سلبية على صحة الإنسان والحياة البرية والنباتات والمحيطات والعديد من الجوانب الأخرى للبيئة. وبالتالي، فإن الحد من التلوث البيئي يعد تحديًا بيئيًا هامًا في جميع أنحاء العالم.

أسباب مشكلة التلوث البيئي:

نستهل حديثنا في مقال التلوث البيئي بالاطلاع على أهم أسباب مشكلة التلوث البيئي وأكثرها شيوعًا:

1- العامل الصناعي:

  • للصناعة بدون أدنى شك الدور الأكبر في التسبب بمشكلة التلوث البيئي، ولا سيما في الدول التي يرتكز اقتصادها بصورة كبيرة على الصناعة .
  • فالمخلفات المتعددة الناجمة عن عمليات التصنيع والتي تطال التربة والهواء وحتى الماء، لا بد لها من أن ينتج عنها تلوث بيئي يطرأ على صحة الإنسان بكل تأكيد.
  • وفقًا للإحصائيات المختلفة، يتسبب القطاع الصناعي بشكل أساسي في التلوث البيئي في الصين بنسبة 70%، كما يتسبب بنسبة 33% من التلوث البيئي في الهند، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فيتسبب القطاع الصناعي بالتلوث البيئي بنسبة 21%، فيما تتسبب الصناعة بنسبة 22% بمشكلة التلوث البيئي على صعيد العالم ككل.

2- وسائل النقل:

تلوث وسائل النثقل

  • إن المركبات الآلية بوصفها وسائل للنقل لها دور ملحوظ في مشكلة التلوث البيئي، فالغازات السامة الصادرة عن هذه الوسائل خلال عملها تؤدي بشكل مباشر إلى تلوث كلًا من الماء والهواء، وكذلك التربة.
  • وفقًا لإحصائيات صادرة عن منظمة الأمم المتحدة في العام 2018، فإن نسبة 24% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تعد العامل الأساسي في التلوث البيئي تتسبب بها الغازات الناجمة عن انتشار وسائل النقل، والتي تتمثل بالوقود الأحفوري من بانزين وديزل.

3- الزراعة:

  • للزراعة دور لا يمكن إنكاره في التسبب بمشكلة التلوث البيئي؛ نتيجةً للجوء إلى الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية ضمن إطار مختلف أوجه النشاط الزراعي.
  • ولهذه الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية تأثير خطر نوعًا ما على نقاء الهواء والماء، وكذلك على صحة الإنسان.
  • وللتأكيد على دور الزراعة في التلوث البيئي، يكفينا إخبارك بأن 14% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (أكثر العوامل المسببة للتلوث البيئي) ككل ناجمة عن المواد الضارة المستخدمة في الزراعة من أسمدة كيماوية ومبيدات حشرية، وبشكل أدق فهي ناجمة عن عمليات التخزين والتخلص من نفايات الزراعة وكذلك العمليات الإنتاجية ضمن الزراعة.

3- التغير المناخي:

التغير المناخي

إن ارتفاع درجات الحرارة في مختلف الأوقات، وكذلك حالات الجفاف، ناهيك عن الفيضانات والأمطار الحمضية، جميعها تندرج ضمن إطار التغيرات المناخية التي من شأنها التأثير بشكل سلبي على الحالة العامة للبيئة، وبالتالي التأثير على صحة الكائنات الحية ككل.

كيفية حل مشكلة التلوث البيئي:

بعد أن تعرفنا على أهم أسباب مشكلة التلوث البيئي، دعونا نستأنف حديثنا في هذا المقال بالتعرف على أهم الاقتراحات التي يمكن أن يؤدي تطبيقها إلى الحد بصورة ملحوظة من مشكلة التلوث البيئي:

1- تطوير آلية إدارة النفايات:

  • للنفايات دور لا يمكن إنكاره في التلوث البيئي، لذا يوصي الخبراء بتغيير آلية إدارة النفايات أساسًا للحد من هذا التأثير السلبي للنفايات على البيئة.
  • حيث يوصي الخبراء بابتكار بعض الأساليب الحديثة التي تتيح للجهات المختصة في دول العالم إمكانية جمع كافة أنماط النفايات ومن ثم تصنيفها؛ بغية إعادة تدويرها.
  • كما يوصي الخبراء بحث مختلف فئات المجتمع على اللجوء إلى المواد القابلة للتدوير ضمن مختلف أوجه نشاطهم اليومي.

2- الاعتماد على الطاقة المتجددة:

الطاقة المتجددة

  • إن من أهم التدابير التي يوصي بها الخبراء للحد من مشكلة التلوث البيئي هي الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بدلًا من المصادر التي من شأنها الإضرار بالبيئة.
  • فبدلًا من استخدام الوقود الأحفوري الذي سيتسبب حتمًا بالبعض من الانبعاثات السلبية على البيئة، يوصي الخبراء باللجوء إلى المصادر المتجددة للطاقة وفي مقدمتها الماء والهواء والطاقة الشمسية المنتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة.

3- تطوير جودة الهواء:

  • يمكن المساهمة في الحد من التلوث البيئي من خلال الرفع من مستوى جودة الهواء، والأمر هنا بيد مستخدمي وسائل النقل والمزارعين أكثر من غيرهم.
  • فبالنسبة للمزارعين، يمكنهم المساهمة في هذا الاقتراح من الاقتراحات الرامية إلى حل مشكلة التلوث البيئي من خلال الاعتماد على سبل الزراعة الصديقة للبيئة، كإيجاد أي بديل كان عن المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية.
  • أما بالنسبة لمستخدمي وسائل النقل، فيمكنهم المساهمة في هذا الاقتراح الهادف إلى حل مشكلة التلوث البيئي من خلال استخدامهم لوسائل النقل الصديقة للبيئة، كتلك التي تعتمد على الطاقة الكهربائية بدلًا من البانزين.

4- التوعية البيئية:

  • إن الاقتراح الأكثر أهمية من بين الاقتراحات المتعلقة بحل مشكلة التلوث البيئي يتجلى في ضرورة التوعية بشكل مفصل حول التلوث البيئي، وما يتبعه من أضرار جسيمة تطال صحة كافة الكائنات الحية.
  • ويبدو الأمر أكثر أهمية مع التقدم التقني الهائل في يومنا الحالي والذي رافقه الانتشار الهائل لمواقع التواصل الاجتماعي.
  • لذا يوصي الخبراء الجهات الإعلامية في كافة الدول بالتوعية حول أضرار التلوث البيئي وأهم الخطوات الواجب اتباعها لحل هذه المشكلة العصيبة.

لقد تعرفنا معًا في هذا المقال على كل ما يتعلق بمشكلة التلوث البيئي، فبدأنا الحديث بالتعرف على أهم أسباب هذه المشكلة، ومن ثم انتقلنا للحديث عن أهم الاقتراحات التي يمكن من خلالها الحد بشكل فعال من مشكلة التلوث البيئي.