أفضل المواقع والمنصات للتعلم عن بعد وتنمية المهارات مجاناً

أفضل المواقع والمنصات للتعلم عن بعد وتنمية المهارات مجاناً
أفضل المواقع والمنصات للتعلم عن بعد
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: سبتمبر 12, 2023

تُوفّر منصات التعلّم وتطوير الذات فرصة لتحسين مهاراتك وأنتَ في المنزل في مجالات متنوعة مثل الرياضيات والبرمجة والفن، حيث تعد الفصول الدراسية عبر الإنترنت خيارًا ممتازًا للتعلم عن بُعد. في ما يلي أشهر منصات التعلم عن بعد.

منصة Coursera:

coursera

تعدّ منصة كورسيرا واحدة من المنصات الرئيسية للتعلم وتطوير المهارات بشكل مجاني، إذ تَضُمُّ تشكيلة متنوعة تتضمن الدورات التدريبية من الجامعات والشركات، بما في ذلك دورة Yale الشهيرة “The Science of Wellbeing” ودورة Python Crash Course من Google.

  • يختلف تنسيق هذه الدورات وتكلفتها.
  • تتيح هذه الخدمة الحصول على أي شيء ترغب به بشكلٍ مرن، بما في ذلك ورش العمل والتخصصات المهنية وشهادات الماجستير من الجامعات عبر الإنترنت.

منصة Skillshare:

Skillshare

منصة Skillshare هي واحدة من أبرز المنصات التي تقدم فرصة تعلم المهارات وتطويرها مجانًا للفنانين والمبدعين. توفر المنصة مجموعة متنوعة من الدورات التي تعتمد على الفيديو وتشمل العديد من الأنشطة الإبداعية مثل الرسم والتوضيح والتصوير والتصميم والكتابة الإبداعية وغيرها.

  • بإمكانك التسجيل بشكل مجاني لتستفيد من عدد كبير من الدورات التدريبية المجانية، التي قد تحتوي على دروس فيديو قصيرة تستغرق ساعة تقريبًا.
  • يتم احتساب تكلفة الاشتراك المميز بحوالي 8.25 دولار أمريكي شهريًا (بنسبة تتراوح بين 30 إلى 50 في المائة) للمساعدة في دعم المعلمين في سكيلشير.
  • يقدم آلاف العروض المتعلقة بالدورات التدريبية الإضافية بالإضافة إلى إمكانية تنزيل الفصول لمشاهدتها في وضع “عدم الاتصال”.
  • بإمكانك حالياً الاشتراك في خدمة “بريميوم” باستخدام معلومات بطاقة الائتمان والحصول على شهرين مجاناً.

موقع Udemy:

Udemy

الموقع التعليمي Udemy يعتبر منصة رائدة في مجال التعلّم وتطوير المهارات بشكل مجاني، حيث يوفر أكثر من مئة ألف دورة فيديو عبر الإنترنت في عدد من المجالات المتنوعة مثل الأعمال والتسويق، تكنولوجيا المعلومات والتصميم والمزيد.

مميزات منصة Udemy:

  • تقدم حوالي 180.000 دورة تدريبية على منصتها الأساسية، ومعظمها متاح مجانًا ويمكن الوصول إليها بسهولة.
  • نقدم تدريبات متنوعة في مجالات مختلفة بما في ذلك بناء المواقع الإلكترونية، التسويق، التصوير والفيديو، المالية والمحاسبة، والرسم.
  • يقدم البرنامج تدريبات في التطوير الشخصي وأساليب الحياة، بما يشمل تعلم مهارات الحياة.
  • يقدم منصة Udemy خدمات لمختلف المؤسسات، حيث يمكن لها أن تعزز مهاراتها وتدرب موظفيها.
  • يتباين سعر الدورة المقدمة بين 20 دولارًا فقط وصولاً إلى 100 دولار أو أكثر، وذلك حسب نوع الدورة وتخصصها.
  • يتم تحديد سعر الدورات التدريبية بمبلغ قدره 20 دولارًا أمريكيًا لعدد معين من ساعات محاضرات الفيديو المتوفرة بلغات مختلفة.
  • يمكنك الاطلاع على محتوى الدورة التدريبية للتحقق من مدى التزامها بالجدول الزمني والمواضيع المتفق عليها، وتطابقها مع أهدافك التعليمية.

موقع Codeacademy:

Codeacademy

موقع Codeacademy هو واحد من أهم المنصات لتعلم وتطوير المهارات بشكل مجاني، يتيح لك البدء من أي مستوى خبرة لتعلم أساسيات اللغات مثل HTML أو CSS أو JavaScript أو Python ولغات أخرى.

يُمكن بسهولة إجراء اختبار سريع لتحديد البداية ومن ثم تطبيق التعليمات البرمجية الفعلية، بالإضافة إلى ذلك، يُمكن إنشاء مواقع ويب وتطبيقات بسيطة وأيضًا القيام ببرمجة متقدمة.

تتضمن الخطة المجانية حوالي 180 ساعة من المحتوى، بالإضافة إلى توفير تجربة عضوية Pro مجانًا لمدة أسبوع واحد حيث يمكنك الاستمتاع بالمزيد من المحتوى المخصص للأعضاء وتجربة تطبيق عملي.

موقع Edx Coursera:

Edx Coursera

يعتبر موقع Edx Coursera واحدا من أبرز المنصات للتعلم وتنمية المهارات مجاناً، حيث يضم عدة دورات جامعية على الإنترنت في مختلف المجالات الأكاديمية، بما في ذلك: العلوم، الإنسانيات، الأعمال، التكنولوجيا.

مميزات موقع Edx Coursera

  • يقدّم شهادات مهنية.
  • بالرغم من إمكانية الاستفادة من معظم الدروس الدراسية مجاناً، إلا أن الحصول على شهادة معتمدة غالباً ما يتطلب دفع مال.
  • يقدم معظم الدورات التدريبية ذاتية، ولكن تكون لها تواريخ بدء محددة وفترات استمرار محددة أيضًا لعدّة أسابيع.

موقع Pluralsight:

Pluralsight

يوفّر موقع Pluralsight الذي يعتبر واحدًا من أبرز المنصات لتعلم وتطوير المهارات، فرصة للحصول على الدورات التعليمية والتدريبية مجانًا للفرق العاملة والمعلمين والطلاب في مجالات متنوعة مثل تطوير البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات وأمن البيانات. إذا كنت تستعد لاجتياز اختبار الشهادة المهنية في مجالك، يوفر الموقع أيضًا اختبارات تدريبية تتميز جميع مقاطع الفيديو القادمة من خبراء المجال بأنها مجانية لشهر معيّن، على الرغم من أن هناك خطط اشتراك شخصية تنطلق بسعر 29 دولارًا شهريًا.

موقع Future Learn:

Future Learn

منصة Future Learn هي إحدى أبرز المنصات لتعلم المهارات وتنميتها مجاناً، وتحتوي على عدة مستويات من الفصول الدراسية في مجالات متنوعة مثل الأعمال والفنون والإعلام والرعاية الصحية والتاريخ وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر والعلوم الإنسانية ومهارات شخصية أخرى.

مميزات منصة Future Learn

  • تُقدم خطة مجانية تمكنك من الوصول إلى دورة تدريبية لمدة 14 يومًا بدون أية تكلفة، بعدها يُمكنك “الترقية” إلى فصل دراسي يمكنك من الاختبارات المختلفة والحصول على شهادة.
  • يوفر الاشتراك السنوي غير المحدود لك مرونة في اختيار أي دورة ترغب فيها وفقًا لسرعتك الخاصة، بما في ذلك اجتياز الاختبارات والحصول على الشهادات. وتضاف عدة دورات من جامعات وشركات ومنظمات أخرى في أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، يتم تحديد عدد الأسابيع والساعات، مما يسمح لك بمعرفة الوقت الذي تلتزم به بالضبط.

موقع Village2nation Academy:

منصة Village2nation Academy هي واحدة من أبرز المنصات للتعلم وتنمية المهارات بشكل مجاني. تقدم الدورات التي تسهّل وتسرع رحلة الفرد نحو التعلم.

مميزات منصة Village2nation Academy

  • هناك عدة خطط لتوفير المزيد من الدورات التدريبية على المنصة.
  • يعرض مجموعة واسعة من البرامج التدريبية في مجالات مختلفة.
  • تتميز بتكاليف معقولة تبدأ من 9.99 دولار أمريكي، وتحتضن معلمين محترفين يتمتعون بخبرة في تخصصات متعددة.

منصة Udacity:

Udacity

Udacity هي إحدى المنصات البارزة لتعلم وتحسين المهارات مجانًا، وتعتمد على الدورات التدريبية في مجال التكنولوجيا، مثل البرمجة والتطوير والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وعلوم البيانات والأمن السيبراني.

تهدف هذه المبادرة إلى استهداف الأفراد الراغبين في التعلم، بالإضافة إلى الشركات والحكومات الراغبة في تعزيز مهارات العمالة الرقمية لديها.

في الختام:

ببساطة، تتيح المنصات الرائدة للتعلم وتطوير المهارات بشكل مجاني إمكانية تعلم مجموعة متنوعة من المجالات بسهولة ومرونة كبيرة، مما يوفر الكثير من الوقت.