أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض

أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض
أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض
الكاتب: كاتب الامارات العربية المتحدة
التاريخ: أبريل 14, 2024

تعتبر الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية من المدن المتطورة في مختلف المجالات وخاصة في قطاع السياحة، ذلك لكونها تعج بالأماكن السياحية المتنوعة والميزات التي تميزها عن باقي المدن الأخرى في هذا المجال، لذلك خصصنا هذا المقال لنعرفك على أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض، مع أهم التفاصيل عن هذه الأماكن لكي نسهل عليك مسألة الاختيار أو التعرف على مزايا هذه الأماكن ومواقعها وطبيعة زائريها.

أماكن سياحية في الرياض:

تعرف فيما يلي على أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية التي تمنحك تجربة استمتاع لا تتكرر، بأفضل العوالم التراثية والمناظر الخلابة والإطلالات المذهلة وأماكن مخصصة للزيارات بما توفره من أنشطة ومغامرات للسياح على اختلاف أعمارهم:

1- شلال وادي نمر:

شلال وادي نمر:
شلال وادي نمر:

إذا كنت من زائري الرياض خلال فصل الصيف، وتبحث عن أماكن سياحية مشهورة، فشلال وادي نمر أفضل خيار لك. سمى شلال وادي نمر بهذا الاسم لكونه يقع في واحة وادي نمر الخلابة في الضاحية الجنوبية لمدينة الرياض، وذلك فوق بحيرة وادي نمر تماماً. اجعل هذا المكان من ضمن خياراتك بدون تردد، لأنه وجهة سياحية رائعة وشعبية للتنزه في أي وقت، وخاصة بما توفره الشلالات من خلفية رائعة للاصطياف والتنزه.

2- جسر سكاي في مركز المملكة:

جسر سكاي في مركز المملكة
جسر سكاي في مركز المملكة

الكثير من السياح يفضلون التنزه خلال ساعات الليل، ويحبون رؤية بعض المناظر الخلابة لمدينة الرياض ليلاً، فلو كنتَ واحداً منهم سجل هذا المكان ضمن قائمة الأماكن التي تريد زيارتها! يقع جسر سكاي في الطابق الخمسين من برج المملكة ويطل على مناظر رائعة الجمال لأفق المدينة. لذلك فإن الكثير من السياح والزوار يفضلون اختيار مركز المملكة كواحد من أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض الذي يعتبر خامس أكبر برج في المملكة، تم إنشاؤه كمشروع مشترك بين عدة شركات للهندسة المعمارية، ويضم برج المملكة هياكل مالية ومراكز تسوق بارزة ومتاجر جذابة للأزياء والديكور خاصة بالسيدات والفتيات.

3- قصر المصمك:

قصر المصمك:
قصر المصمك

قصر المصمك جزء مهم جداً من التراث السعودي، ويمثل قيمة تاريخية هامة جداً تشكل رمزاً للتوحيد في السعودية، لذلك لا بد أن يكون من أفضل الأماكن السياحية وابرزها في الرياض. يعتبر قصر المصمك من الأماكن الأثرية والتراثية، يفضل السياح والزوار من خارج البلاد زيارته على رأس قائمة مخططاتهم، وقد تحويله إلى متحف يضم معالم وآثار بارزة للمملكة، ليشكل بذلك معلماً سياحياً أكثر أهمية.

4- موقع حي الطريف:

موقع حي الطريف
موقع حي الطريف

ربما أنك تعلم أن موقع حي الطريف قد تم إدراجه ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، حيث أنه من أهم المعالم التراثية للمملكة، وخياراً مفضلاً للكثير من السياح. تأسس موقع حي الطريف الموجود وسط الدرعية التاريخية في القرن الخامس عشر، وقد كان المقر الحقيقي لسلطة عائلة آل سعود. أما عن أهم ما يميزه كمعلم سياحي أنه يحتوي حتى الآن على أنقاض المنازل المتصلة المبنة من الطوب اللبن، كذلك على ممرات ضيقة وأزقة تم تطويرها، مما يمكن السائحين في الوقت الحالي من المشي عبر هذه الأنقاض، وزيارة الكثير من المتاحف والأماكن السياحية الأخرى الموجودة ضمن موقع حي الطريف.

اقرأ أيضًا:أروع 10 أماكن سياحية في أبو ظبي

5- حديقة الملك عبدالله:

حديقة الملك عبدالله
حديقة الملك عبدالله

عند الحديث عن أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض لا بد أن يتم ذكر حديقة الملك عبد الله، التي كانت سابقاً مضماراً لسباق الخيل، وحالياً من أكبر الحدائق في المدينة. وتعتبر الحديقة مثالاً رائعاً للأمكنة السياحية المتميزة في المملكة لكونها تستضيف فعاليات مفتوحة متعددة؛ كالاحتفال باليوم الوطني للمملكة، والاحتفال بالمهرجان الرسمية التي تقيمها المملكة فضلاً عن الاحتفال بالأعياد الدينية والإسلامية الكبيرة والمشهورة. وتتضمن مراسم الاحتفالات في هذه الحديقة عروض الألعاب النارية والمسابقات والملاهي الترفيهية وغير ذلك، وأبرز ما يميزها البحيرة الاصطناعية ونافورة المياه الراقصة، مع ممر كبير للمشاة مع ممرات عديدة محيطة بالنافورة.

6- بحيرة رنين الطيور:

بحيرة رنين الطيور
بحيرة رنين الطيور

يشار إلى بحيرة رنين الطيور في الرياض على أنها مشابهة تماماً لشلالات نياجارا، فضلاً عن كونها واحدة من أكثر العجائب الطبيعية جاذبية لأنها تتضمن خلفية طبيعية خلابة تحيط بها الكثبان الرملية والنباتات الخضراء. يطلق عليها السكان المحليين اسم بحيرة الطيور، وتشكل ملاذاً هادئاً يناسبك لاصطحاب عائلتك أو أصدقائك إليها أثناء زيارتك لأمكنة المدينة السياحية، وتناسبك للاسترخاء والتنزه في أوقات الليل بعيداً عن الضوضاء والصخب.

اقرأ أيضًا:أهم 10 أماكن سياحية في قطر عليك زيارتها

7- مدينة الملك عبد الله الاقتصادية:

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية
مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

كان الهدف من تأسيس هذه المدينة عام 2005 هو جذب شركات الأعمال العالمية، لكنّها حالياً أصبحت واحدة من أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض والتي تستهدف الترفيه وتنشيط القطاع السياحي. تقع مدينة الملك عبد الله على مسافة 100 كيلومتر شمال مدينة جدة على طول ساحل البحر الأحمر، لذلك فهي وجهة سياحية مفضلة على مدار العام. وأبرز ما تتضمنه المدينة لإغناء الجانب السياحي والترفيهي فيها هو حديقة سباق السيارات، ونادي رويال غرينز للجولف، إضافة إلى شاطئ يام الذي يتميز برماله الناعمة والرياضات المائية المتنوعة التي يوفرها.

8- وادي حنيفة:

وادي حنيفة
وادي حنيفة

ينضم وادي حنيفة إلى قائمتنا المميزة بفضل منتزهاته البرية الشاسعة ومساحاته الخضراء التي يشغلها مختلف أنواع الحيوانات والطيور البرية الملفتة. لا تتردد بزيارة هذا المكان ضمن خطتك السياحية في الرياض، فهو ممتد من حافة حي طويق وصولاً إلى حي الحاير جنوب الرياض، مخترقاً بذلك هضبة نجد المعروفة شاغلاً مساحة 80 كيلومتر تقريباً ماراً ببلدات وأحياء متعددة. وادي حنيفة مناسباً للتنزه والمشي بفضل جداول المياه الوفيرة التي يحتضنها، والمساحات الخضراء الخلابة، وفرصتك الرائعة لممارسة أنشطة مختلفة في الهواء الطلق كتسلق الجبال والإبحار وإقامة حفلات شواء!.

اقرأ أيضًا:السياحة الجبلية في سلطنة عمان وأشهر جبالها

9- متحف صقر الجزيرة:

متحف صقر الجزيرة
متحف صقر الجزيرة

سيختار هذا المكان جميع محبي التاريخ الحربي والعسكري؛ لكونه من أهم المتاحف في المملكة والتي تضم مختلف المعالم والأدوات الحربية التي تحكي قصة الحروب التي خاضتها السعودية عبر التاريخ. لذلك يمكنك إضافة هذا المكان إلى أهم الأماكن السياحية في الرياض والتي تنوي زيارتها، خاصة إذا كنت من محبي التعرف على الأدوات الحربية والعتاد التي استخدمتها المملكة في الطيران والحرب.

10- مدينة الثلج بالرياض:

مدينة الثلج بالرياض
مدينة الثلج بالرياض

نختم قائمتنا المتميزة عن أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض بمدينة الثلج الرائعة، والتي تعتبر فرصة سياحية وترفيهية حقيقية للكبار والصغار من الزوار وضيوف المدينة. تمتد هذه المدينة على مساحة 4500 متر مربع داخل العثيم مول، وتضم ما يقارب 12 لعبة أو نشاط ترفيهي بالثلج، فضلاً عن المنحوتات الثلجية التي ستجعلك تدهش لبراعة نحتها. يمكنك ممارسة التزلج أو اللعب التجول فقط واكتشاف كل مدهش وجديد، عدا عن وجود مطاعم رائعة ومتاجر هدايا أيضاً.

اقرأ أيضًا:أفضل 10 أماكن سياحية في دبي لاتفوتها!

إلى هنا نكون قد قدمنا مجموعة من أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض، كل من هذه الأماكن على حدى فرصة حقيقية لاكتشاف الروعة والتراث والمعالم الخفية والواضحة للمدينة، والتنزه بعيداً عن متاعب العمل، لذلك قم الآن باختيار ما جذبك واجعل وجهتك نحو مكان ما من هذه الأماكن في الرياض، ولا تفوت فرصة زيارة معالم هذه المدينة التي تواكب التطور في كلّ الميادين.