أجمل الأدعية في الحج والعمرة

أجمل الأدعية في الحج والعمرة
دعاء الحج والعمرة
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: ديسمبر 18, 2023

في ظل اقتراب عيد الأضحى المبارك، يتزايد الطلب على أجمل الأدعية في الحج والعمرة كأكثر العبارات المطلوبة عبر الإنترنت، إذ يستعد المسلمون لأداء مناسك الحج والعمرة في هذا الوقت المميز.

ومن أبرز الأمور التي يتضمنها الحج والعمرة هي الدعاء، لأنه وسيلة العبد للتواصل المباشر مع الله والتوسل به لتحقيق مرضاة الله وطلب الرحمة والمغفرة والبركة. وفي هذا المقال، سنستعرض لكم بعضاً من أجمل الأدعية في الحج والعمرة التي يمكن أن يرددها المسلمون في هذه الأوقات.

أجمل الأدعية في الحج والعمرة:

يجب على المسلم أن يتذكر أنه لا يوجد نمط محدد للدعاء في الحج والعمرة، حيث يتيح الله لجميع المسلمين الدعاء بأي كلمات يرغبون فيها، شريطة أن تكون نيتهم صادقة وثقتهم بالله قوية، وفيما يلي بعضاً من أجمل الأدعية في الحج والعمرة:

  • اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك أن تكتبنا من عتقائك من النار، واعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمّهاتنا وسائر قرابتنا من النار يا عزيز يا غفّار.. اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، واجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقاً معصوماً، ولا تجعل معنا شقياً ولا محروماً.
  • اللهم تقبل توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعوتنا وثبت حجتنا وسدد ألسنتنا.
  • اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي.
  • اللهم تقبل منا خالص أعمالك، وارزقنا الذهاب للحج مع من نريد يا رب العالمين.
  • اللهم يسّر للحجاج طريقهم، واجعله حجاً مقبولاً وذنباً مغفوراً، واكتب لنا معهم زيارة قريبة يا رب العالمين.
  • اللهم تقبل من حجاج بيتك الحرام وارزقنا الذهاب للحج، واكتب لنا زيارة بيتك الحرام، وزيارة قبر رسولك صلّى الله عليه وسلم يا رب العالمين.
  • اللهم تقبل من كل الحجاج دعائهم وصلاتهم وصيامهم وقراءتهم للقرآن وأن يرزقنا الذهاب إلى الحج يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين إنك بالإجابة قدير.
  • اللهم إنا نسألك رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا، وتجمع بها شملنا، وترد بها الفتن عنا، وتصلح بها ديننا، وتحفظ بها غائبنا وتزكي بها أعمالنا، وتلهمنا بها رشدنا.
  • اللهم يسّر لنا زيارة بيتك الحرام بالحج، اللهم إني أستودعك كل من جاء إلى بيتك الحرام، يا رب ردهم رداً جميلاً، اللهم تقبل منهم، واغفر لهم ما تقدم من ذنبهم وما تأخر.
  • اللهم لك الحمد لا إله إلّا أنت المنّان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب.
  • اللهم منّ علينا جميعاً بحج بيتك الحرام، اللهم منّ علينا جميعاً بحج بيتك الحرام، وزيارة حبيبك المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتمُّ السلام يا رب العالمين وارزقنا الوقوف على جبل عرفات والمبيت بمزدلفة وحضور كل مناسك الحج يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وباسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، يا كريم العطاء، يا مجيب الرجاء، يا سميع الدعاء، يا رب الأرض والسماء، يا ذا المن والعطاء، نسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تمن علينا جميعًا بحج بيتك الحرام.
  • اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي، ولا يخفى عليك شيء من أمري، وأنا البائس الفقير، والمستغيث المستجير، والوجل المشفق المقر المعترف إليك بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، دعاء من خضعت لك رقبته، وذلّ لك جسمه، ورَغِم لك أنفه.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

دعاء مستحب عند دخول الحرم:

تبدأ الأدعية منذ اللحظة الأولى التي يعتلي فيها المسلم طائرته أو يدخل الحرم المكي أو المدينة المنورة، فهو يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويبدأ بالدعاء الآتي : أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم باسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.

عند رؤية الكعبة المكرمة: اللهم زِدْ هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماً ومهابة، وزِدْ من شرَّفه وكرَّمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفاً وتكريماً وتعظيماً وبراً، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحَيِّنَا ربنا بالسلام”.

بين الركن والحجر الأسود يستحب ترديد الدعاء الآتي: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

بينما عند صعود الصفا يستحب ترديد قوله تعالى: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”، ثم يردد بعدها (أبدأ بما بدأ الله به)، ثم يرقى على الصفا إلى أن يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء ويقول: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

أدعية يوم عرفة:

يوم عرفة هو اليوم الذي يتزامن مع وقفة عيد الأضحى المبارك، ففي هذا اليوم الكريم، يُحب للمسلمين أن يدعوا الله سبحانه وتعالى بصيامهم، وقد ورد عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سُئل عن صوم يوم عرفة، فقال: يُكفِّر السنة الماضية والباقية، وسُئل عن صوم يوم عاشوراء، فقال: يُكفِّر السنة الماضية، وسُئل عن صوم يوم الاثنين، فقال: ذلك يوم وُلِدْتُ فيه، وبُعثتُ فيه، وأُنزل عليَّ فيه رواه مسلم. وهنا بعض صيغ الأدعية التي يمكن للمسلمين أن يتضرعوا بها إلى الله سبحانه وتعالى في يوم عرفة:

  • اللهم لا تنقضي هذا اليوم إلا وقد عفوت عنا وغفرت ذنوبنا وسترت عيوبنا ووسعت في أرزاقنا وكتبتنا من أهل الجنة.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أَمتك ناصيتي بيدك، ماضِ فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم لا تُخرجنا من يوم عرفه إلا وقد غفرت لنا.
  • اللهم ارزقنا الوقوف بعرفة وأداء المناسك وزيارة الحبيب سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

في ختام مقالنا لليوم حول أجمل الأدعية في الحج والعمرة، نود أن نستذكر أن الحج والعمرة هما مناسك عظيمة ومقدسة في الإسلام، تجمع بين العبادة والتواصل الروحي مع الله.

إنهما فرصتان نادرتان يتيحهما الإسلام للمسلمين للتقرب إلى الله والتجديد الروحي، وفي هذه الرحلة المباركة، يتوجب علينا أن نلتفت إلى الأدعية التي تعزز هذه التجربة الروحية وتعمق الاتصال بالله.