أحاديث نبوية عن فضل طلب العلم

أحاديث نبوية عن فضل طلب العلم
فضل طلب العلم
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: أكتوبر 13, 2023

تعد أحاديث النبي محمد عليه الصلاة والسلام مصدراً هاماً للإرشاد والتوجيه في جميع جوانب الحياة، ومن بين هذه الأحاديث تبرز أحاديث نبوية عديدة تتحدث عن فضل طلب العلم وأهميته في حياة المسلم، فإن العلم يُعَدُّ من أساسيات التطور والتقدم، وهو سلاح المؤمن لكسب المعرفة والفهم الصحيح لأمور دينه ودنياه، كما أن طلب العلم يُشجِّع في الإسلام بشكل قوي، حتى إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِیضَةٌ عَلى كُـل مُسْلِم”، مؤكداً بذلك أن طلب العلم واجب على كل مسلم، وأنه يحظى بمرتبة عالية في الدين الإسلامي.

سنقدم لكم مجموعة أحاديث نبوية عن فضل طلب لنؤكد لكم أهمية طلب العلم وضرورته في الإسلام.

أحاديث نبوية عن فضل طلب العلم:

أحاديث نبوية عن فضل طلب العلم
أحاديث نبوية عن فضل طلب العلم

نذكر لكم فيما يلي مجموعة أحاديث نبوية عن فضل طلب العلم، وفقاً لما يلي:

الحديث الأول:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة))

الحديث الثاني:

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم، ثم قال صلى الله عليه وسلم: إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير))

الحديث الثالث:

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((مَن سلك طريقاً يبتغي فيه علماً؛ سهَّل الله له طريقاً إلى الجنة، وإن الملائكة لتضعُ أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع، وإن العالِم ليستغفرُ له مَن في السماوات ومَن في الأرض، حتى الحيتان في الماء، وفضلُ العالِم على العابد كفضلِ القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورِّثوا ديناراً ولا درهماً، وإنما ورَّثوا العلم، فمَن أخذه أخذ بحظ وافر))

الحديث الرابع:

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنّ الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوسا جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا))، متفق عليه.

الحديث الخامس:

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنما العلم بالتعلم، والحلم بالتحلم، ومن يتحرّ الخير يعطه، ومن يتقِ الشر يوقه))، رواه الطبراني وغيره وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة، وصحيح الجامع.

الحديث السادس:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ((كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم انفَعني بما علمتَني، وعلِّمني ما ينفعني، وزِدني علماً، الحمد لله على كل حالٍ، وأعوذ باللهِ مِن حال أهل النار)).

الحديث السابع:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان مِن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: ((اللهم إني أعوذ بك مِن قلبٍ لا يخشع، ومن دعاءٍ لا يُسمَع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن علمٍ لا ينفع، أعوذ بك مِن هؤلاء الأربع)).

الحديث الثامن:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((مَن جاء مسجدي هذا، لم يأتِه إلا لخيرٍ يتعلَّمه أو يعلِّمه، فهو بمنزلة المجاهد في سبيل الله، ومَن جاء لغير ذلك، فهو بمنزلة الرجلِ ينظر إلى متاع غيره))، رواه ابن ماجه، والبيهقي في شعب الإيمان.

الحديث التاسع:

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالاً فسلَّطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة؛ فهو يقضي بها ويعلمها))، رواه البخاري ومسلم.

الحديث العاشر:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من سئل عن علم فكتمه الجم يوم القيامة بلجام من نار))، أخرجه الترمذي.

الحديث الحادي عشر:

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ يُرِدِ اللَّهُ به خيراً يُفَقهه فِي الدين))، وهذا يعني أن من يرغب في أن يكون محبوب لله وأن يكون لديه فهم عميق للدين، فإن طلب العلم هو المفتاح.

آيات قرآنية عن فضل طلب العلم:

إليكم بعض الآيات القرآنية التي تؤكد فضل طلب العلم والاستزادة من المعرفة ومنها ما يلي:

  • قال تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ} (الزمر: 9)، حيث تدعونا هذه الآية إلى التفكُّر في فضل أولئك الذين يسعون للعلم ويستكشفون المعرفة، وكيف تختلف مكانتهم عن أولئك الذين لا يسعون للعلم.
  • قال تعالى: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ .. خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ} (العلق: 1-2)، تذكُّرنا هذه الآية بأهمية القراءة واستكشاف المعرفة، وكيف أن الله أمرنا بالقراءة منذ البداية، حيث نشأ الإنسان من علقة.
  • قال تعالى: {رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً} (طه: 114)، هذه الآية تعبر عن الدعاء الذي ينبغي علينا أن نردده لله، أن يزيدنا فهماً ومعرفةً وعلماً.
  • قال تعالى: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ} (محمد: 19)، إن هذه الآية تذكُّرنا في أهمية التوحيد ومعرفة الله، كما وأنها تشمل على استغفار الذنوب.

أهمية طلب العلم في الإسلام:

أهمية طلب العلم في الإسلام
أهمية طلب العلم في الإسلام

يُعتبر طلب العلم من الأمور المهمة والمحببة في الإسلام وقد أكدنا ذلك من خلال مجموعة أحاديث نبوية عن فضل طلب العلم تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، وإليك بعض الأسباب التي تجعل طلب العلم مهماً في الإسلام:

  • أمر مشروع: يُعتبر طلب العلم أمراً مشروعاً في الإسلام، حيث دُعِيَ المسلمون إلى اكتساب المعرفة والتفكُّر والتدبر في آيات القرآن والحديث النبوي.
  • تحقيق التوجهات الإسلامية: يُساهِم طلب العِلْمِ في فهم توجيهات ديننا، وفقه قُرآننا، وتطبيق شرائع الإسلام في حياتنا.
  • تطوير المجتمع: يُؤثر طلبُ العِلْم على تطور المجتمع بشكل إيجابي، حيث يزود المسلم بالأدوات والخبرات اللازمة لتحقيق التقدم والازدهار في مختلف المجالات.
  • تعزيز الإيمان: يُعتبر طلب العلم وسيلة لتعزيز الإيمان، حيث يُساهم في فهم أساسيات الدين والعقائد الإسلامية، وبالتالي يُعزِّز الثقة بالله ورضاه.
  • تحقيق التوازن: يساهم طلب العِلْم في تحقيق التوازن بين الجانب الروحاني والجانب المادي في حياة المسلم، حيث يجب على المؤمن أن يكون مثقفًا دينيًا وثقافةً عامة.
  • نشر المعرفة: يشجع طَلَبُ العِلْم على نشر المعرفة بشكل عام، حتى يستفاد منها جميع أفراد المجتمع، وذلك من خلال تدريسها لغيرهم أو مشاركتها في إصدارات أو منصات إلكترونية.

هكذا نكون وصلنا للختام حيث استعرضنا سوياً عدة أحاديث نبوية عن فضل طلب العلم والتي تذكرنا بأهمية طلب العلم والاستزادة من المعرفة، ففي الإسلام يُعتبر طلب العلم والاستزادة منه واجباً دينياً على المسلمين، كما أن العلم والمعرفة لا يقتصران على المجال الديني فقط، بل ينطويان على مفهوم شامل يشمل العلوم الشرعية والعلوم العامة والتطور الذاتي والمهارات العملية.