أدعية للمولود الجديد

أدعية للمولود الجديد
دعاء للمولود الجديد
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: ديسمبر 28, 2023

إن ولادة المولود الجديد هي لحظة فريدة وسعيدة في حياة العائلة، فهي تمثل قدوماً لروح جديدة تملأ البيت بالحب والبهجة، وفي هذا الوقت الجميل يكون الأهل مليئين بالحماس والتوقعات للقاء طفلهم الصغير.

إنها فترة تستحق الاحتفال والتقرب أكثر إلى الله تعالى، لذا نقدم لكم في هذا المقال مجموعة أدعية للمولود الجديد، تمثل وسيلة قوية للتواصل مع الله والتمني بالخير والبركة للمولود الصغير.

دعاء للمولود الجديد:

إن ولادة طفل جديد هي نعمة عظيمة وهبها الله لنا، وتشكل بداية رحلة جميلة مع طفلنا الصغير، وفي هذه اللحظة المميزة، نود أن نستغل الفرصة للتقرب إلى الله والدعاء للمولود الجديد، فالدعاء هو وسيلة قوية للتواصل مع الله وطلب الخير والبركة للطفل الصغير ولحياته المستقبلية.

  • بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره، وجعله الله مباركاً عليك وعلى أمة محمد – صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عين لوالديه، واحفظه وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس وعين حاسد، بسم الله أرقيك والله يشفيك.
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، ومن شر ما خلق و برأ و ذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن.
  • اللهم اجعله من الصالحين المصلحين البارين بوالديهم، اللهم فرح به نبيك المختار، واهده لما تعبد يا غفار.

أدعية للمولود الجديد الذكر:

إن ولادة طفل ذكر هي مناسبة تعطي الحياة لمعانٍ جديد وتملأ القلوب بالأمل والسعادة، وفي هذه اللحظة المهمة، يأتي دور الأهل في التواصل مع الله والدعاء لطفلهم الصغير بالخير والبركة.

لذا، نقدم لكم مجموعة من الأدعية المستحبة التي يمكنكم أن ترددوها للمولود الجديد الذكر:

  • أعيذك بِكَلِماتِ اللهِ التّامَّة مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ وَهامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ.
  • بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك، من شر كل نفس وعين حاسد بسم الله أرقيك والله يشفيك، من كل داء يأتيك، ومن شر النفاثات في العقد، وشر حاسد إذا حسد.
  • اللهم أهّله لقبول كلّ نعمة، وأصلحه وأصلح به الأمّة، اللهمّ اجعله من حرس الدين، ومن الذاكرين والمذكورين.
  • اللهم افتح عليه فتوح العارفين، وارزقه الحكمة والعلم النافع.
  • اللهم زين أخلاقه بالحلم، وأكرمه بالتقوى، وجمّله بالعافية، واعف عنه.
  • اللهم احفظه بعينك التي لا تنام، واكنفه بعزك الذي لا يرام، واحرسه من عيون الإنس والجن ببركة بسم الله الرحمن الرحيم.
  • اللهم إني أسألك من كل قدر وافق إرادة حاسد، اللهم إني أسالك لهم قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن اللهم فرح به نبيك المختار، وأهديه لما تعبد يا غفار اللهم أجعله أوفر حظاً في الدنيا و في الآخرة اللهم اجعله من حراس الدين، ومن الذاكرين والمذكورين وألطف به يا كريم.
  • اللهم أجعله من أوليائك وخاصتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم ولا خوف عليهم، ولا هم يحزنون.

أدعية للمولود الجديد الأنثى:

قدوم مولودة جديدة إلى عالم الأبوين يعتبر مناسبة سعيدة ومفرحة، وتحمل في طياتها الكثير من الأمل والبركة، وهنا يتسنى للأهل فرصة رائعة للتواصل مع الله وتقديم الدعوات الخاصة بمولودتهم الجديدة، وفي هذا السياق نقدم لكم أدعية للمولود الجديد الأنثى كما يلي:

  • اللهم إني أسألك لها قوّة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذّهن.
  • اللهمّ يا معلم موسى وآدم علمها، ويا مفهم سليمان فهمها، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتها الحكمة وفصل الخطاب.
  • اللهم اجعلها هادية غير مضلة، اللهم اجعلها أوفر عبادك حظاً في الدّنيا والآخرة اللهم حَبب إليها الإيمان وزيّنه في قلبها، وكره إليها الكفر والفسوق والعصيان، واجعلها من الرّاشدين.
  • اللهم علِق قلبها بالمساجد وبطاعتك، واجعلها من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.
  • ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرّة أعين، واجعلنا للمتقين إماماً اللهم اغفر ذنوبهم، اللهمّ وطهر قلبها، اللهم حصِن فروجها اللهم حسَن أخلاقها، واملأ قلبها نوراً وحكمة، وأهلها لقبول كلّ نعمة، وأصلح بها الأمّة اللهم واجعلها حافظة لكتابك، وداعية في سبيلك، ومجاهدة في سبيلك، ومبلِّغة عن رسولك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبها، وشفاء صدورها، ونور أبصارها، اللهمّ افتح عليها فتوح العارفين.

حكم حلق شعر المولود الجديد:

من المستحب أن يتم حلق شعر رأس المولود في اليوم السابع، ويُستحب أيضاً التصدق بوزن شعره بقيمة معينة من الفضة، ولا يوجد فرق في ذلك بين الذكر والأنثى، وهذا هو مذهب الأكثرية من الفقهاء.

ويأتي دليل ذلك من قول مالك في كتابه “الموطأ” « أن فاطمة بنت رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم- وَزَنَتْ شَعَرَ حَسَنٍ وَحُسَيْنٍ وَزَيْنَبَ وَأُمِّ كُلْثُومٍ فَتَصَدَّقَتْ بِزِنَةِ ذَلِكَ فِضَّةً».

تحنيك المولود:

تحنيك المولود هي عملية تدليك حنك الرضيع من داخل فمه باستخدام تمر مُليّن، وفي حال عدم توفر التمر الملين، يمكن استخدام تمر مجفف أو أي طعام حلو بديل عنه.

كما يُفضل استخدام عسل النحل الطبيعي، وينصح أيضاً بأن يكون التمر أو الطعام الآخر غير مطبوخ على النار كما هو الحال في الأطعمة التي تُفطر الصائم.

وقد قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في “المجموع شرح المهذب” السُّنَّةُ أَنْ يُحَنَّكَ الْمَوْلُودُ عِنْدَ وِلَادَتِهِ بِتَمْرٍ بِأَنْ يَمْضُغَهُ إنْسَانٌ وَيُدَلِّكَ بِهِ حَنَكَ الْمَوْلُودِ وَيَفْتَحَ فَاهُ حتى ينزل إلى جوفه شيء مِنْهُ، قَالَ أَصْحَابُنَا: فَإِنْ لَمْ يَكُنْ تَمْرٌ فبشيء آخَرَ حُلْوٍ.

أهمية الدعاء للمولود الجديد:

تحظى دعوات المولود الجديد بأهمية كبيرة في حياة الوالدين والمجتمع المحيط، إليك بعض الأسباب التي تجعل الدعاء للمولود الجديد أمراً ذا أهمية بالغة:

  1. الربط بين الخلق والخالق: يعتبر الدعاء للمولود الجديد وسيلة للتواصل مع الله والاعتراف بقدرته ورحمته، إذ يعزز هذا الربط الروحي العلاقة بين الوالدين والله ويذكرهما بأن الله هو المصدر الحقيقي للبركة والرحمة والعون في تربية ورعاية الطفل.
  2. الطمأنينة والسكينة: يعيش الوالدان فترة من التوتر والقلق بمجرد ولادة طفلهما الجديد، لذا يمكن أن تكون الأدعية والدعوات للمولود مصدراً للطمأنينة والسكينة النفسية، فعندما يدعوا الوالدان للطفل يشعرون بالاطمئنان والثقة بأن الله سيحمي ويعنى بصغيرهما.
  3. البركة والنجاح: يعبر الدعاء للمولود الجديد عن رغبة الوالدين في أن ينعم الطفل بالبركة والنجاح في حياته، يطلبان من الله أن يمنحه الصحة والعافية وأن يرشده ويوفقه في كل خطوة يخطوها.ويعتقد الوالدان أن الدعاء يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على مسار حياة الطفل ويجعله يحقق النجاح في مختلف المجالات.
  4. التوجيه والسلوك: من خلال الأدعية للمولود الجديد، يمكن للوالدين أن يدعوا الله أن يهدي ويوجه الطفل في سلوكه وأخلاقه، ويأملون أن يكون الطفل صالحاً ومؤثراً في المجتمع وأن يمتلك قيماً حميدة.

في ختام مقالنا لليوم، نتوصل إلى أن أدعية للمولود الجديد هي عمل مؤثر ومعبِّر عن محبتنا ورغبتنا في رؤيته ينمو ويزدهر بسعادة وصحة. لذا، ندعوكم لأن تتخذوا هذه الأدعية جزءاً من حياتكم اليومية وأن تستمروا في ترديدها بصدق وإخلاص.