أفضل 10 بنوك في قطر

أفضل 10 بنوك في قطر
أفضل 10 بنوك في قطر
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: نوفمبر 18, 2023

تعتبر الدولة القطرية من ناحية حجم السوق صغيرة ومحدودة، حيث يعتبر نظام البنك المصرفي صغير للغاية، ولكن ما يميزه عن غيره أنه يتطور بشكل كبير ويتقدم دوماً نحو الأفضل خلال فترات قياسية، وهذا يعود لجهود الدولة في دعم النظام الاقتصادي والحفاظ على الإنتاج المحلي على مر السنين، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أفضل 10 بنوك في قطر وأهم المعلومات المتعلقة بكل منها، بالإضافة إلى أفضل بنك للوافدين في قطر.

أفضل 10 بنوك في قطر:

يعتبر السوق القطري صغير جداً، ولكن على الرغم من محدوديته فإنه نهض بشكل كبير وخلال فترة قصيرة، والذي حصل نتيجة جهود الدولة في استثمار البنية التحتية والزيادة الكبيرة في إنتاج الغاز، عدا عن دعمها للإنتاج المحلي القطري. كما يخضع النظام المصرفي القطري بالكامل إلى سيطرة مصرف قطر المركزي، حيث سعت البنوك المحلية إلى الحفاظ على نموها واستقرارها بشكل دائم، الأمر الذي ساعد الدولة على تطوير النظام الاقتصادي، وهنا سنقدم لكم قائمة بأفضل 10 بنوك في قطر بشكل واضح فيما يلي:

1- بنك قطر الوطني:

يقع بنك قطر الوطني في الدوحة، ويعتبر أكبر بنك تجاري في قطر، عدا عن كونه المؤسسة المالية الأكبر في الشرق الأوسط بالكامل. تأسس هذا البنك عام 1964، وفي عام 2016 بلغ إجمالي الأصول حوالي 197.72 مليار دولار أمريكي في هذا البنك، كما بلغ الربح في ذات العام حوالي 3.4 مليار دولار أمريكي.

2- البنك التجاري القطري:

يعتبر البنك التجاري القطري أول وأكبر بنك خاص في قطر، والذي يقع في سوق النجادة وهو واحد من أفضل عشر بنوك في قطر. حيث تأسس عام 1975، وفي سنة 2016 كان إجمالي الأصول يبلغ 35.82 مليار دولار أمريكي، أما الربح في نفس العام فقد وصل إلى 137.74 مليون دولار أمريكي.

3- مصرف قطر الإسلامي:

يعتبر مصرف قطر الإسلامي أكبر مصرف إسلامي في قطر، وواحداً من أفضل 10 بنوك في قطر. الذي يميز المصرف الإسلامي عن غيره هو تقيده بالتعليمات التي تضعها هيئة الشريعة، والتي كان من ضمنها عدم فرض أي فائدة على قروض هذا المصرف، كما أن له فرع آخر تأسس عام 1983. إذ تأسس مصرف قطر الإسلامي عام 1982 وفي عام 2016 كان إجمالي الأصول 38.42 مليار دولار أمريكي في هذا البنك، وفي نفس السنة بلغ الربح 597.87 مليون دولار أمريكي.

4- مصرف الريان:

يعتبر مصرف الريان بنكاً معروفاً بين بنوك في قطر، حيث أنه خلال فترة قصيرة استطاع أن يثبت جدارته ومكانته وأصبح ثاني أكبر مصرف إسلامي قطري، كما أصبح لديه 12 فرع في كل النواحي القطرية، عدا عن ميزته في تقديم ثلاث أنواع مختلفة من الخدمات وهي الخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية بالجملة. إذ تأسس مصرف الريان عام 2006، وفي سنة 2009 كان إجمالي الأصول فيه 25.15 مليار دولار أمريكي، وفي ذات العام بلغ الربح ما يقارب 570.06 مليار دولار أمريكي.

5- بنك الدوحة:

يعتبر بنك الدوحة واحد من أكبر البنوك التجارية القطرية، والذي يقدم عدة خدمات مصرفية سواء كانت استثمارات أو بالجملة أو دولية أو حتى خدمات مصرفية بالتجزئة والخزينة، كما يعتبر ذو حضور عالمي واضح ولامع ومنها الصين والهند والمملكة المتحدة وغيرها. إذ تأسس عام 1978 وفي عام 2016 كان مجمل الأصول ما يعادل 24.83 مليار دولار أمريكي فيه، وفي ذات العام كان يقدر الربح بما يعادل 289.5 مليون دولار أمريكي.

6- بنك الخليج التجاري:

يتصدر المصرف الخليجي قائمة أفضل 10 بنوك في قطر ومملكة الإمارات العربية المتحدة، حيث يقع بشكل أساسي في الدوحة، ولكن لديه فروع أخرى في دبي والشارقة وأبوظبي ورأس الخيمة. كما يوفر البنك الخدمات المصرفية الفردية وبالجملة وخدمات الخزانة، بينما بلغ إجمالي الأصول عام 2016 في هذا البنك حوالي 16.65 مليار دولار أمريكي، وكان الربح في ذات العام حوالي 117.19 مليون دولار أمريكي.

7- بنك بروة:

يعتبر بنك بروة احدث بنك إسلامي يتبع للشريعة الإسلامية في قطر، وهو يقدم خدمات مصرفية متعددة منها التجارية والخاصة والخدمات المصرفية للأعمال وإدارة الأصول والخدمات المصرفية للأفراد والتمويل العقاري وغيرها. إذ بلغ إجمالي الأصول فيه حوالي 12.65 مليار دولار أمريكي عام 2016، وفي ذات العام وصل الربح إلى 202.97 مليون دولار أمريكي.

8- بنك قطر الدولي الإسلامي:

يعتبر بنك قطر الدولي الإسلامي من ملكية القطاع الخاص على الرغم من كونه إسلامي، وقد تأسس هذا البنك عام 1991 وفي عام 2016 وصل إجمالي الأصول إلى 11.69 مليار دولار أمريكي وكان الربح الصافي في ذات العام حوالي 215.6 مليون دولار أمريكي.

9- بنك HSBC الشرق الأوسط:

يعتبر بنك HSBC من أقدم البنوك الأجنبية في الدولة القطرية، والذي يقدم خدمات مصرفية عديدة منها العالمية والخارجية وحتى الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات التجارية وإدارة الثروات. كان تأسيسه عام 1954 ويوجد لديه عدة فروع في قطر ضمن سيتي سنتر والدوحة وسلوى، عدا عن وجود شبكات ضخمة من أجهزة الصرف الآلي في مختلف أنحاء قطر.

10- البنك الأهلي:

يعتبر البنك الأهلي سابع أكبر مصرف في قطر، والذي تأسس عام 1983 في الدوحة، كما يقدم خدمات مصرفية متعددة كالخدمات المصرفية للأفراد والخدمات الدولية والخاصة وخدمات الوساطة وخدمات الشركات المصرفية وغيرها.

ما هو أفضل بنك للوافدين في قطر؟

يتساءل الوافدين إلى الدولة القطرية عن أفضل مصرف يمكن إيداع أموالهم ضمنه في قطر، وقد وجد أن البنك التجاري أفضل من غيره من البنوك بالنسبة للوافدين، كما يقدم دور كبير في إحياء الجانب الاقتصادي القطري.

إذ يعد البنك التجاري أول مصرف تابع للقطاع الخاص في العالم حيث تأسس عام 1975، كما يعد الأفضل للأجانب من كل البلاد، وهذا يعود إلى إمكانية فتح حساب ضمن المصرف عن طريق الانترنت وبأقل عدد من الوثائق وحتى قبل سفرك إلى الدولة. أيضاً يوجد في البنك حسابات لشخصيات معينة خاصة في الدولة كالأشخاص الذين لهم في الدولة على الأقل 3 أشهر والذين يحق لهم أيضاً فتح حساب ضمن أي بنك في الدولة، أو حتى الوافدين الجدد الذين لم ينتقلوا بعد إلى قطر لديهم حسابات خاصة فيه. والجدير بالذكر أن البنك التجاري واحد من أفضل 10 بنوك في قطر وهو المفضل عند الوافدين، وذلك يعود لعدة أسباب يمكن اختصارها بما يلي:

  • سهولة التعامل معه وإمكانية فتح أو إغلاق الحساب بشكل مجاني بالكامل، ولكن يجب عليك أن تودع فيه مالا يقل عن 4000 ريال قطري.
  • منح نقاط مكافأة مجانية.
  • باقات مميزة للهاتف المحمول.
  • رحلات بتكاليف مخفضة.
  • خصم على كورسات القيادة بما لا يقل عن 10%.
  • تحويل الأموال إلى حساب آخر.
  • الشراء الفوري والدفع اللاحق.
  • تقديم تطبيق إلكتروني يحدد مواقع المصارف الأفضل والأكثر شهرة للمغتربين لتراها كما هي على أرض الواقع، والذي يسمي “الحياة في قطر”.

في الختام، تعتبر الدولة القطرية من الدول الاقتصادية الكبرى على الرغم من محدودية حجم السوق لديها، وهذا يعود لجهود الدولة وسعيها للنهوض باقتصاد بلدها ودعمها للإنتاج المحلي القطري. نأمل أن يكون هذا المقال قد تطرق لأهم وأفضل فضل 10 بنوك في قطر وأهم المعلومات التي يبحث عنها الجميع، بما فيها الخدمات التي تقدمها هذه البنوك ليبقى لك حرية الاختيار في التعامل.