أهم أفكار كتاب نظرية الفستق للكاتب فهد عامر الأحمدي

أهم أفكار كتاب نظرية الفستق للكاتب فهد عامر الأحمدي
كتاب نظرية الفستق
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: أكتوبر 20, 2023

يعتبر كتاب نظرية الفستق للكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي من أكثر الكتب التي نحتاجها في حياتنا اليومية ومن الكتب التي يبحث عنها أغلب الناس. يتناول هذا الكتاب الكثير من المواضيع التي تتعلق بطرق التفكير البشري وكيفية مواكبتها للواقع وتطويرها، عدا عن احتواء الكتاب لبعض الإرشادات المهمة التي تساعد الشخص على فهم الذات وتقديرها وغيرها الكثير من الأفكار الأخرى التي تحتاجها عقولنا البشرية حقاً. لذلك نجمع في هذا المقال أهم أفكار كتاب نظرية الفستق للكاتب فهد عامر الأحمدي ونستخلص لكم أبرز إيجابيات هذا الكتاب وأبرز أفكاره المفيدة.

أهم أفكار كتاب نظرية الفستق للكاتب فهد عامر الأحمدي:

يبحث الكثير من الأشخاص عن كتاب يساعد في فهم الواقع وتطوير الذات وتقديرها، وقد كان من أهم هذه الكتب هو كتاب نظرية الفستق للكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي، والذي تضمن جزأين تناول فيهما الكاتب عدة مواضيع لتقدير الذات وتطويرها، حيث احتوى الجزء الأول على عدة أفكار إيجابية تحسن نفسية القارئ وترفع معنوياته وتعطيه حلول لأغلب المشاكل التي يقع بها، أما بالنسبة للجزء الثاني فهو يعد استكمال للجزء الأول حيث يعرض بعض الأخطاء التي قد يقع فيها الشخص مع توضيح سبب وقوعه بها. وقد كان هدف الكاتب في الجزأين توعية القارئ وتطوير فكرة في طريقة التصرف في المواقف التي يتعرض لها، لذا نقدم فيما يلي أهم أفكار كتاب نظرية الفستق للكاتب الأحمدي بشكل واضح بما يلي:

ما هي خطتك في الحياة؟

يذكر الكاتب الأحمدي في كتابه نظرية الفستق أنه على الإنسان أن يضع خطة عمل لما يريد أن يقوم به في المستقبل وذلك لكي يكون ناجحاً، حيث أن هذه الخطوة البسيطة هي التي تميز بين الإنسان الناجح والإنسان الفاشل. تتضمن خطة العمل الناجحة هذه جدول زمني مع ترتيب الواجبات اليومية والوسائل التي تحتاجها لتنفيذ هذه الواجبات، كما يجب أن تتمتع خطة العمل بمجموعة من الصفات المهمة التي نقدمها لك فيما يلي:

  • وضوح الرؤية: حيث كلما كانت خطة العمل واضحة وسهلة القراءة، كلما تشجعت أكثر على الالتزام بها لتحقيق الهدف المطلوب.
  • الاختصار: أي عدم تشتيت الذات بعدة واجبات معقدة وأهداف كثيرة، بل يجب تنظيم الوقت بإعطاء كل هدف حقه من الوقت للوصول إلى أفضل نتيجة
  • المرونة: تعتبر المرونة ضرورية حتى يسهل على الشخص إمكانية إحداث أي تغيير في خطة العمل بما يناسب يومه، والتغيير هنا يقتصر على خطة العمل وليس الهدف.
  • التفرد: أي أن تكون خطة العمل ذاتية التنفيذ وتعطي نتائج مميزة وفريدة.

أعرف نفسك أولاً:

كان من أهم أفكار كتاب نظرية الفستق التركيز على تقدير الذات، أي من الضروري أن تعرف نفسك قبل أن تعرف الآخرين، كما ينبغي قبل خوضك في أي تجربة أن تتأكد من ميولك وقدراتك على تخطي هذه التجربة. علاوة على ذلك يرى الأحمدي أن أهم أسباب الفشل في الحياة هو عدم تحديد الشخص لهدفه في الحياة وضبابية الأحلام، بالإضافة إلى رمي أسباب فشله على الآخرين دون اللجوء إلى فهم الذات والتعرف عليها، والذي يتم من خلال مجموعة من الأسئلة من ضمنها:

عد إلى مرحلة الطفولة الأولى:

تساعد العودة إلى مرحلة الطفولة إلى معرفة أحلامنا الحقيقية النقية قبل تعرضنا لظروف وعقبات صعبة أجبرتنا على تغيير هذه الأحلام.

انظر حولك:

عند قيامك بالنظر لمن حولك فإن ذلك سيساعدك على رؤية الأفكار والمواهب والأحلام المتشابهة والمشتركة، كما يساعدك على التعرف على المواهب التي تميزك عنهم والسعي لتطويرها والإبداع بها.

تخيل ذاتك بعد سن التقاعد:

يساعدك التفكير في وضعك في المستقبل على السعي لتحقيق كل الأهداف في الوقت الحالي قبل بلوغ عمر الستين والندم على الكسل والتأجيل.

إن لم تحلم به فكيف ستحققه:

تشجع أهم أفكار كتاب نظرية الفستق للكاتب الأحمدي على ضرورة رسم أحلام كبيرة لتحقيق إنجازات عظيمة، أما الأحلام الصغيرة تعطي إنجازات صغيرة ومتواضعة، أي كل شخص يرسم مستقبل زاهر لنفسه ويسعى له بالتأكيد سيصل إليه ويحقق جميع أهدافه.

النبوءة المحققة لذاتها:

يقصد بالنبوءة المحققة لذاتها أي أن كل صورة ترسمها مسبقاً عن شخص معين فإنها ستجعلك تتعامل معك على هذا الأساس وبالتالي تلقائياً سيعاملك الشخص الآخر بنفس طريقة تعاملك، وبهذا تتحقق نبوءتك السلبية بشكل تلقائي. أما رسم صورة ايجابية عن الشخص والتعامل معه على هذا الأساس سيجعل الطرف الآخر إيجابي معك بشكل تلقائي.

أنت ما تعتقده عن نفسك:

أي أن كل شخص هو صورة لما يرسمه عن نفسه، وهناك ترابط قوي بين التصرفات التي نظهرها للخارج ورؤيتنا لنفسنا الداخلية. لذلك عندما تخاطب نفسك بكلام ايجابي وتكون لطيف مع ذاتك عند التعرض لمواقف صعبة فإن ذلك سينعكس على صفاتك الخارجية ويجعلك شخص ناجح ومتفهم ومقدر لذاتك.

لماذا سمي كتاب نظرية الفستق بهذا الاسم؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن سبب تسمية كتاب نظرية الفستق بهذا الاسم، وهنا ببساطة يمكن توضيح سبب التسمية بقيام الكاتب بتخيل قصة قصيرة مع ابنه وربطها بفكرة أنه أحياناً تعرضنا لمواقف صغيرة أو اتخاذ قرارات خاطئة قد يؤدي إلى حدث كبير يؤثر على مسار حياتنا بالكامل.

بدأت القصة التي تخيلها الكاتب الأحمدي بطلبه من ابنه بشراء بعض الفستق، وتخيل أن ابنه قام بتلبية طلب والده وذهب لشراء الفستق، ولكن خلال ذهابه تعرض لحادث بسيط نجا منه ولم يصيبه أي مكروه، كما تخيل أن ابنه بدأ يتشاجر مع السائق، وبالنهاية وقع السائق وضرب رأسه بالرصيف ودخل بغيبوبة طويلة، وفي هذه الأثناء دخل الابن إلى السجن وبعدها توفي السائق، ولكن تبين فيما بعد أنه قتل من غير قصد وتم الإفراج عن الابن. ولكن، كان للسائق طفل رضيع وهنا بقي ابن الكاتب في السجن وضاعت أحلامه وأهدافه حتى يكبر ابن السائق ويتنازل عن حقه. كل هذه القصة التي تخيلها الكاتب عبارة عن تسلسل أحداث بدأت بطلبه من ابنه شراء الفستق، وكان الهدف منها توضيح قيمة كل حدث في حياتنا وتأكيد أن حدث بسيط قد يغير كل مخططاتنا ومسار حياتنا وأحلامنا.

ايجابيات وسلبيات كتاب نظرية الفستق للكاتب فهد عامر الأحمدي:

تؤثر أفكار كتاب نظرية الفستق مؤثرة بشكل كبير على شخصية القارئ وتساعده على تغيير أفكاره وتقدير الذات، ومن ضمن الإيجابيات الأخرى التي يتمتع بها هذا الكتاب:

  • يساعد القارئ على تنظيم حياته والتفكير باستقلالية.
  • يعطي القارئ العديد من الحلول لأغلب المشاكل التي قد يتعرض لها في حياته اليومية.
  • يمنح طاقة هائلة من الأمل والتفاؤل ويدفعه إلى نسيان الفشل وارتكاب الأخطاء.

ولكن بالإضافة إلى الإيجابيات التي تحملها أفكار كتاب نظرية الفستق للكاتب الأحمدي فإنها تحمل بعض السلبيات والعيوب التي قد تجعل البعض يرفض هذه النظرية، والتي من ضمنها ما يلي:

  • يرى البعض أن هذا الكتاب يعطي القارئ شعور بالإحباط عند فشله بأي عمل.
  • يدفع القارئ إلى التركيز على صفاته السلبية ونسيان الايجابية.

في الختام، يعتبر كتاب نظرية الفستق للكاتب فهد عامر الأحمدي من أكثر الكتب التي يلجأ لها الأشخاص لتغيير نمط حياتهم وتنظيمها واكتساب طاقة أمل وتفاؤل تساعدهم على الإصرار والسعي لتحقيق أهدافهم وأحلامهم بدون تردد، وبقراءة أهم أفكار كتاب نظرية الفستق سوف يشعر القارئ بقيمة ذاته ويقدرها ويتعلم أسلوب الحوار الجيد مع نفسه الداخلية حتى تنعكس بشكل ايجابي على شخصيته الخارجية.