أحكام زكاة الفطر ومقدارها

أحكام زكاة الفطر ومقدارها
زكاة الفطر
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: فبراير 26, 2024

يتسابق المسلمون في هذه الأيام لأداء الصدقات والزكاة لجميع المحتاجين لما فيه سد حاجة كل محتاج ورسم البسمة على وجوههم، فقد أوصانا بها الله سبحانه وتعالى في آياته، كما أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة، ومن أجل ذلك سنقدم في هذا المقال أهم أحكام زكاة الفطر ومقدارها، بالإضافة إلى شروط إخراج زكاة الفطر والأشخاص الذين تجب عليهم زكاة الفطر والذين لا تجب عليهم، وأهم المعلومات حول وقت إخراجها وحكم منعها.

ما مقدار زكاة الفطر وما هي حكمتها؟

قامت السنة النبوية الشريفة بتحديد مقدار زكاة الفطر في حديث ابن عمر الذي قال فيه (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين). ويقصد هنا بالصاع حوالي اثنان ونصف كيلو غرام حتى ثلاث كيلو غرامات تقريباً، كما يمكن الزيادة عليها كما تشاء وأكد ذلك قوله تعالى في سورة البقرة: {فمن تطوع خيراً فهو خيراً له}. ولكن من الجدير بالذكر أنه ليس بالضرورة الالتزام بالتمر والشعير كما ذكر في الحديث السابق بل يمكن التزكية حسب قوت البلد الذي يعيش فيه المسلم.

أما بالنسبة لأحكام زكاة الفطر فإن مشروعيتها لها حكم كثيرة وهي فرض على كل مسلم مهما كان عمره أو جنسه، وذلك في آخر أيام شهر رمضان الفضيل للتخلص من المعاصي وسد حاجة كل محتاج ومسكين، وقد جاء ذلك واضحاً في أحاديث الرسول الشريفة التي قال بها (أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة). كما ذكرها الله سبحانه وتعالى وأوصانا بها في سورة الأعلى بقوله {قد أفلح من تزكّى} وهنا يقصد به زكاة الفطر حسب إجماع العلماء.

ما هي زكاة الفطر؟

تعتبر زكاة الفطر واحد من أنواع الزكاة الواجبة على كل مسلم ومسلمة مهما كان عمرهم، والتي يتم دفعها قبل صلاة عيد الفطر أو قبل انقضاء فترة الصيام في شهر رمضان المبارك، وهي فرض على المسلم فقد تم فرضها في السنة الثانية للهجرة. جاء فرض زكاة الفطر في قول الله سبحانه وتعالى في آياته الكريمة في سورة البقرة:

{يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون، أياماً معدوداتٍ فمن كان منكم مريضاً أو على سفرٍ فعدةٌ من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون، شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفرٍ فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون}. كما قال عز وجل في سورة البقرة:

{وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير}.

الآثار التي تتركها زكاة الفطر في قلب المسلم:

تعود زكاة الفطر على المسلم بالعديد من الآثار الايجابية التي تقربه من الله عز وجل وتغير حياته نحو الأفضل، كما تعود له بالأجر العظيم والثواب والمغفرة عن الذنوب والمعاصي، بالإضافة إلى مجموعة آثار أخرى نذكر منها:

  • فيها طهارة للمسلم الصائم من المعاصي واللغو والرفث، حيث ترفع أجر الصائم فيكون تمام السرور.
  • يغني المساكين عن الطلب والسؤال في أيام العيد، وبالتالي إطعامهم وإدخال السرور إلى قلوبهم.
  • من أحكام زكاة القطر أنها مواساة لجميع المسلمين سواء كان غني أو فقير، حيث يدفعهم لعبادة الله سبحانه وتعالى.
  • نيل الأجر والثواب العظيم في هذه الأيام المباركة، حيث يسعد المسلم قلب أخيه في الوقت المحتاج فيه.
  • تساوي بين الغني والفقير، والحر والعبد، والكبير والصغير، والذكر والأنثى، والكامل والناقص، في مقدار الزكاة الواجبة عليهم وهي الصاع.
  • المغفرة والرحمة من الله عز وجل على إتمام الصيام وأداء الواجبات، وبالتالي تقرب العبد من ربه ووفرة الأرزاق والنعم عليه.

شروط إخراج زكاة الفطر:

يوجد مجموعة من المعايير والشروط التي يجب الالتزام بها حتى تكون الزكاة صحيحة، والتي يمكن اختصارها بما يلي:

  • ليس من الواجب تقديم الزكاة على شخص لا يملك قوت لأهل منزله.
  • يمكن إعطاء الزكاة المخصصة لشخص واحد إلى أكثر من فقير.
  • يمكن جمع الزكوات المخصصة لأكثر من فقير ومنحها لشخص واحد.
  • فقط في حال الضرورة يمكن نقل الزكاة من بلد إلى آخر.
  • يمكن للمرأة الغنية أن تقدم زكاة الفطر لزوجها وتعينه، ولكن لا يجوز العكس، حيث ان قيام الزوج بالإنفاق على زوجته هو واجب عليه.

من هم الذين لا تجب عليهم زكاة الفطر؟

حددت دار الإفتاء ثلاثة لا تجب عليهم زكاة الفطر، حيث يسامحهم الله ويعفو عنهم، وهم:

  • الميت في حال مات قبل غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان الفضيل.
  • الفقير المحتاج الذي لا يملك حتى قوت يومه
  • الجنين في حال عدم ولادته قبل مغرب ليلة العيد.

على من تجب زكاة الفطر ولمن تعطى؟

تعتبر زكاة الفطر واجب على جميع المسلمين مهما كان عمرهم أو جنسهم، ومن الجدير بالذكر أن عدم الصيام في شهر رمضان لا يمنع من تقديم زكاة الفطر للمحتاج، كما أن تقديم زكاة الفطر عن الجنين الموجود في بطن أمه يعتبر أمر مستحب وليس واجب. ويقوم رب الأسرة بإخراج زكاة الفطر عن باقي عائلته جميعهم، ولكن يجب الانتباه أنه لا يجوز إخراجها عن العاملة في حال كانت غير مسلمة.

أما بالنسبة للأفراد الذين يمكن تقديم الزكاة لهم فهم الفقراء المساكين والمحتاجين فقط، إلا في حال كانوا غير موجودين فإنها تقدم لأي أحد.

ما هو وقت إخراج زكاة الفطر؟

أكثر ما يهم المسلم إضافة إلى أحكام زكاة الفطر ومقدارها هو وقت إخراجها، إذ يجب تأدية زكاة الفطر في أيام عيد الفطر وهي فرض على كل مسلم ومسلمة مهما كانت أعمارهم، ويتحدد وقت إخراجها بما يلي:

  • ووقت الجواز: وهو تقديم زكاة الفطر للفقراء والمحتاجين قبل يوم عيد الفطر بيوم واحد أو يومين حتى.
  • الوقت الفاضل: والذي يبدأ من فجر يوم عيد الفطر قبل خروج الناس لأداء صلاة عيد الفطر، حيث أن إخراج الزكاة بعد تأدية الصلاة يعتبر صدقة وليس زكاة الفطر.
  • وقت القضاء: وهو الوقت الذي يكون بعد صلاة العيد، ولكن يجب التنويه أنه وقت مكروه.

ما هو حكم منع زكاة الفطر؟

أما بالنسبة لحكم منع زكاة الفطر، فإن ذلك محرم ومرفوض حيث فرضها علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدم تأديتها والتهرب منها يعتبر معصية وإثم كبير.

إلى هنا نكون قد قدمنا شرح واضح عن أحكام زكاة الفطر ومقدارها، بالإضافة إلى الأشخاص المفروضة عليهم وغير المفروضة عليهم وأوقات إخراجها وحكم منعها ليكون مقالنا جواب لأي سؤال يبحث عن جوابه كل مسلم.