أفضل التطبيقات لقراءة قصص الأطفال قبل النوم

أفضل التطبيقات لقراءة قصص الأطفال قبل النوم
قصص اطفال قبل النوم
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: نوفمبر 1, 2023

يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل التطبيقات لقراءة قصص الأطفال قبل النوم تكون الممتعة والمفيدة في ذات الوقت، حيث أننا بحاجة إلى مثل هذه التطبيقات حتى تساعد الأطفال على النوم ليلاً، عدا عن دورها في القضاء على وقت الفراغ واكتساب حكم مميزة وعبرة من كل قصة، لذلك سنقدم في هذا المقال أفضل التطبيقات لقراءة قصص الأطفال قبل النوم مع شرح مفصل عنها وذكر أهم فوائد قصص الأطفال من فائدة ومتعة وغيرها الكثير من الفوائد الأخرى.

أفضل التطبيقات لقراءة قصص الأطفال قبل النوم:

يوجد الكثير من التطبيقات المخصصة لتقديم قصص مميزة للأطفال قبل النوم، حيث أصبحت منتشرة بشكل كبير على غوغل بلاي، كما أن البعض منها مجاني والبعض الآخر مدفوع، ولكن ما يهم الأهل بشكل عام هو تقديم الفائدة للطفل في كل قصة تتم روايتها له حتى يكتسب خبرة في الحياة ويتعلم منها إلى جانب المتعة والتسلية، كالقصص التي تهتم بالقيم الأخلاقية أو الدينية أو حتى الاجتماعية وغيرها، لذلك نقدم لكم فيما يلي أفضل التطبيقات لقراءة قصص الأطفال قبل النوم بشكل مفصل:

1- تطبيق حكايتي:

بالإضافة إلى القصص الممتعة التي يقدمها هذا التطبيق فإنه يعتمد على وضع القصص بلغات متعددة، وذلك بهدف مساعدة الطفل على كسب خبرات إضافية وتنمية ذكائه، حيث يقدم القصص باللغات العربية والانجليزية وحتى الفرنسية، وبالتالي نحصل على فائدة ومتعة في ذات الوقت.

2- تطبيق الفيلة الثلاثة:

يعتبر تطبيق الفيلة الثلاثة من التطبيقات المطلوبة والتي يرغب بها أغلب الأهالي، وذلك بكونه يقدم قصة الفيل الصغير بصوت مدهش وجذاب، مع توفير إمكانية إضافة مؤثرات صوتية تعطي القصة متعة وحماس أكبر، عدا عن الأرقام التي تقوم بتعليمها للطفل والأحرف، بالإضافة إلى تعليم الطفل القدرة على تمييز الأصوات المختلفة.

3- تطبيق براعم لقصص الأطفال:

يعتبر هذا التطبيق من أفضل التطبيقات لقراءة قصص الأطفال قبل النوم وخاصة للذين في مرحلة رياض الأطفال، وذلك لكونه يقدم خدمات مميزة وفريدة من نوعها، كتعليم الأحرف العربية بطريقة ممتعة مرفقة بالصور والرسومات المختلفة، بالإضافة إلى تعليم الأرقام وطرق الحساب، عدا عن تعليم أسماء أنواع الخضار المختلفة والفواكه أيضاً والحيوانات بأسلوب ظريف ممتع.

4- تطبيق قصص أطفال بدون نت:

يعتبر تطبيق قصص أطفال بدون نت من التطبيقات الأكثر تحميلاً على غوغل بلاي، وذلك لكونه متاح للجميع بشكل مجاني ويقدم عدد كبير من القصص والذي يزيد عن 100 قصة ممتعة ومشوقة، كما أن هذه القصص مناسبة لمختلف الفئات العمرية ويحمل كل منها عبرة وحكمة مميزة تمنح القارئ خبرة إضافية في الحياة.

5- قصص أطفال لغرس القيم الدينية:

يضم تطبيق قصص أطفال لغرس القيم الدينية مجموعة من القصص المصورة عن قصص الأنبياء، والتي يتم تقديمها بطريقة ممتعة وبسيطة تصل بسهولة إلى ذهن القارئ وتمنحه المعلومات الكافية عن المتاعب التي مر بها الأنبياء خلال رحلتهم في إرسال الدعوة، وهذا التطبيق متاح للجميع على غوغل بلاي.

6- تطبيق نوري:

يعتبر تطبيق نوري من أفضل التطبيقات لقراءة قصص الأطفال قبل النوم، إذ يضم مجموعة متنوعة وكبيرة للقصص والتي تناسب الأطفال بمختلف أعمارهم، ومن ضمنها القصص المسموعة التي تعطي تأثير إضافي مميز للقصة، عدا عن وجود القصص المصورة لتمنح القارئ المزيد من الإثارة والتشويق في القراءة.

7- تطبيق حكايات بالعربي:

يضم تطبيق حكايات بالعربي على عدد كبير من القصص المتنوعة والذي يزيد عن 365 قصة شيقة وممتعة، والتي يتم تقديمها للطفل مصورة حتى تجعله يحلق في سماء مخيلته وتعزز من ثقافة الطفل، كما يتميز هذا التطبيق بسهولته وبساطته وإمكانية استخدامه من قبل أي شخص.

8- تطبيق قصص الأطفال قبل النوم:

يعتبر تطبيق قصص الأطفال قبل النوم مكتبة شاملة لعدد كبير من القصص الممتعة والمميزة بفوائدها المختلفة. يتميز هذا التطبيق بتجديد القصص الموجودة فيه كل اسبوع وتقديم سبع قصص جديدة حتى لا يمل الطفل من تكرار القصص ذاتها.

9- تطبيق الكرة السحرية:

هذا التطبيق يعتبر مميز بإمكانية أخذ خيال الطفل إلى عالم آخر يجعل أحلامه هنيئة وتعطي شعور من الراحة والاسترخاء، حيث أن الشركة التي قامت بإطلاقه ركزت على أهمية تعليم الطفل قيم مختلفة ومنحه خبرات إضافية في الحياة.

10- تطبيق حدوتة قبل النوم بدون نت:

يعتبر تطبيق حدوتة قبل النوم من أفضل التطبيقات لقراءة قصص الأطفال قبل النوم، حيث يجمع هذا التطبيق المميز بين القصص القديمة والقصص الحديثة، عدا عن احتوائه مجموعة من القصص المضحكة التي تحمل شيء من الفكاهة والمتعة، وهذا ما يجعله مناسب لجميع الأعمار حتى للكبار، علاوة على ذلك يحتوي التطبيق على قسم للحكايا الدينية والقيم الأخلاقية لتعليمها للأطفال بطريقة مميزة وبسيطة.

ما هي فوائد قراءة القصص للأطفال؟

تعتبر قراءة القصص للأطفال قبل النوم من أكثر الوسائل التعليمية والتربوية التي أعطت نتائج ايجابية أكثر من غيرها على سلوك الطفل، حيث تقدم قراءة القصص للأطفال مجموعة كبيرة من الفوائد التي لا بد من معرفتها، ومن أبرزها:

  • تقوية مهارات الاستماع عند الطفل.
  • تعزيز مهارات الطفل اللغوية.
  • اكتساب معلومات حول الثقافات الأخرى عن طريق الأحداث التاريخية المذكورة في القصص.
  • تعزيز إدراك الطفل واستيعابه لبعض المصطلحات والمفاهيم، كالتعاون والشجاعة وغيرها.
  • تعمل على تغيير سلوكيات الطفل المستمع نحو الأفضل.
  • تعزيز مهارات التواصل عند الطفل.
  • منح الأطفال قدوة يتمثلون بها أو مثل أعلى يتميز بنجاحاته المتعددة.
  • مساعدة الطفل على التمييز بين الحقوق والواجبات.

ما هي أنواع قصص الأطفال؟

يوجد العديد من أنواع القصص التي يمكن تقديمها للأطفال قبل النوم، حيث من الأفضل أن يعتمد الأهل أسلوب التنويع في رواية القصص لأطفالهم حتى لا يشعرون بالملل ويحصلون على الفائدة المطلوبة بطريقة سلسة وممتعة، ومن ضمن أهم أنواع القصص للأطفال قبل النوم نذكر ما يلي:

  • قصص الحيوانات: يميل لها الأطفال كثيراً في عمر من (3_6) سنوات، لأنها تقدم عدد كبير من المعلومات حول الحيوانات بطريقة بسيطة ممتعة تجذب الطفل وتجعله أكثر تشويق لمعرفة المزيد والمزيد.
  • القصص التاريخية: القصص التاريخية تغني الطفل بمعلومات كافية حول الشخصيات القديمة والقصص التي مروا بها ليزيد اطلاعه حولها بطريقة سلسة ومسلية.
  • القصص الدينية: تساهم القصص ذات الطابع الديني في إعطاء الطفل فكرة حول واجباته الدينية وقصص الأنبياء، وبالتالي يتعلم الطفل قيم أخلاقية إضافية مميزة وفريدة.
  • قصص الخيال العلمي: والتي تمنح الطفل معلومات حول العالم والكون من حوله، وبالتالي رسم مستقبل مميز للطفل بتنمية فكره وتعزيز مهاراته.
  • القصص الشعبية: تجعل الطفل أكثر قدرة على التعامل مع الناس، كما تكسبه بعض القيم الاجتماعية التي تجعل كل من حوله يعجب به وبشخصيته.

في الختام، تعتبر تطبيقات قراء قصص الأطفال قبل النوم من أكثر الأساليب الحديثة المتبعة لزرع القيم والمبادئ عند الطفل، والتي تنمي الفكر والمعرفة لديه مع المرونة في استخدام التطبيقات والتي تساهم ببناء شخصية مميزة وفريدة للطفل، غنية بالعديد من المهارات والسلوكيات الإيجابية في الحياة.