إيجابيات وسلبيات الدفع بالعملات الرقمية

إيجابيات وسلبيات الدفع بالعملات الرقمية
الدفع بالعملات الرقمية
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: أكتوبر 20, 2023

تشهد العملات الورقية في الوقت الحالي ولا سيما الايتيريون والبيتكوين وغيرها من العملات الرقمية الأخرى تطوراً كبيراً في انتشارها وشعبيتها على مستوى أنحاء العالم كافة؛ ويعود السبب في ذلك إلى المميزات العديدة التي تتمتع بها مثل الخصوصية والسرعة والتنظيم وغيرها، ولكن هذا لا يعني خلوها من العيوب والسلبيات بالمقابل، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أهم ايجابيات وسلبيات الدفع بالعملات الرقمية ومدى تأثيرها على النظام المالي العالمي. كما سنتعرف على أبرز الفروقات بين العملات الرقمية والعملات المشفرة.

ما المقصود بالعملات الرقمية؟

يأخذ التطور التكنولوجي المرتبة الأولى في الوقت الحالي، ومع مرور الوقت تزداد الحياة سهولة وسرعة في أي معاملة نريدها، والتي من ضمنها الدفع بالعملات الرقمية. إذ يعتبر الدفع بالعملات الرقمية وسيلة دفع غير ملموسة مادياً بل الكترونية بشكل بحت ومشفرة بالكامل وخاصة بالمستخدم، والتي من ضمنها البيتكوين.

وقد قدمت العملات الرقمية العديد من التسهيلات في التحويلات المالية وجعلتها أرخص وأسرع لتتصدر في الوقت الحالي أغلب الدول في العالم مع ازدياد شعبيتها مع مرور الوقت.

لذلك يحتاج الكثير من الأشخاص الذين يريدون الانخراط بالعمل في هذا المجال؛ معرفة إيجابيات وسلبيات الدفع بالعملات الرقمية، وهذا يتضمن محاسن ومساوئ كثيرة لوسيلة الدفع هذه، سنتعرف عليها بشكل مفصل.

ما هي ايجابيات الدفع بالعملات الرقمية؟

يعتمد عصرنا الحالي بشكل كبير على التكنولوجيا ويميل إلى الوسائل الأسرع والأكثر سهولة، ولهذا وبعد التطور التكنولوجي الواضح زاد تداول العملات الرقمية بشكل واضح، وذلك لكونها تحمل العديد من الايجابيات التي توفرها للمستفيدين، والتي من ضمنها نذكر لك ما يلي:

الشفافية:

يؤمن الدفع بالعملات الرقمية شفافية عالية و واضحة في تسجيل المعاملات الرقمية، والذي يتم من خلال الاعتماد على تكنولوجيا البلوك تشين، والتي تؤمن للجميع فرصة مراجعة السجلات ورؤيتها على البلوكتشين، الأمر الذي يقلل من التعرض للاحتيال والتلاعب.

التحول الفوري والسريع:

يعتبر من أهم ايجابيات الدفع بالعملات الرقمية هو سرعة التحويل النقدي الفوري في أي زمان ومن أي مكان تريده في العالم، الأمر الذي يجعل التحويلات المالية العابرة للحدود وعمليات التجارة الضخمة الدولية أسهل وأسرع بالتداول. أنت هنا تحتاج فقط عنوان المحفظة الرقمية للطرف الآخر، وبعدها يمكنك أن تحول له أي مبلغ مالي بدون أذن حتى، وبدون أي ظروف قاسية للنقل والإرسال.

سهولة الوصول للعملات:

أنت تحتاج فقط إلى الاتصال بالانترنت لتتمكن من الوصول إلى العملات الرقمية، الأمر الذي يشجع على مشاركة الأشخاص الذين لا يملكون حسابات بنكية عادية الدخول في النظام المالي.

انخفاض تكلفة التحويلات:

يوجد أيضاً ضمن ايجابيات الدفع بالعملات الورقية، انخفاض في تكلفة التحويل المالي ولا سيما العابر للحدود مقارنة بعمليات التحويل العادية التقليدية، الأمر الذي يقلل من التكاليف الإضافية والرسوم المالية المرتبطة بالتحويلات المالية.

خصوصية المعلومات الشخصية:

ما يميز العملات الرقمية هو أنه عند استخدامك للبطاقات الائتمانية العادية، فهناك ضرورة لعرض بطاقتك الائتمانية للتاجر عند رغبتك بشراء أي شيء تريده، عدا عن ضرورة تقديم رمز PIN للبطاقة، وهذا غير آمن، أما في حال استخدام العملات الرقمية فإن كل شيء مشفر بالكامل ولا أحد يستطيع رؤيته.

خصائص مكافحة التضخم:

تنخفض مع مرور الوقت قيمة العديد من العملات الورقية، بينما من ايجابيات الدفع بالعملات الرقمية هو تحديد كمية لكل عملة رقمية بشكل مسبق ضمن الكود المصدري.

اللامركزية:

يقصد باللامركزية هو إبقاء العملة حرة بدون أي سيطرة أو احتكار من قبل ممتكليها أو الذي لديهم كميات كبيرة منها، ولا سيما البيتكوين، التي تبقى مستقرة وآمنة بدون أي تأثير من أي طرف على قيمتها وتدفقها، وهذا من أهم ايجابيات الدفع بالعملة الرقمية.

ذاتية الإدارة والتنظيم:

من أهم العوامل التي تساعد على نمو العملة والمحافظة عليها هو الحوكمة والتطور، وذلك من خلال تقديم مكافآت للمعلنين الذين يحتفظون بالسجلات، الأمر الذي يساعد على سلامة ولامركزية بيانات العملات الرقمية.

سلبيات الدفع بالعملات الرقمية:

تتمتع طريقة الدفع بالعملات الرقمية بالعديد من المميزات التي جعلت استخدامها منتشر بشكل كبير، ولكن في المقابل فإنها تحمل بعض العيوب والسلبيات التي تجعلك تفكر قبل البدء باستخدامها، والتي من ضمنها نذكر لك ما يلي:

سوق شديد التقلب:

يقصد بالتقلب أنه من الصعب تحديد موعد ارتفاع أو انخفاض الأسعار، عدا عن ذلك يجب أن تكون على اطلاع كامل بأخبار السوق واتجاهاته ومستعد للظروف التي قد تمر بها عند اعتمادك على الدفع بالعملات الرقمية.

الاعتماد الكامل والكلي على التكنولوجيا:

تعتمد عملية الدفع بالعملات الرقمية بشكل كامل على الانترنت والشبكات اللامركزية، وبالتالي فإن أي عطل أو مشكلة بها سوف يعرض النظام بالكامل للعطل والتأثر وبالتالي مشكلة في الصرف.

عدم القدرة على التداول النقدي:

هناك العديد من المجتمعات والدول التي ما زالت تعتمد بشكل كبير على الدفع النقدي والتداول الورقي، وهذه من أبرز سلبيات الدفع بالعملات الرقمية. حيث أن ذلك يجعلهم ينظرون للعملة الرقمية أنها غير مشروعة، وذلك لكونها تحتاج قاعدة وبنية تحتية مجهزة بشكل كامل للاستخدام.

المخاطر الأمنية:

على الرغم من أخذ كامل الاحتياطات المطلوبة وتوفير الأمن بالكامل للدفع بالعملات الرقمية، إلا أن الخطر موجود وقد تتعرض للسرقة من قبل القراصنة والمحتالين.

القيود القانونية:

تتعرض عملية الدفع بالعملات الرقمية للعديد من الصعوبات والتحديات في أغلب دول العالم، الأمر الذي يؤثر بشكل واضح على استخدامها وانتشارها الواسع.

فرصة القيام بنشاط غير قانوني:

حيث يتم في بعض الأحيان استغلال فكرة الخصوصية وشيفرة العملات الرقمية لاستخدامها في عمليات غير مشروعة.

عدم وجود سياسة استرداد:

أي أنه في حال قمت بإرسال عملة رقمية إلى المحفظة الخطأ فإنه لا يمكنك استرداد ما قمت بإرساله.

ما الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الفرق بين الدفع بالعملات الرقمية والعملات المشفرة، حيث يوجد بعض الاختلافات التي تميزهما عن بعضهما، ومن أهمها:

تصميم العملات:

تعتبر العملات الرقمية مشابهة للدولار والين واليورو وغيرها ويتم التحكم بها من قبل الحكومات وإصدارها من البنك المركزي، بينما العملات المشفرة تصنع بتقنية البلوكشين وتعتمد على التشفير والتوزيع اللامركزي ولا علاقة للبنك المركزي أو الحكومة بها.

أمان تداول العملات:

كلاهما يعتبر آمن ومحمي بالاستخدام، حيث تعتبر العملات الرقمية مميزة بمستوى مرتفع من الحماية والأمان، كما أن العملات المشفرة تعتمد على تقنية التشفير والبلوكشين اللامركزية والتحقق الذاتي.

السيولة:

تتميز العملات الرقمية عن العملات المشفرة بمستوى مرتفع وسهل من التداول والسيولة، على عكس العملات المشفرة التي يكون فيها التداول متفاوت حيث تختلف السيولة من عملة إلى أخرى.

التحوط:

تتميز عملية الدفع بالعملات الرقمية بإمكانية استخدامها كوسيلة للتحفظ من التقلبات في العملات العادية التقليدية، والذي يتم من خلال شرائها وبيعها في الوقت الصعب، كما أنه يمكن استخدام العملات المشفرة أيضاً للتحوط في ظل التقلبات التي تتعرض لها العملات التقليدية.

التأثير على النظام المالي العالمي:

تطورت عملية الدفع بالعملات الرقمية بشكل واضح في العصر الحالي، وقد أصبحت العملة المتداولة في أغلب دول العالم، ولكن مع ذلك فإن تطورها لا يؤثر على اقتصاد الدولة، لكونها مستقلة بشكل واضح عن الاقتصاد، والدليل على ذلك هو ابتكار بعض الدول النامية للعديد من العملات الرقمية ومع ذلك بقيت نامية ولم يؤثر هذا الابتكار على نظامها المالي.

في الختام، يعتبر من الجيد جداً ابتكار وسائل مريحة في عمليات البيع والشراء، بالإضافة إلى البحث عن وسائل أكثر أمان ومحمية بشكل أكبر ضد وسائل النصب والاحتيال، لذلك فإن عملية الدفع بالعملات الرقمية أصبحت منتشرة بشكل واضح في أغلب دول العالم كما تعتبر رقم واحد في الحماية والخصوصية للمالك.