أذكار الدعاء قبل النوم

أذكار الدعاء قبل النوم
أذكار الدعاء قبل النوم
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: يناير 1, 2024

يعتبر دعاء النوم، واحدًا من الأدعية التي يتم البحث عنها بكثرة، وذلك لكون الكثير من الأشخاص، يواجهون مشاكل في النوم مثل الأرق، والأحلام السيئة، لذا لابد على المسلمين الاستعانة بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم، بشأن دعاء النوم ويدعوا بالأذكار التي أوصى بها، والتي سنعرفكم على أهمها في مقالنا هذا.

أذكار الدعاء قبل النوم:

إذا أراد المسلم النوم، عليه أن يقول أذكار دعاء النوم عندما يأوي إلى فراشه، تلك الأذكار لا حصر لها، وفيما يلي نورد أهمها:

  • إذا أوَيْتُم إلى فِراشِكُم او أخَذْتُم مَضاجِعَكُم، فَعليكم أن تكَبِّرا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وتسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وتحمدوا الله ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واقرأ قوله تعالى:( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ، وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا، وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • باسْمِكَ رَبِّ وضَعْتُ جَنْبِي وبِكَ أرْفَعُهُ، إنْ أمْسَكْتَ نَفْسِي فارْحَمْها، وإنْ أرْسَلْتَها فاحْفَظْها بما تَحْفَظُ به عِبادَكَ الصَّالِحِينَ.
  • اللَّهمَّ احمني من عذابَكَ يومَ تبعثُ عبادَكَ
  • رب أنزلني منازل النبيين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، وأجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا يارب
  • اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والعصيان، واجعلنا من الراشدين، وأجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مضلين.
  • كما ورد عن النبي – صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أنه كان يدعو بدعاء النوم هذا:اللهمَّ اغفرْ لي خطيئَتي وجهلي، وإسرافي في أمري، اللهمَّ اغفِرْ لي جَدِّي وهَزْلي، وخَطئي وعمْدي، اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ، وما أعلنتُ، وما أنت أعلمُ به مني يارب، أنت على كلِّ شيءٍ قدير.
  • اللهم يا فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال : قلها إذا أصبحت، وأمسيت، وإذا أخذت مضجعك.

دعاء الاستيقاظ من النوم:

يعتبر النوم الميتة الصغرى للإنسان فبعد الاستيقاظ يجب على كل مسلم أن يشكر الله أن أحياه بعد الموت من خلال الأدعية التالية :

  • قول الرسول عليه الصلاة والسلام:من تعار من الليل فقال حين يستيقظ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، والحمدلله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له، فإن قام و توضأ وصلى قبلت صلاته، ثم يقول الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره.
  • يُستحب أن يقول الشخص: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور.
  • كما تعتبر قراءة العشر آيات الخواتم من سورة آل عمران، من أفضل أشكال دعاء النوم.

دعاء النوم للتحصين:

يعتبر دعاء النوم للتحصين، الذي يقي الإنسان من كل ضرر قد يقع به، من الأدعية التي أوصانا بها النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وهي:

  • اللهم انت رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر، اللهم أنت خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها.
  • أعوذ بكلمات الله التامات، التي لا يجاوزهن بار ولا فاجر، من شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن يارب .
  • ربي عافني في بدني، وفي سمعي وفي بصري، اللهم رب الناس أذهب البأس أشفي أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما يارب.

دعاء النوم بسرعة:

يأتي دعاء النوم بسرعة، من أبرز أدعية ما قبل النوم، التي يلجأ إليها المسلمون، للتغلب على أعراض القلق والتوتر، التي تراود الإنسان، لذا لابد من ذكر بعض الأدعية وهي :

  • اللهم يا ودود، إني أسألك نوما هنيا يورثني راحة في الجسم لأقوى بها على أمر ديني ودنياي.
  • يا حي يا قيوم، ويا مجيب الدعوات ارزقني القبول في العمل والسرعة في النوم، وراحة في النفس والبدن، وبركة في الوقت والمال يارب.
  • اللَّهُمَّ غارت النجوم، وهدأت العيون، و أنت حي قَيوم لا تَأخذكَ سنةٌ ولا نوم، ، يا حيُّ يا قيوم أَهدئ ليلي، وأنم عيني يا الله.
  • بسم الله الحي الذي لا ينام دوناً عن كل العيون، أسألك ربي قضاء الدين وجلاء الهم وزوال السهر والأرق وصلاح كل الأمور.

دعاء الأرق للنوم:

لم يثبت وجود دعاء النوم المخصص للأرق في السنة النبوية الشريفة، ولكن بيّنت السنة بعض الأدعية التي علّمها الرسول -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه، حيث يستطيع من يٌعاني من الأرق أن يلجأ إليها ليستطيع النوم، ومنها:

  • اللهمَّ انت ربَ السَّماوات السبع، وما أظلت، وربَّ الأرَضين وما أقلَّتْ، وربَّ الشياطين وما أضلَّتْ، كُنْ لي جارا مِن شرِ خلقِك أجمعين، أن يفرُطَ عليَّ أحد منهم، أو يَطْغى عز جارُك وتبارَك اسمُك يا رب العالمين
  • ربي لا إلَهَ إلَّا أنت، وحدك لا شَرِيك لك، لك المُلك وله الحمد، وانت علَى كلّ شيءٍ قدير، سبحانك اللَّه، لَا إلَهَ إلَّا أنت واللَّهُ أَكْبَر، ولا حول ولا قوة إلَّا بك ربي العلي العظيم.
  • كما ذكر عن خالدَ بنَ الوليدِ أنه كان يأرَقُ من الليل، فقال ذلك للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأمره أنْ يتعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه، ومن شر عباده، ومن هَمزات الشياطين.

دعاء النوم للأطفال:

لينعم طفلك بنوم هانئ، اقرأ له دعاء النوم للأطفال وهو:

  • بسمِ اللهِ، هو الذي لا يَضرُ مع اسمه شيء في الأرض، ولا في السماء، وهو السميعُ العليم .
  • اللهم اكتب لطفلي في هذه الليلة الراحة والسكينة، وخفّف ألمه، وأبعد عنه كل سوء، يارب لا تريه في منامه إلا كل جميل، وأدخله في نوم عميق يريح جسده آمين .
  • يا الله يا رب العرش العظيم، ارزق طفلي في هذا الليل السكينة والطمأنينة والراحة، وخفّف ألامه، واحميه من كل شر يارب، اللهم امنحه نوماً هانئاً .

وفي الختام، دعاء النوم الذي ذكرناه في مقالنا، من الأذكار المستحبة التي يجب علينا قراءتها قبل الخلود للنوم، وعلى مسامع أطفالنا، لننعم بنومنا هانئين، آملين أن يرزقنا الله كل جميل في أيامنا القادمة.