أفضل دعاء لتيسير الزواج

أفضل دعاء لتيسير الزواج
دعاء لتيسير الزواج
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: ديسمبر 23, 2023

إن الزواج هو مسألة مهمة في حياة الكثيرين، لذلك تنال أفضل الأدعية لتيسير الزواج النصيب الأكبر من البحث اليومي، باعتبار الدعاء هو الوسيلة الأفضل للتقرب من الله والتضرع له لتيسير الزواج الذي حثّ عليه في كتابه الكريم، وذلك بظل وجود الكثير من الظروف المعيشية، والعادات التي تجعله أمراً صعب التحقيق، لذا سنذكر لكم ضمن مقالنا أفضل الأدعية لتيسير الزواج، وتعجيله من شخص معين، ومن ضمنها آيات تحث على الزواج في القرآن الكريم.

أدعية لتيسير الزواج:

لقد انتشرت مؤخراً أفضل الأدعية لتيسير الزواج، لأن الإسلام قد حث على الزواج وتسهيله، بالرغم من أنه أصبح أمراً صعباً في ظل الظروف الحياتية التي تعسره، ومع أنه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلّم صيغة الدعاء تعجيل الزواج وتيسيره، إلا أنه يمكن أن يدعو الشخص بأفضل الأدعية لتيسير الزواج، بنية الاستجابة والتقبل، نذكر أهمها:

  • اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي، واجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصير، يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي يارب.
  • اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك
  • اللهم إنّي أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي فإنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي يارب العالمين
  • اللهمّ ارزقني بالزّوج الذي هو خير لي وأنا خيرٌ له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله، اللهمّ إنّي أعوذ بك من بواري وتأخّر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيراً ممّا أستحقّ كزوج وممّا آمل، وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به.
  • اللهم ازرقني زوجاً صالحاً ويسّر لي أمري بالزواج، اللهم ارزقني الصبر والفرج القريب لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلّا بك.
  • اللهمّ إنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب والقادر، اللهمّ إن كنت تعلم أنّ في فلان (فلانة) خيراً فزوّجنيه واقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي وآخرتي فاقدره لي.
  • اللهمّ ارزقني الزّوجة الصّالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرّتني، وإن أقسمت عليها أبرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • اللهمّ إنّي أسالك بدعاء ذي النّون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّاأنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لاإله إلّاأنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ارزقنا الزّوج الذي يخافك، ولا يعذّبني برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح، تقيّ، هنيّ، عاشق لله ورسوله، ناجح في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني.

دعاء تعجيل الزواج من شخص معين:

وفي سياق البحث عن أفضل الأدعية لتيسير الزواج، فقد ازداد البحث من الشبان والفتيات عن الأدعية التي بإمكانهم ترديدها لتعجيل زواجهم من أشخاص يشاركونهم مشاعر الإلفة والمحبة، لذا سنذكر لكم هنا أفضل الأدعية لتيسير الزواج وتعجيله من شخص معين وهي

  • اللهم إني قد أحببت فلانًا، ويُذكر اسمه، فاجمعني به تحت ظل رضاك ورحمتك يارب العالمين
  • اللهم إني قد فوضت أمري إليك فاهدني إلى ما تحبه وترضاه، وقدر لي الخير حيث كان، وارضني به يارب.
  • اللهم إني قد أحببت فلانًا، واذكر اسمه، فطوع لي أسبابك يارب، وأصلحه لي وأصلحني له
  • اللهم قربني لما فيه خيرًا لي، واجعلني خيرًا له يا أرحم الراحمين.
  • ربي رزقني بعظيم فضلك وواسع مغفرتك، وعرض رحمتك ما يتمناه قلبي، اللهم ارزقني فلانًا، ويُذكر اسمه، زوجًا لي، أنت القادر فوق عبادك.
  • يا الله إنك تعلم الغيب وحدك فاللهم أسألك أن تجمعني “بفلان ابن فلانة” ما دام في زواجنا خير لكلينا، وأن ترزقني خيرا منه، وترزقه خير مني، إن كان في زواجنا ما يتعسني أو يتعسه يا رب العالمين.

أدعية قرآنية لتيسير الزواج:

نجد أيضاً أن القرآن الكريم قد حث المسلمين على الزواج ضمن آياته الكريمة، ف إليكم أفضل الأدعية لتيسير الزواج كما وردت في الكتاب الكريم وهي كالتالي:

  • قال الله تعالى: (وَأَلَّفَ بَينَ قُلوبِهِم لَو أَنفَقتَ ما فِي الأَرضِ جَميعًا ما أَلَّفتَ بَينَ قُلوبِهِم وَلـكِنَّ اللَّـهَ أَلَّفَ بَينَهُم إِنَّهُ عَزيزٌ حَكيمٌ).
  • قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).
  • قال سبحانه وتعالى: (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّـهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ).
  • قال الله تعالى: (وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّـهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)
  • قال سبحانه وتعالى: (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).
  • كما قال سبحانه وتعالى: (وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا).
  • كذلك قوله سبحانه وتعالى: (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا).
  • قال سبحانه وتعالى: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ).
  • أيضاً قال سبحانه وتعالى: (هُوَ الَّذي خَلَقَكُم مِن نَفسٍ واحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنها زَوجَها لِيَسكُنَ إِلَيها)

أهمية الزواج:

تأتي افضل الأدعية لتيسير الزواج، كطريقة لمناجاة الله وطلب العون منه في تيسير الزواج لما له من أهمية كبيرة في تكوين الشعوب واستمرار البشرية، فقد شرع الزواج لعدّة أسباب تتعلّق بالأفراد والمجتمعات، وهي:

  1. إنجاب الأولاد، ليكونوا سنداً وسعادة لوالديهم في حياتهم
  2. تكثير عدد المسلمين، فقد روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: لقد كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يأمُرُ بالباءةِ وينهى عن التَّبتُّلِ نهيًا شديدًا ويقولُ: (تزوَّجوا الوَدودَ الوَلودَ فإنِّي مُكاثرٌ الأنبياءَ يومَ القيامةِ).
  3. إحكام الصِّلة بين الأُسَرِ والقَبائل، فقد قال سبحانه و تعالى: (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا).
  4. بَقاء النوع الإنساني، لما ذكر في الآية الكريمة: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبً).
  5. السَّكن والأنس والراحة بين الزوجين، وممّا يدلّ على ذلك قول الله تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.

وفي ختام مقالنا، نتمنى أن تكون أفضل الأدعية لتيسير الزواج، التي ذكرناها لكم قد نالت استحسانكم، فالدعاء خير مثال للتقى والخشوع لله تعالى، عل الله يحقق أمانيكم وييسر زواجكم، فتترك في الدنيا سلفا” صالحا” لخير خلف.